للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

ما هو التقاطع الذهبي وتقاطع الموت ؟

المتوسطات المتحركة اختصاراً لـ MA ويعد أحد اشهر المؤشرات الفنية وهو مؤشر تداول أساسي يستخدم لتحديد الاتجاهات وفهم سياق السوق وحيث أن البنوك المركزية والشركات المتعددة الجنسيات تقود السوق الأمامية، لذلك من المهم فهم ما يحدث على المستوى الكلي.

المتوسط المتحرك هو متوسط سعر آخر عدد من الشموع لفترة زمنية محددة والتي تمثل الشعور العام للسعر فإذا كان السعر يتداول فوق المتوسط المتحرك، فإن ذلك يدل على أن المشترين يتحكمون في السعر ومن ناحية أخرى، إذا كان السعر يتداول بأسفل المتوسط المتحرك، فهذا يعني أن البائعين يتحكمون في السعر.

ما هو التقاطع الذهبي Golden Cross؟

التقاطع الذهبي

هو نمط اختراق تصاعدي (Bullish Breakout Pattern) ويشكل التقاطع الذهبي مؤشراً تقنياً أساسياً يحدث في السوق عندما يرتفع المتوسط المتحرك القصير الأجل (50 يوماً) للأصول إلى ما فوق المتوسط المتحرك الطويل الأجل (200 يوم). وعندما يرى التجار التقاطع الذهبي يحدث، فإنهم ينظرون إلى هذا النمط البياني باعتباره مؤشرا على وجود سوق قوية للصعود، ويتكون التقاطع الذهبي على ثلاث مراحل:-

1- تتطلب المرحلة الأولى أن ينتهي الاتجاه الهبوطي السابق.
2- في المرحلة الثانية يشكل المتوسط المتحرك الأقصر تقاطعًا للأعلى خلال المتوسط المتحرك الأكبر ليثير اختراقًا وتأكيدًا لعكس الاتجاه.
3- المرحلة الأخيرة هي استمرار الاتجاه التصاعدي لمتابعة الأسعار الأعلى بعد تقاطع المتوسطات.

ما هو تقاطع الموت Death Cross؟

التقاطع الذهبي

هو نمط اختراق هبوطي (Bearish Breakout Pattern) وهو النقيض للتقاطع الذهبي ويشكل تقاطع الموت مؤشراً تقنياً أساسياً يحدث في السوق عندما ينخفض المتوسط المتحرك القصير الأجل (50 يوماً) للأصول إلى ما دون المتوسط المتحرك الطويل الأجل (200 يوم). وعندما يرى التجار تقاطع الموت يحدث، فإنهم ينظرون إلى هذا النمط البياني باعتباره مؤشرا على وجود سوق قوية للهبوط، ويتكون التقاطع الذهبي على ثلاث مراحل:-

1- تتطلب المرحلة الأولى أن ينتهي الاتجاه الصعودي السابق.
2- في المرحلة الثانية يشكل المتوسط المتحرك الأقصر تقاطعًا للأسفل خلال المتوسط المتحرك الأكبر ليثير اختراقًا وتأكيدًا لعكس الاتجاه.
3- المرحلة الأخيرة هي استمرار الاتجاه الهبوطي لمتابعة الأسعار للأسفل بعد تقاطع المتوسطات.

الفرق بين التقاطع الذهبي Golden cross و تقاطع الموت

تعمل المتوسطات المتحركة كمستويات دعم على تراجع الأسعار، حتى ترجع وتتقاطع للأسفل، وعند هذه النقطة قد يتشكل فيها تقاطع الموت (Death Cross). وتقاطع الموت هو عكس التقاطع الذهبي نظرًا لأن المتوسط المتحرك الأقصر يشكل تقاطعًا للأسفل خلال المتوسط المتحرك الأطول.

وهم في الأساس الأضداد القطبية لبعضها البعض. يمكن اعتبار التقاطع الذهبي إشارة صعودية، بينما يمثل تقاطع الموت إشارة هبوطية.

كيفية التداول في التقاطع الذهبي و تقاطع الموت

عندما نتحدث عن التقاطع الذهبي التقليدي وتقاطع الموت، فإننا عادة ما ننظر إلى الرسم البياني اليومي. لذلك، يمكن أن تكون الاستراتيجية البسيطة هي الشراء عند تقاطع ذهبي والبيع عند تقاطع الموت. في الواقع، كان من الممكن أن تكون هذه استراتيجية ناجحة نسبيًا للبيتكوين في السنوات القليلة الماضية – على الرغم من وجود العديد من الإشارات الخاطئة. على هذا النحو، فإن اتباع إشارة واحدة بشكل أعمى ليس عادة أفضل استراتيجية. لذلك قد ترغب في التفكير في عوامل أخرى عندما يتعلق الأمر بتقنيات تحليل السوق، وكلما كانت الإشارات على الأطر الزمنية الكبيرة كانت أقوي من الأطر الزمنية الصغيرة.

ولا يفضل استخدام تقاطع المتوسطات لوحدها للدخول بالشراء أو البيع بل يفضل استخدام تأكيدات أخري مثل مؤشر الماكد أو مؤشر الاستوكاستك.

وبالعمل على التقاطع الذهبي يمكن وضع أمر وقف الخسارة عند أخر قاع كونه السعر قبل الاختراق والدخول شراء، والعكس صحيح مع تقاطع الموت فيمكن وضع أمر وقف الخسارة عند أخر قمة كونها السعر قبل الاختراق والدخول بيع.


مفهوم الدايفرجنس Divergence