اشترك في توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

لماذا انخفضت الأسهم المرتبطة بتعدين العملات المشفرة.

كان اليوم التجاري الثاني من الأسبوع ليس جيدًا على الإطلاق فكانت الأسهم التي تعتمد بالكامل أو جزئيًا على أداء العملة المشفرة الرائدة في العالم. كمجموعة، انخفضت أسعار هذه الأسهم بشكل كبير.

فقدت “Cleanspark” (NASDAQ: CLSK) 9% من قيمتها بإغلاق السوق، في حين انخفضت نظيرتها “Bit Digital” (NASDAQ: BTBT) بما يقرب من 11%. وأدت “Microstrategy” (NASDAQ: MSTR)، التي تعتبر بشكل فعال مستثمرًا بالكامل في البيتكوين (CRYPTO: BTC)، بشكل نسبي جيداً من خلال إغلاق “فقط” 3.5% أقل.

البيتكوين تُغني الأحزان
أحد الجوانب الإيجابية القليلة لهذه الانخفاضات الجماعية هو أنه ليس من الصعب تحديد المذنب. الشخص السيء هو، بالطبع، البيتكوين، الذي تعرض لضربة قوية من قبل المستثمرين ليلة الاثنين. واستمرت هذه الانهيارات بقوة في اليوم التالي. في وقت متأخر من تداول بعد الظهر، كان سعر العملة بعيدًا عن ذروتها الأخيرة التي تجاوزت 70,000 دولار بقليل، وكانت بقيمة قليلة أكثر من 65,000 دولار.

تسبب عدة عوامل في هبوط البيتكوين. واحدة من العوامل الأكثر تأثيراً هي ارتفاع الدولار الأمريكي، العملة التي يتم تسعير العملات المشفرة الرئيسية بها. كان هذا الارتفاع ناتجًا بلا شك عن مؤشر التصنيع الرئيسي، الذي ارتفع بشكل غير متوقع في مارس.

أقصد بالتحديد مؤشر المعهد الأمريكي لإدارة التوريد (ISM) للمصانع. ارتفع بمقدار 2.5 نقطة بالمئة إلى 50.3 في تلك الشهر. لم يتجاوز هذا فقط توقعات العديد من الاقتصاديين، بل كان أيضًا أول ارتفاع منذ سبتمبر 2022.

تميل مثل هذه المفاجآت إلى جذب انتباه المستثمرين، خاصة تلك القائمة في الخارج. فهي تجعل الدولار أكثر جاذبية، وبالتالي، ترتفع قيمته.

العيب في ذلك هو أنه يمكن أن يثير بعض هؤلاء الأشخاص بعيداً عن الأصول المقومة بالدولار. كما أنه يجعل الشركات الصناعية أكثر جاذبية، عامل آخر يجذب الأموال بعيداً عن الاستثمارات الأكثر مغامرة مثل العملات المشفرة.

في الوقت نفسه، كان ظهور ملفت للنظر في يناير لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين هو عامل أساسي في ارتفاع البيتكوين والاستثمارات المرتبطة بها. ولكن يوم الاثنين، شهدت مجموعة صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين خروجات صافية لأول مرة في أكثر من أسبوع. وفقًا لبيانات من بيتمكس، أفادت مجلة فورتشن أن هذه الخروجات بلغت ما يقرب من 86 مليون دولار في ذلك اليوم.

مرحبًا بالتقلب
من السابق لأوانه القول ما إذا كان هذا الانخفاض هو تصحيح قصير المدى لارتفاع ساخن أم انخفاض طويل المدى. غريزتي تقول إنه من الأفضل السابق، حيث تظل هذه الصناديق شائعة على الرغم من الهجرة الأخيرة، ومشاعر الثقة في العملات المشفرة لا تزال إيجابية. لكن، كل شيء يتعلق بالعملات المشفرة متقلب، لذا يجب على المستثمرين أن يكونوا مستعدين لرحلة محتملة صعبة قدامى.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.

الأسهم