اشترك في توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

هل يجب عليك شراء البيتكوين أم صندوق الاستثمار المتداول؟

لقد مر الآن ثلاثة أشهر منذ أطلقت أول صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بـ البيتكوين (CRYPTO: BTC). خلال هذا الوقت، تمكنت هذه الصناديق من جمع أكثر من 30 مليار دولار في الأصول. أصبحت وسيلة سهلة ومريحة للمستثمرين الجدد في عالم العملات المشفرة للتعرض للبيتكوين. بالقول إن صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين أصبحت أكبر إطلاق منتج جديد على وول ستريت في 30 عامًا.

ومع ذلك، يقول بعض عشاق العملات المشفرة لا يزالون إنه من الأفضل شراء بيتكوين مباشرة بدلاً من صندوق الاستثمار المتداول المرتبط به. هل هم فقط يشتاقون إلى عصر العملات المشفرة السابق، أم لديهم حقًا نقطة قائمة؟ دعونا نلقي نظرة أقرب.

إلى أي مدى تتبع صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين سعر البيتكوين؟
عندما بدأت صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين في التداول في 12 يناير، اعتقدت أنها ستواجه صعوبة في تتبع سعر البيتكوين. بعد كل شيء، يتم تداول البيتكوين عالميًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بينما تتداول الصناديق الجديدة على البورصات المركزية مع تداول محدود بعد ساعات العمل وقبل فتح السوق. علاوة على ذلك، يشتهر البيتكوين بتقلباته التاريخية، ويبدو أن هذا يجعل عملية تتبع سلوكه السعري أكثر تحديًا بكثير.

ومع ذلك، عندما قمت بتحليل الأرقام في منتصف أبريل، فقد تفاجأت إيجابيا. باستخدام 12 يناير كنقطة انطلاق، قارنت التطور الصعودي للبيتكوين بتلك التي للصناديق المتداولة المرتبطة بالبيتكوين الأكثر ارتفاعًا من حيث القيمة السوقية. خلال تلك الفترة الزمنية، ارتفع سعر البيتكوين من 46,656 دولار إلى 62,206 دولار لتحقيق مكسب يزيد قليلاً عن 33٪. من الناحية المقارنة، كان صندوق ايشيرز للبيتكوين (NASDAQ: IBIT) مرتفعًا بنسبة 33٪، وكذلك صندوق فيديليتي وايز أوريجن للبيتكوين (NYSEMKT: FBTC) كان مرتفعًا بنسبة 33٪ أيضًا.

كما يمكن ملاحظته في هذا الرسم البياني لثلاثة أشهر من TradingView، فإن أكبر صنديقي استثمار متداولين مرتبطين بالبيتكوين يرتفعان تقريبًا بنسبة 1:1 مع سعر البيتكوين. لذا، إذا كنت تبحث ببساطة عن التعرض لحركة سعر البيتكوين وتخطط للمحافظة على المدى الطويل، فلا يبدو أن هناك أي ميزة في شراء البيتكوين مباشرة. فقط قم بتبسيط الأمور واشترِ الصندوق المتداول.

ماذا يعني حقًا “شراء البيتكوين”؟
ومع ذلك، فقط تذكر أنك في الواقع لا تشتري “بيتكوين” عندما تشتري صندوق استثمار متداول مرتبط بالبيتكوين. بدلاً من ذلك، أنت تشتري التعرض لسعر البيتكوين. بنفس الطريقة تقريبًا، عندما تشتري صندوق استثمار متداول يتبع مؤشر S&P 500، فإنك لا تشتري فعليًا أسهم كل شركة في مؤشر S&P 500. بل تشتري التعرض لسعر مؤشر S&P 500 من خلال أصل معياري يحتوي على أسهم تلك الشركات.

قد يبدو هذا كالمفاهيم الدقيقة، ولكن له تأثيرات كبيرة عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة. وذلك لأن البيتكوين هو عملة وسلعة في نفس الوقت. هناك أوقات قد تحتاج فيها إلى الوصول إلى البيتكوين كعملة. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استخدام البيتكوين لدفع تذكرة طيران لعطلة صيفية قادمة. إذا كنت تمتلك البيتكوين من خلال صندوق استثمار متداول، فلن تتمكن من ذلك. ستضطر إلى بيع صندوق الاستثمار المتداول الخاص بك وطلب الدفع بالدولار بدلاً من ذلك. فهل حقًا اشتريت البيتكوين أم فقط التعرض لحركة سعر البيتكوين؟

هناك مقولة معروفة جيدًا في عالم العملات المشفرة: “ليست مفاتيحك، ليست عملتك الرقمية.” المفاتيح المشار إليها هنا هي المفاتيح التشفيرية، وحيازتها هي الطريقة الوحيدة التي تمتلك فيها حقيقة البيتكوين (أو أي عملة مشفرة أخرى). في حالة صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين، تنتمي المفاتيح التشفيرية إلى مُصدري الصناديق وليست لك.

وبالتالي، إذا حدث أي شيء للبيتكوين — مثل قرار الحكومة بتغيير نهجها القانوني أو التنظيمي تجاه العملات المشفرة — فإن خياراتك ستكون محدودة للغاية. سيقرر مصدري الصناديق المتداولة المرتبطة بالبيتكوين، وليس أنت، ما الذي يجب فعله بالبيتكوين الخاص بك. نظرًا لأن الحكومات في جميع أنحاء العالم يتغيرون بشكل منتظم في آرائها حول البيتكوين، فإن هذا أمر يشغل بال العديد من المستثمرين في العملات المشفرة الذين يمتلكون حصة كبيرة في البيتكوين.

هل يشتري الآباء الأثرياء صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين؟
لهذا السبب، كلما قال شخص ما كم هي “سهلة” و”مريحة” صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين الجديدة للملكية، أكون دائمًا قليلاً متشككًا. نعم، إنها سهلة. نعم، إنها مريحة. نعم، إنها تقوم بعمل جيد جدًا في تتبع سعر البيتكوين. ولكن في نهاية اليوم، فأنت لا تمتلك البيتكوين؛ بل وول ستريت تمتلكه.

بدأ عدد من المستثمرين المؤثرين في التعرف على هذه الحقيقة أيضًا. على سبيل المثال، أيد روبرت كيوساكي، مؤلف كتاب الأكثر مبيعًا “الأب الغني والأب الفقير”، شراء البيتكوين بدلاً من صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين الجديدة. من وجهة نظره، يشتري “الآباء الأثرياء” البيتكوين، بينما “الآباء الفقراء” يشترون صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين. كما يشير كيوساكي، فإن امتلاك الأصول مباشرة هو المفتاح إلى الثروة. يقول كيوساكي إنه يشتري الذهب، لا صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالذهب، والعقارات، ليس صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالعقارات.

هذا لا يعني أنه يجب عليك عدم شراء صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبيتكوين الجديدة. إذا كنت جديدًا على عالم العملات المشفرة، فإنها قد تكون استثمارات رائعة بوتيرة كبيرة، بعد حدث تقسيم البيتكوين الرابع. إنها تجرد كل التعقيدات من العملات المشفرة وتجعل البيتكوين سهل الشراء. لا داعي للقلق أبدًا بشأن المفاتيح التشفيرية أو ماذا يفعل منقبو البيتكوين فعليًا طوال اليوم.

ولكن فقط تذكر: شراء صندوق الاستثمار المتداول المرتبط بالبيتكوين ليس نفس الشيء مثل شراء البيتكوين. في يوم ما، قد يكون هذا الفرق تغييرًا لعبة.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.

البيتكوين
بادر بالحجز
تبدأ الندوة بعد
دعوة لحضور ندوة
الشموع اليابانية الخميس 30 مايو - 03:11 م
سحل الآن
Get Access Now! & Save 50%
Personal Trainer FREE Nutrition Custom Workout App
Get Access Now!