اسعار الفائدة للبنوك المركزية

اسعار الفائدة للبنوك المركزية تزودك بلمحة عن سياسات البنوك المركزية العالمية من خلال إظهار معدلات أسعار الفائدة الرسمية للبنوك المركزية الكبرى في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وجنوب أفريقيا. تتضمن البيانات القيم الحالية بالإضافة إلى تواريخ ومبالغ أحدث التغييرات (دلتا). يتم تحديث الأداة بعد كل قرار جديد بشأن سعر الفائدة.


ماهي معدلات اسعار الفائدة – Interest Rates؟

معدلات الفائدة أو سعر الفائدة من أهم أدوات السياسة النقدية التي تستخدمها البنوك المركزية للتحكم في الدورات الاقتصادية ويمكن تعريف سعر الفائدة Interest Rate على أنه السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية لديه، وتعرض أسعار الفائدة على شكل نسبة مئوية وعادةً ما يعلن عنها في اجتماعات دورية مجدولة مسبقًا على مدار العام كما يوضح الجدول أعلاه. تعتبر معدلات الفائدة من أكثر العوامل تأثيرًا في أسعار صرف العملات؛ حيث تؤثر بشكل مباشر على العرض والطلب على العملة، ومعدلات الفائدة ليست مجرد نسبة يتم تحديدها عشوائيًّا وإنما يتم تحديدها طبقًا لما تقتضيه السياسة النقدية للبنك المركزي للتعامل مع المتغيرات المختلفة مثل الاستثمار والتضخم والبطالة؛ لتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف للدولة.

كم يتم تحديد سعر الفائدة؟

يتحدد سعر الفائدة ـ شأن أسعار السلع الأخرى في أسواقها التنافسيةـ بقوى العرض و الطلب في سوق السندات ذي المنافسة العالية، حيث العديد من المقترضين و المقروضين في السوق المالية(من خلال البورصات و الوسطاء الماليين

يجب ملاحظة أنه لا يوجد سعر فائدة واحد في السوق المالية بل يختلف ذلك باختلاف الادوات المالية نفسها حيث تختلف باختلاف الجهات المقرضة و الجهات المقترضة و تختلف أيضا باختلاف الاجال الزمنية للسداد و باختلاف الضمانات المقدمة.

و لكنها جميع تشترك بسعر الفائدة الاساس وهو :

سعر فائدة افتراضي:

لا يتضمن عنصر المخاطرة( خالي من المخاطر ) أقرب سعر له هو سعر الفائدة السوقي على السندات الحكومية  و ذلك باعتبار ان الحكومة لا يمكن أن تفلس و بامكانها سداد ديونها دوما أما بزيادة الاصدار النقدي أو بفرض ضرائب  .

و لذلك يعتبر سعر الفائدة على السندات أقل المخاطر المالية و يمثل تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالنقود بشكل سائل

سعر الفائدة الحقيقي:

سعر الفائدة الحقيقي = سعر الفائدة الاسمي ( السائد بالسوق ) – معدل التضخم المتوقع

ما تأثير سعر الفائدة بالاقتصاد؟

    • ضمان جذب الادخار من وحدات الفائض و استثمارها في وحدات العجز و من ثم تحقيق النمو الاقتصادي .
    • تقنين عرض الائتمان و الذي يتصف بالندرة و توجيهه الى الاستثمارات ذات العائد الاعلى .
    • توازن الكمية المعروضة من النقود بالكمية المطلوبة منها من قبل الوحدات الغير بنكية
    • من الادوات التي ممكن أن تستخدمها السياسة النقدية و تؤثر بها الحكومة على حجم الادخار و الاستثمار .
    • يعتبر من المتغيرات التي تؤثر على تدفق الاموال على المستوى الدولي ( ارتفاعه في دولة معينة يشجع على انتقال الاموال لتلك الدولة و العكس صحيح )
    • توجيه الاقتصاد الوطني وفق السياسة المرسومة له و حسب الحالة الاقتصادية السائدة .

ما الذي يحدث عندما يرفع البنك الفيدرالي أسعار الفائدة؟

يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية للحد من التضخم. عندما يزيد سعر الفائدة الفيدرالي، تدفع البنوك المزيد لاقتراض الأموال من بعضها البعض. عندما يرتفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ، فإن ذلك لا يؤثر فقط على البنوك التي ترسل الأموال وتستقبلها. تقوم هذه البنوك بتمرير هذه النفقات إلى العملاء عن طريق فرض أسعار فائدة أعلى على منتجات مثل بطاقات الائتمان والرهون العقارية. وترتفع أسعار الفائدة أيضًا على أشكال أخرى من الديون، بما في ذلك الأموال المقترضة عن طريق بطاقات الائتمان والرهون العقارية والقروض. والفكرة هي أنه من خلال زيادة تكلفة الائتمان، سوف ينخفض ​​الطلب على السلع والخدمات، مما يؤدي إلى انخفاض أسعارها في وقت لاحق أيضا.

وإليك سبب حدوث ذلك: يمكن للاحتياطي الفيدرالي تغيير سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية فقط. ولكن بما أن هذا المعدل مرتبط بمعدلات ومتغيرات أخرى، فإن تلك التغييرات لها تأثيرات واسعة النطاق. عندما يرتفع سعر الفائدة الفيدرالي، يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة بالنسبة للبنوك. لذلك يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين أيضًا. أي شيء مرتبط بالتمويل، بما في ذلك بطاقات الائتمان أو أقساط السيارات أو قروض الطلاب أو الرهون العقارية، يمكن أن يصبح أكثر تكلفة.


مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي 2024