للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الرمز غير القابل للاستبدال (NFT)، ما هو؟

الرمز غير القابل للاستبدال (NFT) هي أصول تشفيرية على دفتر حسابات رقمي يُسمى البلوكشين. تحتوي NFTs على رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض. اختصار Non-fungible Token يُرمز إليه بـ NFT.

ومع ذلك، على عكس العملات المشفرة، لا يمكنك تداولها أو تبادلها بشكل مكافئ. وهذا يجعلها تختلف عن الرموز القابلة للاستبدال مثل العملات المشفرة، التي تكون متطابقة بينها. وبالتالي، يُستخدم البيتكوين والعملات البديلة للمعاملات التجارية ذات الحجم المتوسط.

في هذا البرنامج التعليمي حول الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)، ستتعلم:

  • ما هو الرمز غير القابل للاستبدال (NFT)؟
  • ما هي القابلية للتبادل؟
  • ما هي خصائص NFTs؟
  • تاريخ قصير للNFTs
  • كيفية عمل NFTs؟
  • المعايير الهامة للرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  • كيفية نقل الرمز غير القابل للاستبدال (NFT)
  • مزايا الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  • أفضل مشاريع NFT
  • أمثلة على NFTs

القابلية للتبادل هي القدرة التي تساعد على تبادل أصل بأصل مماثل دون فقدان قيمته. تحدد خصائص الأصل، مثل القسمة والقيمة.

على سبيل المثال، يكون بيتكوين واحد دائمًا مكافئًا لبيتكوين آخر، تمامًا كما يكون دولار واحد مكافئًا لدولار آخر. على سبيل المثال، إذا قرضت صديقك ورقة نقدية بقيمة 20 دولارًا، فإنه ليس من الضروري أن يعيد لك تلك الأموال بنفس الورقة بقيمة 20 دولارًا – أي ورقة نقدية بقيمة 20 دولارًا ستكون كافية.

الأشياء غير القابلة للتبادل ليست قابلة للتبديل وتحتوي على خصائص فريدة. وهذا يجعلها مختلفة تمامًا، حتى وإن كانت تبدو متشابهة لبعضها البعض.

هناك العديد من أمثلة الأصول غير القابلة للتبادل في العالم الحقيقي، مثل تذاكر فعاليات الدراما، واللوحات، إلخ. على سبيل المثال، قد تبدو لوحتان متشابهتين، ولكن قد تكون لديهما مستويات مختلفة من الندرة. بالمثل، تكون تذاكر الصف الأمامي في المسرح أكثر قيمة بكثير من تذاكر الصف الخلفي.

الرموز غير القابلة للاستبدال هي رموز قوية للغاية تسمح بطرق مرنة لتمثيل الأصول غير القابلة للاستبدال على سلسلة الكتل.

الخصائص الرئيسية للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي:

  1. فريدة: تحتوي رموز NFT على معلومات رمزية تصف خصائص كل رمز تجعله فريدًا من بين الرموز الأخرى.
  2. قابلة للتتبع: جميع رموز NFT لديها سجل للمعاملات في سلسلة الكتل منذ إنشائها، بما في ذلك كل مرة تم تحويلها فيها. وهذا يعني أن كل رمز يمكن التحقق منه بشكل صحيح. وهذا مهم بشكل خاص بالنسبة لأصحاب الرموز والمشترين المحتملين.
  3. نادرة: لجعل رموز غير القابلة للاستبدال جاذبة للمشترين، يجب أن تكون محدودة. وهذا يجعل الأصول أكثر جاذبية لفترة أطول، وأيضًا يجب ألا يتجاوز العرض الطلب.
  4. غير قابلة للتجزئة: لا يمكن تحويل رموز NFT إلى كسور من كامل. تمامًا كما لا يمكن شراء نصف تذكرة حفل أو بطاقة تبادل. علاوة على ذلك، لا يمكنك تقسيم رموز غير القابلة للاستبدال إلى وحدات أصغر.
  5. قابلية البرمجة: مثل جميع الأصول الرقمية التقليدية والرموز التي تم بناؤها على سلسلة كتل ذكية، يمكن برمجة NFTs أيضًا.

كانت رموز NFT قائمة لفترة طويلة. بعد إطلاق بيتكوين في عام 2009 والانفجار الأولي في أنواع الرموز مثل إيثريوم، ريبل، لايتكوين، إلخ، كان العديد من الأشخاص يبحثون عن الابتكار في تكنولوجيا سلسلة الكتل لإنشاء رموز أحدث وأقوى.

إليك تاريخ قصير لرموز NFT:

  1. العملات الملونة (Colored Coins)
الرمز

أقدم الرموز غير القابلة للاستبدال كانت العملات الملونة، التي اخترعها يوني آسيا لأول مرة في مارس 2012. كانت هذه مجرد وحدات صغيرة من البيتكوين تسمى ساتوشي كانت “ملونة” بسمات محددة تم تطويرها باستخدام لغة برمجة البيتكوين. بهذه الطريقة، يمكن للساتوشي (أصغر جزء من البيتكوين) أن يُمثل أي أصل يمكنك تخيله.

Counterparty

الرمز

كونتربارتي: تأسست في عام 2014. تم بناؤها على فكرة العملات الملونة لإصدار رموز غير قابلة للاستبدال ورموز شبه قابلة للاستبدال تسمى كونتربارتي، والتي تدعم العديد من الميزات للسماح بإنشاء أصول قوية ومنصات تداول.

في عام 2015، أصبحت لعبة الجوال “Spells of Genesis” أول شركة تصدر أصولًا في اللعبة على أي سلسلة كتل. في ذلك الوقت، كانت “Force of Will” هي رابع أكثر لعبة بطاقات تجارية شعبية في الولايات المتحدة، خلف أسماء معروفة مثل Magic: The Gathering، وPokémon، وYu-Gi-Oh.

ومع ذلك، استمرت أصول الألعاب القائمة على تكنولوجيا سلسلة الكتل في الظهور. جاء الابتكار الرئيسي في عام 2016 عندما بدأ الناس في إصدار إصدارات محدودة من “Rare Pepes” على كونتربارتي، استنادًا إلى شخصية الميم الشهيرة Pepe the Frog.

كريبتوبانكس (CryptoPunks)

الرمز

أنشأ جون واتكينسون ومات هول في يونيو 2017 CryptoPunks. كانت واحدة من أوائل الرموز غير القابلة للاستبدال على سلسلة كتل إيثيريوم. تم تطوير المشروع بواسطة استوديو Larva Labs الأمريكي.

سمح مؤسسو CryptoPunks لأي شخص بالمطالبة بالـ Punks مجانًا. تختلف أنواع وسمات الـ Punk المختلفة في ندرتها، وتحتوي بعض التركيبات على سمات نادرة أو مرغوبة، مما يجعلها بالتأكيد قيمة.

الرمز

تأسست CryptoKitties في أكتوبر 2017. كانت لعبة افتراضية تتيح للاعبين تربية ورفع وتداول القطط الافتراضية ذات الأجيال الفريدة، والتي تؤثر على مظهرها.

CryptoKitties بدأت الآن في الارتفاع بشكل هائل في القيمة، حيث يعادل CryptoKitty واحد 600 إيثريوم. شهد المشروع ظهورًا في وسائل الإعلام الرئيسية في كل مكان، بما في ذلك شبكة CNN وقناة CNBC وصحيفة Financial Times.

تُعرف الرموز غير القابلة للاستبدال أيضًا باسم الرموز الثابتة التي تستخدم بنية تحتية Blockchain. بفضل هذه التكنولوجيا، يمكن تحقيق تخزين رقمي لجميع الأعمال البصرية والكتابية والصوتية. العديد من رموز NFT هي جزء من سلسلة كتل Ethereum. إيثيريوم هو عملة مثل بيتكوين وليتكوين، وكذلك بنية تحتية لإطلاق مشاريع سلسلة كتل خاصة بها. يدعم إيثيريوم أيضًا رموز NFT.

تحتوي رموز NFT على بيانات توضيحية يتم معالجتها باستخدام وظيفة التجزئة الكريبتوغرافية، وهي خوارزمية تحسب سلسلة فريدة من الأحرف والأرقام. تساعد رموز NFT أيضًا في إنشاء توافق الأصول عبر منصات عديدة. اقرأ أيضًا – كيفية تعدين إيثيريوم

توجد أطُر إطارية متعددة عبر شبكات متعددة لإنشاء وإصدار الرموز غير القابلة للاستبدال. تعتبر رموز NFT توافقية، مما يعني أنه يمكن تبادلها أو تداولها عبر منصات مختلفة بسهولة.

ERC-721
ERC-721 هو معيار رمز يستخدم على نطاق واسع، اقترح أصلاً في عام 2017 وكتب بلغة البرمجة Solidity على سلسلة كتل Ethereum. يعتبر أعلى معيار يساعدك في إنشاء رموز غير قابلة للاستبدال للمجموعات الرقمية.

ERC-1155
ERC-1155 هو معيار رمز محسن يتيح للعقود الذكية تسهيل التداول بين الرموز القابلة وغير القابلة للاستبدال. يساعد هذا المعيار في تمثيل معرفات لعدة فئات من الأصول.

يمكنك نقل الرموز غير القابلة للاستبدال بنفس الطريقة التي تنقل بها العملات المشفرة. قد تختلف بعضها في الدرجة التي يمكن بها نقلها وتداولها. يمكن تداول معظم الرموز غير القابلة للاستبدال داخل لعبتها أو منصتها الحالية. تساعد سلسلة الكتل على نقل ملكية وتداول الرموز غير القابلة للاستبدال بسهولة على الأسواق المفتوحة.

أسلوب سوق السلسلة كتل المفتوحة يساعد الرموز غير القابلة للاستبدال على النقل في الأسواق، مثل المزادات أو وضعها للبيع مقابل العملة المشفرة. تقنية سلسلة الكتل تخلق سجلًا رقميًا لكل معاملة للأصل غير القابل للاستبدال.

تتمثل فوائد الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) فيما يلي:

  1. قابلية التحويل: على عكس العملات المشفرة التي يتم تداولها على البورصات، يمكن شراء أو بيع الرموز غير القابلة للاستبدال في أسواق خاصة. ومع ذلك، تعتمد قيمتها على فرادتها.
  2. صحة: تعتمد الرموز غير القابلة للاستبدال على تقنية سلسلة الكتل التي تجعلها حقيقية. لذا، يكاد يكون من المستحيل إنشاء تقليد باستخدام دفتر الحسابات اللامركزي وغير القابل للتغيير.
  3. الحفاظ على حقوق الملكية: تستخدم NFT منصات لامركزية حيث لا يمكن للمالك تغيير البيانات بمجرد برمجتها.

إليك بعض مشاريع NFT الرائدة:

  1. OpenSea: إنها واحدة من الأسواق الشهيرة لفن NFT ومقتنياته. تم تداول عناصر تتراوح من ENS إلى الأراضي الافتراضية أو الحيوانات الأليفة على هذه المنصة. تتيح لك هذه السوق الشراء باستخدام عدة عملات افتراضية مثل ETH و DAI.
  2. Async.Art: Async هي سوق للأعمال الفنية على شكل رموز غير قابلة للاستبدال. بالإضافة إلى شراء وبيع NFTs الخاصة بك، يمكنك أيضًا إنشاء رموز NFT الخاصة بك. تتيح المنصة أيضًا لخالقي الفن تحديد مظهر وسلوك عملهم الفني بسهولة.
  3. Ethereum Name Service (ENS): إنه مشروع خدمة أسماء النطاقات الذي ظهر في منتصف عام 2017. تعتبر أسماء النطاقات ETH NFTs تستخدم معيار ERC-721 لإيثيريوم ويمكن تداولها على أسواق NFT.
  4. Decentraland: إنها واحدة من الأسواق الرائدة التي ركزت على عالم افتراضي موزع. يمكن للمشاركين في هذا الموقع شراء أراض افتراضية. يمكنهم أيضًا إنشاء مشاهد افتراضية وأعمال فنية، وما إلى ذلك، باستخدام أداة بناء بسيطة والمشاركة في الأحداث للفوز بجوائز. وعلاوة على ذلك، يحمل كل “ساكن” جواز سفر رقمي تعريفي خاص.
  5. Tezos: إنها منصة سلسلة كتل مفتوحة المصدر للأصول الرقمية والتطبيقات. يساعدك في إنشاء عقود ذكية وبناء تطبيقات لا يمكن حجبها أو إيقافها من قبل أطراف ثالثة.

عالم NFT نسبياً جديد. من النظريات، فإن نطاق NFTs يشمل أي شيء فريد يتطلب ملكية يمكن إثباتها.

إليك بعض أمثلة على NFTs موجودة اليوم لمساعدتك في فهم الفكرة:

  1. عمل فني رقمي فريد.
  2. عنصر في لعبة.
  3. مجموعة رقمية قابلة للتحصيل.
  4. اسم نطاق.
  5. تذكرة أو قسيمة تمنحك الوصول إلى حدث.

❓ لماذا تُقدر الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)؟
توفر NFT القدرة على تقدير القيمة وشراء وتبادل الفن الرقمي بشكل آمن باستخدام دفتر حسابات رقمي. بدأت NFT في عالم الألعاب عبر الإنترنت. في وقت لاحق، قامت Nike بحصول على براءة اختراع لاستخدامها في CryptoKicks. بعد ذلك، اعتمدت مزادات Christie’s تقدير NFT لفن رقمي بسعر معين.

يتم إنشاء NFTs عن طريق تحميل ملفات، مثل الأعمال الفنية الرقمية، على سوق مزاد. هذه الأنواع من الرموز ليست متبادلة بشكل متبادل، مما يجعلها أكثر شبه “قابلة للتحصيل”.

⚡ لماذا تُقدر NFTs بملايين الدولارات؟
كل NFT مختلفة وفريدة بصفتها تتميز بصفاتها وأصالتها الفريدة. يمكن التحقق من هذه الرموز بسهولة ويمكن دائمًا تتبعها إلى الخالق الأصلي. علاوة على ذلك، لا يمكن تكرارها. تلعب الأصالة دورًا كبيرًا في ارتفاع قيمة NFTs. إذا كنت ترغب في معرفة كيفية شراء أفضل رموز NFT، إليك قائمة بأفضل NFT للشراء

🏅 هل يمكنك شراء NFTs بواسطة العملات المشفرة؟
نعم، يمكنك شراء NFTs بواسطة العملات المشفرة مثل إيثيريوم وليتكوين وبيتكوين، وما إلى ذلك.

🚀 ما هو الفرق بين NFT والإنترنت اليوم؟
هنا، بعض الفروق الهامة بين NFT والإنترنت اليوم.

الإنترنت بتقنية NFTالإنترنت الحالي
الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) فريدة رقميًا، وبالتالي لا تتشابه NFTين.نسخة من ملف، مثل ملف .mp3 أو .jpg، هي نفس النسخة الأصلية.
يجب أن يكون لكل NFT مالك.تحتوي سجلات ملكية العناصر الرقمية على خوادم يتحكم فيها مؤسسات.
يمكن لخالقي المحتوى بيع أعمالهم في أي مكان والوصول إلى سوق عالمي.الخالقون يعتمدون على بنية التحتية وتوزيع المنصات التي يستخدمونها.
يمكن للمبدعين الاحتفاظ بحقوق الملكية على أعمالهم والمطالبة بالعائد من إعادة البيع.تحتفظ المنصات، مثل خدمات تدفق الموسيقى، بالغالبية من الأرباح من المبيعات.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.