مؤشرات التقويم الاقتصادي

مؤشرات التقويم الاقتصادي هي مجموعة من البيانات والمؤشرات الاقتصادية التي تقدم صورة شاملة عن حالة الاقتصاد. وتعتبر هذه المؤشرات مثل الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ، وأسعار الفائدة ، ومعدل البطالة ، ومحاضر البنك المركزي ، ومؤشرات أسعار المستهلك (PMI) ، والإنفاق الحكومي، والصادرات والواردات من المؤشرات الرئيسية للعملات التي تحرك السوق.

ما هي مؤشرات التقويم الاقتصادي؟

هي مؤشرات هامة للمحللين الاقتصاديين والمستثمرين والمتداولين في الأسواق المالية لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. وعادة ما يتم نشر هذه المؤشرات بشكل منتظم ومجاني من قبل الحكومات والمصارف المركزية والهيئات الدولية مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

من أمثلة مؤشرات التقويم الاقتصادي الشهيرة تشمل مؤشر الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر التضخم، ومؤشر التوظيف، ومؤشر الإنتاج الصناعي، ومؤشر مديونية البلد، وغيرها. تختلف هذه المؤشرات من بلد لآخر حسب الاقتصاد والظروف الاقتصادية الخاصة بكل بلد.

أدناه لمحة حول أهم مؤشرات التقويم الاقتصادي.

مؤشر ثقة المستهلك (CCI)

بيان شهري تشكل من نتائج المسح لأكثر من 5000 أسرة. فهو يقيس متوسط ثقة المستهلكين وقوة الإنفاق (على سبيل المثال، انخفاض حاد في ثقة المستهلكين يمكن أن يشير إلى ضعضفة في الاقتصاد).

مؤشر سعر المستهلك (CPI)

عبارة عن تقديرات احصائية تقيس التغيرات في أسعار الخدمات والسلع الاستهلاكية. ويُستخدم مؤشر أسعار المستهلكين كمقياس للتضخم، اذ انه يحتوي على تغيرات الأسعار لأكثر من 200 فئة.

طلبيات السلع المعمرة

مؤشر شهري رئيسي حول نشاط الصناعة التحويلية في المستقبل مع وجود مؤشرات لطلبيات جديدة وضعت من قبل المصنعين المحليين للتسليم المقبل للسلع المعمرة.

مؤشر تكاليف العمالة

سلسلة فصلية اقتصادية التي تشير إلى اتجاهات ارتفاع وانخفاض في تكاليف العمالة. أنه يقيس معدل التضخم في الرواتب والأجور والفوائد التي يتحملها صاحب العمل في الولايات المتحدة.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

فهذا دليل على النمو الاقتصادي لبلد ما، ويتم تحديده من قبل دخل المنتج والانتاج والانفاق. ويرتبط GDP في الكثير من الأحيان مع مستوى المعيشة. هو القيمة السوقية لجميع الخدمات والسلع المنتجة في بلد ما خلال فترة زمنية معينة.

إجمالي امتصاص التضخم في الناتج المحلي

مقياس لمستويات الأسعار لكافة السلع والخدمات في الاقتصاد. استخدام امتصاص التضخم يساعدك على حساب الفرق بين إجمالي الناتج المحلي الاسمي والحقيقي.

إالإنتاج الصناعي (IP)

هو مؤشر للتغييرات في الانتاج في القطاع الصناعي (على سبيل المثال الصناعات التحويلية واستخراج المعادن). فهذا دليل على القدرة الصناعية لبلد ما.

الإنتاج الصناعي والاستفادة من القدرات (IPCU)

صادر من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة كل شهر، وأنه يقيس النشاط الاقتصادي، ويظهر بيانات الشهر السابق حول المبلغ الإجمالي للإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة. ويشجع IPCU شراء أو بيع في صناعات معينة.

التجارة الدولية (الميزان التجاري)

أنه يقيس الفرق بين واردات وصادرات جميع السلع والخدمات. تغييرات في الواردات والصادرات، جنبا إلى جنب مع مستوى الميزان التجاري الدولي، يشيرا اتجاهات السوق.

معهد للبحوث الاقتصادية (IFO)

مسح مبني على أحدث البيانات الاقتصادية لأكثر من 7،000 كبار رجال الأعمال الألمان. ويوفر تقييم حول المناخ الاقتصادي الحالي والمقبل في ألمانيا وأوروبا.

الرابطة الوطنية لمؤشر مديري المشتريات (NAPM)

فهو يقيس الاقتصاد بشكل عام، وقطاع الصناعة التحويلية على وجه خاص. انه يلخص مسح لأكثر من 250 شركة في جميع الولايات الأميركية، ويحسب من بيانات الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف.

رواتب التوظيف الغير الزراعية

التقرير الشهري الصادر عن وزارة العمل الأميركية الذي يوفر بيانات إحصائية حول الوضع الحالي لسوق العمل في الولايات المتحدة. كما أنه يُستخدم لتوقع المستويات المستقبلية للنشاط الاقتصادي.

مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

مؤشر اقتصادي يقيس التغيرات في متوسط أسعار البيع التي يتلقيها المنتجين المحليين في التصنيع واستخراج المعادن، والادوات الكهربائية، والزراعة.

مؤشر مديري المشتريات

فهو يشير إلى النشاط الاقتصادي ويبين النسبة المئوية للشركة / موظفي الشركة المسؤولين عن حيازة السلع والخدمات (أي مديري المشتريات) في قطاع اقتصادي معين. مؤشر مديري المشتريات ما يزيد عن 50 يشير عادة الي توسّع اقتصادي، في حين أن أي شيء أقل من 50 يشير إلى انكماش اقتصادي.

مبيعات التجزئة

التقرير الشهري الذي يقيس الإنفاق الاستهلاكي (وهو مؤشر أساسي من الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة). كمؤشر في الوقت المناسب حول أنماط الإنفاق الاستهلاكي، يمكن استخدامه لتقييم اتجاه فوري للاقتصاد.

معدل البطالة

النسبة المئوية للأشخاص العاطلين عن العمل، التي تقيس نسبة الأفراد الذين هم عاطلين عن العمل والذين هم على استعداد وقدرة على العمل بدلا من العدد الإجمالي للأفراد العاملين. انهمؤشر متخلف اذ انه يتغير جنبا إلى جنب مع الاقتصاد، ويظهر أسعار الفائدة في المستقبل، والسياسات النقدية.