للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

هل اشتري أسهم بورصة كوينبيس أم البيتكوين.

أسهم بورصة العملات المشفرة كوينبيس (NASDAQ: COIN) قامت بعودة رائعة خلال الستة أشهر الماضية، حيث تضاعفت أكثر من ثلاث مرات في تلك الفترة. لا تزال الأسهم تتداول دون أعلى مستوى لها على الإطلاق، لكن الكثير من الضرر الذي لحق بسوق العملات المشفرة بعد الجائحة قد تم تصحيحه.

خفضت كوينبيس التكاليف العام الماضي، مما كان كافياً لدفع صافي دخلها إلى المنطقة الإيجابية، على الرغم من انخفاض طفيف في الإيرادات. انتهت الشركة من العام بحوالي 24% أقل من الموظفين، مقارنة ببداية العام.

ساعدت الفائدة العالية أيضًا في هذا السياق. تضاعفت دخل الفائدة لكوينبيس أكثر من مرتين في عام 2023.

بينما لا شك في أن كوينبيس هي شركة أكثر نحافة اليوم، فإن مصائرها لا تزال مرتبطة بشكل عميق بسوق العملات المشفرة الزائفة والقائمة. لا تزال إيرادات المعاملات تمثل ما يقرب من نصف الإيرادات الإجمالية، وبعض إيرادات كوينبيس غير المعاملاتية تعتمد في النهاية على الاهتمام المستمر بالعملات المشفرة.

يحقق كوينبيس أداءً جيدًا عندما تكون أسعار العملات المشفرة مرتفعة ومتصاعدة، حيث يتم تحقيق نتائجه بفعل حجم المعاملات الثقيلة. على العكس، يتأثر أداءه سلباً بعد هبوط الأسعار وجفاف اهتمام المستثمرين.

إذا نظرنا إلى كيفية أداء أسهم كوينبيس منذ طرح الشركة للتداول في بداية عام 2021، تبرز أمرين. أولاً، فإن أسهم كوينبيس tend ترتفع وتنخفض بالتوازي مع سعر بيتكوين. ثانياً، فإن ببساطة شراء بيتكوين مباشرة في يوم طرح كوينبيس للتداول كان سيحقق عائدًا أفضل.

يمكن لبيتكوين أن تزدهر إذا فشلت كوينبيس، ولكن من غير المحتمل أن يحدث العكس. من خلال شراء بيتكوين، تتعرض لخطر أن يتخذ المنظمون إجراءات تضر بالاستثمار الخاص بك بشكل دائم. بشراء أسهم كوينبيس، ستتعرض لنفس الخطر بالإضافة إلى مخاطر تنظيمية إضافية قد تعرقل نموذج عمل كوينبيس.

في يونيو، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية دعوى قضائية ضد كوينبيس متهمة البورصة بتشغيل عمليات بشكل غير قانوني كبورصة للأوراق المالية، وسمسار، ووكالة تسوية بالنسبة لـ 13 رمزًا للعملة المشفرة. في هذا الأسبوع، قضى قاضي بإمكانية محاكمة القضية، مما يجهز المشهد لصراع قد يهز صناعة العملات المشفرة.

شراء بيتكوين هو رهان على أن بيتكوين ستظل ذات صلة على المدى الطويل. شراء أسهم كوينبيس هو رهان أكثر تعقيدًا على أن بيتكوين سيظل ذات صلة، وسيظل التبادل المركزي يلعب دورًا كبيرًا في صناعة زعمت أنها مفتوحة، وسيبقى كوينبيس قائمة رغم الهجوم التنظيمي الذي يتعرض له.

عليك أن تكون على صواب بشأن شيء واحد فقط ليعمل استثمارك في بيتكوين، بينما عليك أن تكون على صواب بشأن العديد من الأمور لتحقيق عائدات جيدة من أسهم كوينبيس. مع وجود اختيار بين الخيارين، يبدو أن شراء أسهم كوينبيس من الصعب تبريره.

أنا أنتمي إلى مدرسة التفكير لورين بوفيه فيما يتعلق بالعملات المشفرة. “سم الفئران مضروبًا” هو أحد الوصفات التي استخدمها أوراق أوماها لوصف بيتكوين. ولكن إذا كنت تشعر بالحاجة إلى الاستثمار في صناعة العملات المشفرة، فالتزم بالاستثمار البسيط في بيتكوين أو أحد صناديق الاستثمار المتداولة المتخصصة في بيتكوين الجديدة. رغم خطورة الاستثمار في بيتكوين، فإن الاستثمار في كوينبيس أسوأ بكثير.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.

كوينبيس