للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

ترفع الحرب العجز المتوقع للميزانية الإسرائيلية

ترفع الحرب العجز المتوقع للميزانية الإسرائيلية

من المتوقع ارتفاع عجز الميزانية الإسرائيلية من 2.25 في المائة إلى 6.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري بسبب الحرب الدائرة في غزة.
ووفقا لمسودة معدلة لميزانية الدولة العبرية لعام 2024، يرجح أن تؤدي الحرب إلى تراجع النمو الاقتصادي للعام الجاري بمقدار 1.1 نقطة مئوية بعد خسائر متوقعة قدرها 1.4 نقطة مئوية العام الماضي.
وبحسب “رويترز”، يقدر الأثر المالي للحرب بنحو 150 مليار شيكل (40.25 مليار دولار) في الفترة 2023 – 2024 بافتراض انتهاء القتال المكثف في الربع الأول من العام.
وكان وزراء في الحكومة الإسرائيلية قد ناقشوا أمس، ميزانية معدلة ستتضمن إنفاقا كبيرا لتمويل الحرب، حيث يتوقع إجراء تصويت عليها صباح الإثنين.
إلى ذلك أشارت تقديرات البنك المركزي إلى أنه سيتم إنفاق نحو 210 مليارات شيكل جديد، على نفقات الحرب، طبقا لما ذكرته القناة الإسرائيلية الـ12، في تقرير يدرس تبعات الحرب في غزة، على الاقتصاد.
وكان سيفي تسينجر الرئيس الجديد لسلطة الأوراق المالية الإسرائيلية قد توجه إلى الولايات المتحدة في مسعى لجذب المستثمرين الأمريكيين وطمأنتهم بأن النشاط الاقتصادي لم يتأثر نتيجة الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
وكان العام الماضي صعبا على الأسواق الإسرائيلية، مع انخفاض المؤشر الرئيس لبورصة تل أبيب 15 في المائة بعد هجوم السابع من أكتوبر الذي اندلعت بعده الحرب في غزة.