للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

ما هي المضاربة في العملات؟

ما هي المضاربة في العملات و الأسهم المضاربة في العملات لها أكثر من معنى ، ولكن عند استخدامها في سياق سوق العملات يكون لها معنى فهي عملية إجراء صفقة سوقية تنطوي على إمكانية تحقيق ربح كبير أو خسارة كبيرة. وعادة تكون احتمالية الربح أكثر من كافية لتعويض مخاطر الخسارة على الرغم من أن التداولات القصيرة الأجل أكثر شيوعًا.سوق الفوركس هو المكان الذي يتم فيه شراء العملة على أمل أن ترتفع قيمتها ويمكن بيعها لاحقًا لتحقيق ربح.

ماذا تعني كلمة المضارب في العملات؟

كلمة المضاربة في العملات من أكثر المصطلحات إنتشاراً في عالم الأسواق المالية، كيف لا وهي الأساس الذي يحكم طبيعة عمل هذه الأسواق. يعتبر المصطلح من أكثر المصطلحات إنتشاراً في عالم الأسواق المالية، كيف لا وهي الأساس الذي يحكم طبيعة عمل هذه الأسواق.

كيف يضارب المضارب العربي؟

المضاربة هي شراء أصل أو أداة مالية على أمل أن يرتفع سعر الأصل أو الأداة المالية في المستقبل. يميل اي مضارب غالباً إلى اتخاذ القرارات في كثير من الأحيان بناءً على التحليل الفني لحركة أسعار السوق بدلاً من التحليل الاساسي للأصل أو الورقة المالية.

كما أنه يميل أيضاً إلى أن يكون متداول أكثر نشاطاً في السوق – غالباً ما يسعى إلى الربح من تقلبات الاسعار القصيرة الأجل – بدلاً من كونه مستثمر “الشراء والاحتفاظ”.غالباً ما يتم استهجان عملية المضاربة وتتعرض إلى سخرية العديد من الخبراء الماليين. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن أي مضارب لا يستحق الصورة العامة السائدة والتي يتم تصورهم بها على أنه “متداول شرير”. المضارب ليس متداول شرير – فهو متداول متعاون. فما هي صفات المضارب الناجح؟ وما أهم النصائح التي نقدمها لتكون مضارب ناجح؟ تابع القراءة معنا.

المضاربة في العملات وفوائدها

تتمثل إحدى الفوائد التي تعود على المضاربين في السوق في أنهم يجلبون السيولة ويمكن أن يساعدوا في تضييق سبريد العرض والطلب. في بعض الأصول ، يحافظ المتداول على الاتجاه الصعودي المفرط ويمكن أن يساعد في منع تشكل فقاعات الأسعار في فئة الأصول.

أنواع المضاربين في العملات

يميل المضاربون إلى التخصص في أسواق معينة. على سبيل المثال، قد يختص مضارب في تداول السلع فقط والمضاربة في أسواق السلع يومًا بعد يوم. كما يتداول كل مضارب وفقا لأسلوبه الخاص.فبعض المضاربين يشترون أو يبيعون سريعا مع تحرك الأسعار وحتى لو بجزء بسيط من السنتات. والبعض الآخر هم متداولون يوميون يتطلعون إلى البيع والشراء على مدار اليوم. هناك أيضًا متداولو المراكز الذين يختارون الاحتفاظ بمراكزهم لعدة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر قبل الخروج. 

هناك خمس فئات رئيسية من المضاربين: 

  • مضاربو الثور أو المضاربون على الصعود.
  • مضاربو الدب أو المضاربون على الإنخفاض.
  • المضاربون الضباع.
  • مضاربو البطة العرجاء.
  • الجوبرز Jobbers.

مضاربو الثور أو المضاربون على الصعود.

كما يوحي الاسم ، هؤلاء مضاربون متفائلون . يدخلون السوق، ويتوقعون ارتفاع سعر الأداة المالية، لذلك يشترونها الآن بهدف بيعها لتحقيق الربح لاحقًا. وفي حال صحت توقعاتهم، فإنهم يستفيدون من فرق السعر ويخرجون من مركز التداول. 

مضاربو الدب أو المضاربون على الإنخفاض

وهم النوع المناهض للمضاربين المتفائلين من النوع الأول. حيث غالبا ما يكون المضارب الدب متشائمًا ويتوقع انخفاضًا حادًا في أسعار الأوراق المالية المتداولة. ويدخل في التداول عن طريق مراكز البيع على الأصول المرتفعة السعر لتأمين الأرباح مقابل انخفاض السعر المتوقع. فإذا انخفضت قيمة الورقة المالية كما هو متوقع، فإنهم يجنون مكاسبهم من فرق السعر.

المضاربون الضباع

المضارب الضبع شديد الحذر بشكل عام، خاصة عند مقارنته مع الثيران أو الدببة. عادةً ما يركزون أكثر على التقدم للحصول على أسهم جديدة في الشركات الجديدة. ثم، عندما تنطلق الأسهم، يبيعونها بعلاوة أو ربح. 

مضاربو البطة العرجاء

البطة العرجاء هو مصطلح يستخدم لوصف المضاربين الغير القادرين على تغطية خسائرهم في التداول. ويرجع ذلك إلى استراتيجيات التداول غير الفعالة التي يقومون باستخدامها. يشمل هذا النوع أيضًا المتداولين الذين تخلفوا عن سداد ديون وهم مفلسون تقريبًا. تنبع العبارة من فرضية أن المتداولين غير القادرين على الوفاء بالتزاماتهم ويعانون من خسائر مالية ضخمة يجب عليهم الابتعاد عن السوق. 

الجوبرز Jobbers

الـ Jobber هو مضارب  محترف وأيضًا عضو في البورصة ويقوم بالعديد من الوظائف الأساسية. حيث أنهم متداولون مستقلون في الأصول المتداولة وعادة ما يقومون بتنفيذ المعاملات بأسمائهم الخاصة. إنهم يكسبون أرباحًا من خلال أنشطة المضاربة ويتفاعلون فقط مع Jobbers أو الوسيط الآخرين، وليس أبدًا مع غير الأعضاء

ما هو الفرق بين التداول والمضاربة؟

الفرق بين التداول والاستثمار تأخذ شكل علميات الصرافة التي نمارسها في حياتنا اليومية، حيث يتم شراء وبيع العملات والتبديل بينها للإستفادة من تقلبات الأسعار. اما التداول في العملات الأجنبية فهو يتم من خلال منصات التداول الإلكترونية والذي يعتمد مبدأ المراهنة. 

في حال كانت لديك رغبة ببدء التداول في سوق الفوركس، تحتاج أن تقرا مقالنا عن: تعلم التداول بطريقة صحيحة والربح من تجارة العملات.

المضاربون في سوق السلع

يتم تداول السلع على نطاق واسع أقل بكثير من الاسهم. يضيف المتداول سيولة أكبر بشكل كبير إلى اسواق السلع، مما يساعد على تسهيل التداول بين جميع المشاركين في السوق. يعتبر التداول في العقود الاجلة للسلع شائعة جداً، مثل تداول العملات الاجنبية، يوفر تداول السلع للمتداولين عبر العقود مقابل الفروقات إمكانية استخدام الرافعة المالية التي تمكنك من تحقيق ارباح كبيرة عبر مبلغ مالي صغير.

يؤثر المتداولون أيضاً على اسعار السلع بطريقة تساعد على الحماية من التقلبات الهائلة في الأسعار باستخدام العقود الآجلة لتشجيع المشترين على التخزين من أجل منع النقص. ومع وجود العديد من المتداولين الذين يشغلون مجموعة متنوعة من مراكز التداول، يصعب حتى على أكبر المشاركين في السوق التلاعب بالأسعار بنجاح أو “حشر السوق” (السيطرة على كل المعروض من سلعة ما تقريباً).

مضارب في سوق الاسهم

تقدم الأسهم عوائد عالية محتملة للتعويض عن المخاطر العالية المرتبطة بها. المتداول في الاسهم يسعى إلى الربح من التقلبات اليومية في اسعار الاسهم التي تحدث خلال يوم التداول. كما هو مذكور أعلاه، فإن متداول الاسهم مهم للشركات المتداولة علناً لأنهم على استعداد للاستثمار في شركات غير مثبتة، مما يوفر لهذه الشركات تمويلاً للأسهم ويمكّنها من النمو وتوسيع نطاق وصولها إلى السوق.

المضاربة في العملات الرقمية

يمكن القول أنّ التداول في العملات الرقميّة هي عملية مراقبة أسعار العملات الرقميّة بهدف بيعها وشرائها تحقيقاً للربح من خلال الفرق بين سعري البيع والشراء، وبالتالي يكون الهدف تحقيق الربح بغض النظر عن نوع العملة أو المعلومات المتعلّقة بها،

تجدر الإشارة إلى أنّ التداول في العملات الرقميّة يقوم على مبدأ التخمين، أي التوّقع، وبالتالي تكون قرارات البيع والشراء لعملة ما بناءً على التخمين؛ أيّ توقعه بارتفاع سعرها في المستقبل

المضاربة في العملات

ما الفرق بين المضاربة والاستثمار في العملات الرقمية

الفرق بين المضاربة والاستثمار في العملات الرقميّة يعتمد على عدة عوامل:

  1. عامل الزمن: الاستثمار في العملات الرقمية يكون على المدى الطويل فهو يأخذ وقتاً أطول مقارنة بالمضاربة في العملات الرقميّة التي تتم على المدى القصير.
  2. تحقيق النتائج: في المضاربة في العملات الرقميّة يكون تحقيق النتائج أسرع مقارنةً بالاستثمار في العملات الرقميّة، حيث يغلب على الاستثمار الوقت الأطول الذي قد يصل لسنوات.
  3. الهدف: الاستثمار هو شراء العملات الرقميّة بهدف الحصول على الدخل وزيادة القيمة في المستقبل، أمّا المضاربة فهي شراء أو بيع العملات الرقميّة لتحقيق مكاسب كبيرة مقابل خسائر متوقعة تصل إلى فقدان كامل القيمة
  4. نسبة المخاطرة: في المضاربة تكون نسبة المخاطرة أعلى من نسبة المخاطرة في الاستثمار في العملات الرقميّة.
  5. المعرفة والمعلومات: تكون معرفة المستثمرين للسوق ودراسة ما يرغبون بالاستثمار فيه أعلى من المضاربين؛ الذين يتربّصون فرق الأسعار في عمليات المضاربة المختلفة.

ايهما افضل المضاربة في العملات أم الاستثمار؟

يعتمد على مجموعة من العوامل، ولعلّ أهمها استعداد المُتداول للمُغامرة، فهي تنطوي على درجة عالية نسبياً من المُخاطرة، وتتطلب من المُتداول تكريس جزء كبير من وقته في مراقبة المؤشرات والأسواق لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب، وعلى الرغم من تحقيق بعض المضاربين لأرباح كبيرة للغاية خلال فترة قصيرة، يخسر آخرون كلّ ما لديهم نتيجة قرارات خاطئة أو تغيّرات غير مُتوقعة في الأسواق.

اما الاستثمار فهو استراتيجية طويلة الأمد وأكثر أمناً ولا تتطلب الكثير من الدراسة والتحليل، فبمجرد اختيار العملة المُناسبة للاستثمار وشرائها، يمكن للمستثمرين نسيانها لفترة من الوقت ربما تمتدّ حتى عشرات السنين مع متابعة حالة الأسواق من حين لآخر للانسحاب في الوقت المناسب، كما أن تنويع المحفظة الاستثمارية يحمي المستثمرين بشكلٍ كبير من مخاطر انهيار عملة ما بشكلٍ مفاجئ.

أنواع المضاربات في العملات

هناك انواع مختلفة :  

  1. السكالبينغ
  2. مضارب يومي
  3. المضارب المتأرجح

السكالبينغ حيث يركز المتداول على تحقيق العديد من الأرباح الصغيرة خلال آفاق زمنية قصيرة. يمكن أن يضع عشرات الصفقات في يوم واحد، ويحصل على أرباح صغيرة من كل منها. في حين أن العديد من الصفقات تعتبر استثمارًا ، إلا أن هناك حالات يتم فيها قبول مخاطر أكبر للعثور على أرباح أكبر، مما يجعل بعض التداول شكلاً من أشكال المغامرة..

التداول اليوميي أيضًا أحد أشكال التداول. يتشابه المتداولون اليوميون مع المضاربين، لكن لديهم أفقًا زمنيًا أطول. حيث يمكن للمضاربين شراء وبيع نفس الأصل في غضون دقائق، يمكن للمتداولين اليوميين قضاء عدة ساعات في التداول. إنهم يغلقون مراكزهم قبل نهاية يوم التداول، ولأنهم لا يواجهون مخاطر بين عشية وضحاها ، يمكنهم غالبًا قبول مخاطر أكبر على تداولاتهم.

واخيرا المضاربون المتأرجحون، الذين قد يحتفظون بالمركز لعدة أيام إلى عدة أسابيع. يمكن أن يصبح هذا النوع من المتداولين أيضًا مضاربًا إذا كانوا يشترون أصلًا على أمل أن يزداد بشكل كبير خلال الأسابيع المقبلة ، مع قبول أيضًا خطر الانهيار في حالة إصدار بعض الأخبار السيئة.

طرق المضاربة في العملات اليومية

  • تداول العملات كل يوم على أساس قائمة المراقبة الإنتقائية الخاصة بك
  • قم بالشراء / البيع عند الإختراق أو عند كسر الدعم وشاهد حركة فورية بعد الدخول.
  • اخرج من موقعك إذا لم يكن هناك تحرك لأعلى.
  • خذ 3-6 صفقات حتى يتحقق الهدف اليومي.

أين تستخدم انجح استراتيجيات المضاربة؟

قبل أن ننظر إلى بعض أنواع الاستراتيجيات المختلفة التي يمكنك استخدامها، قد تفكر في ما هي الأسواق الأفضل لتطبيق استراتيجيات التداول عليها. نظرًا لأن اي استراتيجية تداول ناجحة هي عبارة عن مجموعة من القواعد و الشروط التي تساعدك في اتخاذ قرار تداولاتك، يمكن تخصيص كل إستراتيجية تداول حسب السوق المحدد الذي يتم تداوله.

لهذا السبب يختار العديد من المتداولين استخدام استراتيجيات تداول العملات في مجموعة واسعة من الأسواق بما في ذلك:

  • الفوركس
  • الاسهم
  • السلع
  • المؤشرات العالمية
  • العملات الرقمية

على الرغم من وجود العديد من المنتجات المالية التي يمكن استخدامها للتداول في هذه الأسواق، إلا أن إحدى الطرق الأكثر شيوعاً هي تداول العقود مقابل الفروقات، أو عقود الفروقات. باستخدام وسيلة عقود الفروقات، يمكن هذه يمكن المتداولين المضاربة على ارتفاع و انخفاض الأسعار دون امتلاك الأصول الأساسية. هناك أيضاً بعض المزايا الأخرى مثل:

  • الرافعة المالية – يمكن للعميل بالتجزئة تداول الصفقات حتى ثلاثين مرة من إيداعه. يمكن للمتداول الذي تم تصنيفه كعميل محترف أن يتداول في مراكز تصل إلى خمسمائة ضعف رصيده.
  • التداول في أي اتجاه – قم بالشراء أو البيع في السوق من أجل التداول من خلال ظروف السوق المختلفة والمتغيرة باستمرار.
  • الوصول إلى البورصات العالمية – تداول سوق الفوركس و سوق الأسهم العالمية و السلع و مؤشرات أكبر البورصات العالمية.

من هو المضارب العربي؟

كمصطلح في الفوركس فهو الشخص الذي يشتري الأصول أو الأدوات المالية أو السلع أو العملات على أمل بيعها بربح في تاريخ مستقبلي. لذا فهم لا يختلفون اختلافاً جوهرياً عن المشاركين الآخرين في السوق الذين يدخلون أيضاً الاسواق المالية بحثاً عن مكافآت مالية. لقد جعل الاستخدام الحديث مصطلح مضارب مرادفاً للمقامر. وعرف على أنه رجل يراقب المستقبل ويتصرف قبل حدوثه. لتكون قادراً على القيام بذلك بنجاح: –

هناك ثلاثة أشياء ضرورية:

  1. أن يعرف حقائق الصفقة.
  2. أن يصدر حكماً بشأن ما تنبئ به هذه الحقائق.
  3. التصرف في الوقت المناسب، قبل فوات الأوان.

ما هي افضل استراتيجيات المضاربة في العملات

  • استراتيجية المضاربة وقت الزخم (Momentum).
  • استراتيجية المضاربة الاسكالبينج (SCALPING).
  • استراتيجية لمضاربة بالانسحاب (Pullback Trading Strategy)
  • استراتيجيات المضاربة عند الاختراق (Breakout Trading)
  • استراتيجية المضاربة وقت الأخبار.

ايجابيات المضاربة في العملات

  • دعم الاقتصاد.
  • دعم سيولة السوق.
  • تحمّل المخاطر.

سلبيات المضاربة في العملات

  • التسبب في فقاعات اقتصادية.
  • تولّد أسعار غير معقولة.

هل يحقق المضاربون جني الأموال؟

إذا كان المضاربون على صواب في توقعهم وارتفع سعر الأصل بشكل كبير، فسيكونون قادرين على تحقيق مكاسب.

ما هي افضل استراتيجات المضاربة في العملات لعام 2024

هي من استراتيجيات المضاربة في العملات، والتي تعتمد على شراء العملات من خلال التعرف على الدعم ثم الشراء ، وتحدث صفقة الشراء عندما يرتفع سعر العملة فوق أعلى سعر دعم سابق.

 يجب على المضارب أن يكون حذر من خلال مراقبة مستوى حجم تداول العملة ومعرفة موعد صدور الاخبار الهامة للعملة التي يتم تداولها.

  1.  استراتيجية cashu توصيات وورشة عمل
  2. تـوصيات اوتوماتيك ::: ضع توصيتك بنفسك ::: حساب لايف علي الاربع ساعات
  3. استراتيجيه مستر ين للفوركس و الذهب و البترول )
  4. اقوي موضوع لفرص التداول مع الاخبار و اقصي استفادة منها
  5. افضل استراتيجيه للربح البسيط و السريع
  6. توصيات يومية على المجنون بهدف 20 نقطة
  7. استراتيجيتي الرقمية حــــصــــــريـــــا لــلــمـــضـــارب الــــعــــربـــي
  8. استراتجية شمعة الساعة 10 ### ربـــح بدون تفكير
  9. كيف نبحث عن فرص الشراء

منتدى استراتيحيات الفوركس المضارب العربي

فتح حساب مع اكسنس