اشترك في توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

صناديق الاستثمار في هونغ كونغ ستكون مقارنةً بالنسخ الأمريكية

مفوضية الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ قد منحت الموافقات على ثلاثة صناديق تداول للبيتكوين والإيثر. وبعد الحصول على الموافقة الشرطية، سيقدم مديرو الأصول الذين يصدرون المنتجات طلبًا لتسجيلها رسميًا لدى بورصة هونغ كونغ ومقاصة الأوراق المالية.

تم منح الموافقات الأولية – بشرط أن تلبي المنتجات بعض الشروط والمتطلبات – لشركتي Harvest Global Investments والشراكة بين HashKey Capital وBosera Asset Management (International)، وفقًا لبيانات منفصلة من الشركات. أعلنت وحدة هونغ كونغ لإدارة الأصول الصينية أنها أيضًا حصلت على موافقة من مفوضية الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ لتقديم خدمات إدارة الأصول الافتراضية وتخصيص الموارد لتطوير المنتجات. وفي بيان، قالت OSL Digital Securities إنها ستقدم خدمات الودائع للمنتجات.

منذ موافقة 10 صناديق تداول البيتكوين الفورية في الولايات المتحدة في 11 يناير، كانت المنتجات ناجحة، حيث بلغت الأصول تحت الإدارة أكثر من 56.2 مليار دولار، مما ساهم في وصول البيتكوين إلى مستوى قياسي في مارس، وفقًا لبيانات CoinGecko. يظهر بيانات بلومبرج أن اثنين من أبرز صناديق البيتكوين الفورية، IBIT التابعة لبلاك روك وFBTC التابعة لفيدليتي، هما من بين الـ 0.1% الأفضل أداءً من بين حوالي 5500 صندوق تداول تم إطلاقها خلال الـ 30 سنة الماضية.

قال خبراء لـ Fortune إن الحماس المحيط بالأخبار لا يمكن تجنبه، حيث أن هونغ كونغ هي منطقة إدارية خاصة في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، الذي منع جميع المعاملات بالعملات المشفرة في سبتمبر 2021. وعلاوة على ذلك، نتيجةً لتباطؤ الأسواق الأسهمية في الصين، فإن كمية قياسية من الأموال الصينية تتدفق إلى الأسواق الأسهم الأجنبية. ووفقًا لبيانات بلومبرج، بلغت التدفقات إلى 33 صندوقًا متداولًا على الأراضي الصينية التي تتبع مؤشرات أجنبية 2 مليار دولار في يناير، وهو أكبر شهر منذ أواخر عام 2020.

ومع ذلك، إذا كانت صناعة العملات المشفرة متفائلة بأن صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة في هونغ كونغ قد تُغمر قريبًا بالمستثمرين الصينيين الذين يسعون للتعرض للعملات المشفرة المحظورة والهروب من الأسواق الأسهمية المحلية، فيمكن أن يرغبوا في التفكير مرة أخرى، وقال الخبراء.

“يعول الكثيرون على الأثرياء المحليين في الصين، ولكن، رسميًا، لا يمكنك شراء هذا الصندوق إذا كنت مستثمرًا صينيًا رئيسيًا”، قال إريك بالتشوناس، كبير محللي الصناديق المتداولة في بلومبرج. وذلك لأنه يجب أن يتم سرده على شيء يُسمى Stock Connect، الذي يسمح للمواطنين الصينيين بالاستثمار في بعض صناديق الاستثمار المتداولة في هونغ كونغ، والعكس بالعكس.

“لن تكون متاحة هناك أبدًا”، يقول بالتشوناس.

وبما أن معظم المستثمرين الأجانب ليس لديهم وصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة، فإن بالتشوناس يرى أن الأكثر نشاطًا سيأتي من مثل هؤلاء المستثمرين بالتجزئة المحليين، مما يعني أن التدفقات ستكون على الأرجح ضئيلة مقارنة بتلك المشاهدة في السوق الأمريكية. وذلك لأن سوق صناديق الاستثمار المتداولة في هونغ كونغ كانت تبلغ حوالي 50 مليار دولار – مقارنة بحوالي 8.87 تريليون دولار في الولايات المتحدة – في نهاية الربع الأول.

يرى بالتشوناس أن الاهتمام بالمنتجات في هونغ كونغ سيتساوى مع تلك الموجودة في الولايات المتحدة – وهو توقع يبدو إيجابيًا بالمظهر الخارجي – مما يعني أن المنتجات قد تشكل 0.5٪ إلى 1٪ من إجمالي سوق صناديق الاستثمار المتداولة، وهي حوالي 500 مليون إلى 1 مليار دولار. “إنها إضافة جيدة”، لفت إلى أنه “من الناحية العددية، ستكون هذه الأمور بسيطة مقارنة بالولايات المتحدة”.

ويقول جاستن دي أنيثان، رئيس تطوير الأعمال لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في Keyrock، إن صناديق الاستثمار المتداولة في هونغ كونغ للإيثر الفورية – الأولى من نوعها في العالم – قد توفر ليس فقط دراسة حالة لأداء هذه المنتجات ولكن أيضًا تقديم اقتراح فريد لهونغ كونغ إذا لم يتم تكراره في مكان آخر.

“من المفترض”، أضاف، “أن الهدف من ذلك هو أن تأخذ مفوضية الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ خطوة إضافية، قبل أقرانها في الولايات المتحدة، وتوفير الوصول إلى ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية. سيكون من المثير للاهتمام مراقبة كيف سيتم استقبالها – كيف سيتم بالضبط تشكيلها واستيعابها من قبل المستثمرين بالنسبة لفرص الرهان. “

سيكون للمنتجات آلية الاكتتاب والاسترداد في النوع، مما يعني أنه يمكن تبديل رموز البيتكوين والإيثر بوحدات صندوق الاستثمار المتداول، والعكس بالعكس، على عكس النموذج الذي يتطلبه التسوية النقدية الذي تتطلبه البدائل الأمريكية. سيجعل هذا العملية “أرخص تقريبًا” من وجهة نظر التحويل بالإضافة إلى نظرة الصرف الأجنبي، وقال دي أنيثان.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.

هونغ كونغ
بادر بالحجز
تبدأ الندوة بعد
دعوة لحضور ندوة
الشموع اليابانية الخميس 30 مايو - 03:11 م
سحل الآن
Get Access Now! & Save 50%
Personal Trainer FREE Nutrition Custom Workout App
Get Access Now!