للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

ما هو العقد في تكنولوجيا البلوكشين؟ أنواعه.

ما هو العقد في تكنولوجيا البلوكشين؟ أنواعه.

العقد هو جهاز كمبيوتر يعمل في شبكة البلوكشين والذي يقوم ببث المعاملات إلى عقود أخرى لتأكيد هذه المعاملات. كعنصر من شبكة موزعة، يعتبر العقد واحدًا من الأجهزة التي تدير الشبكة.

العقد يحفظ مجموعات من المعاملات، والتي تعمل كأرشيف للاستعادة. كما يقوم العقد بحفظ مجموعات المعاملات الجديدة على الشبكة. وتُحدث التغييرات في كل عقد بلوكشين يقوم بالتحقق من نفس معاملات الشبكة.

العقد

جدول المحتويات:

  1. ما هو العقد في تكنولوجيا البلوكشين؟
  2. أنواع عقود البلوكشين
  3. لماذا من المهم تشغيل عقد بلوكشين؟
  4. من يمكن أن يقوم بتشغيل عقد بلوكشين؟
  5. ما هو عقد رئيسي (Master Node)?
  6. من يمكن أن يقوم بتشغيل عقد رئيسي (Masternode)?
  7. كيف يمكن بناء وتشغيل عقد بلوكشين كامل؟
  8. كيفية نشر عقد بلوكشين
  9. المشكلات الرئيسية التي ستواجهها عند تشغيل عقد بلوكشين كامل
  10. كيف يقوم العقد بتأمين البلوكشين؟
  11. كيف تساهم العقود في الحفاظ على العملات الرقمية مفتوحة ولامركزية؟
  12. الفرق بين العقد والمنقب (Node Vs. Miner)

أنواع العقود في تكنولوجيا البلوكشين

أهم أنواع العقود في تكنولوجيا البلوكشين هي:

  1. العقود الكاملة (Full nodes)
  2. العقود الخفيفة (Lightweight nodes)
  3. العقود الكاملة المُقتصرة (Pruned full nodes)
  4. عقود التعدين (Mining nodes)
  5. العقود الخارقة (العقود الاستماعية) (Supernodes)
  6. عقود رؤساء العقود (Masternodes)
  7. عقود السلطة (Authority nodes)
  8. العقود الكاملة الأرشيفية (Archival full nodes)
  9. عقود الرهان (Staking nodes)
  10. عقود البرق (Lightning nodes)
العقد

العقود الكاملة (Full nodes)

العقود الكاملة تعمل مثل العقود العادية ولكنها تحتوي على نسخة من سجل البلوكشين. السجل اللامركزي يخزن البيانات للبلوكشين، وجميع المعاملات على البلوكشين تظهر أيضًا على العقود الكاملة. هذه العقود تقوم بتنزيل المعاملات من سجل البلوكشين بأكمله وتقوم بالتحقق منها وتخزينها.

لا يمكن أن تُجرى المعاملات المقترحة دون موافقة العقود الكاملة. وذلك لأن المعاملات الجديدة تحتاج إلى التحقق قبل التخزين. العقود الكاملة تعمل أيضًا كنسخ احتياطية لسجل البلوكشين بأكمله. وهي تستعيد المعاملات في حالات مثل انقطاع التيار الكهربائي أو الأعطال النظامية.

على سبيل المثال، تدعم العقود الكاملة للبيتكوين العقود الأخرى على شبكة البيتكوين، مما يجعل العقد الكامل عنصرًا حيويًا في البنية التحتية.

العقود الخفيفة (Lightweight nodes)

العقود الخفيفة تخزن بيانات جزئية من سجل البلوكشين. في هذه الحالات، يتم تنزيل مقاطع رؤوس الكتل فقط. تستخدم العقود الخفيفة التحقق البسيط للمدفوعات (SPV) للتحقق من المعاملات. وهي تعتمد على العقود الكاملة للوصول إلى تاريخ البلوكشين بأكمله. ميزاتها تتمثل في سهولة الصيانة والتشغيل.

العقود الكاملة المُقتصرة (Pruned full nodes)

العقود الكاملة المُقتصرة تشبه العقود الكاملة ولكنها لا تحتفظ بنسخة من سجل البلوكشين. بشكل مماثل للعقود الكاملة، تساهم هذه العقود في تشغيل البلوكشين. إنها عبارة عن امتداد للتعامل مع وظائف البلوكشين المتزايدة. تقوم بإنشاء سجلات تخزن مزيدًا من البيانات في العقد الكامل للبلوكشين.

العقود التعدينية (Mining nodes)

العقد التعديني هو لحل الدليل على العمل في البلوكشين. كما يُستخدم لتعدين العملات الرقمية. للحفاظ على نزاهة البلوكشين، يتطلب الدليل على العمل لضمان أمان البلوكشين والحفاظ على اللامركزية. على عكس العقود الكاملة، تقدم العقود التعدينية مكافآت أيضًا لمالكيها.

على سبيل المثال، يبحث منقبو البيتكوين بنشاط عن كتل جديدة لإضافتها إلى الشبكة. يحصلون على مكافآت مع إضافة كتل جديدة.

العقود الخارقة (العقود الاستماعية) (Supernodes)

العقد الخارق هو عقد كامل يخزن بيانات البلوكشين ويعتبر خط اتصال في البلوكشين. العقود الخارقة تحتفظ باتصالات موثوقة لروابط الاتصال.

تقوم بنقل بيانات معاملات البلوكشين ومعلومات تاريخية إضافية. يتطلب العقد الخارق اتصالًا سريعًا بالإنترنت وقدرة حسابية عالية.

على سبيل المثال، يحتوي عقد البيتكوين على عقد خارق يمكن لجميع مضيفي العقود مشاهدته.

العقود الرئيسية (Masternodes)

العقد الرئيسي هو عقد يعمل كعقد حاكم على البلوكشين. يخزن نسخة رئيسية من سجل البلوكشين. تعمل العقود الرئيسية من خلال وجود ضمان مالي من الرمز الرئيسي على البلوكشين الرقمي. كما تقوم بالتحقق من المعاملات على البلوكشين.

على الرغم من دورها في الحكم، إلا أنها لا تستطيع إضافة كتل جديدة مثل العقود الكاملة للبلوكشين. يمكن تعديلها للعمل مع وظائف أخرى مطلوبة في البلوكشين.

العقود السلطوية (Authority nodes)

العقود السلطوية تتم اختيارها من قبل أعضاء البلوكشين للإدارة، ويتم فحصها لضمان قدرتها على الحفاظ على دورها.

معظم أنظمة البلوكشين تستخدم نظام الدليل على السلطة، والعقود المعتمدة تحتوي على معلومات هوية كاملة، على عكس العقود المجهولة. بعض أنظمة البلوكشين لا تحتوي على عقود سلطوية.

العقود الكاملة الأرشيفية (Archival full nodes)

العقود الكاملة الأرشيفية تعمل في “وضع الأرشيف” وتخزن جميع المعاملات على الكتلة التي تنتمي إليها. يستخدمها عملاء العقود الكاملة للوصول إلى معلومات العقد الذكي على الكتل الأولى بشكل سريع.

تحتاج إلى بيانات مرجعية دقيقة للعثور على الكتل على الشبكة المحلية، لذلك يوجه عنوان البلوكشين الكامل المستخدم إلى تلك البيانات.

عقود الرهان (Staking nodes)

العقود المخصصة للرهان تخزن الودائع المالية كعملة رقمية. تتوفر في النظم البيئية للعملات الرقمية التي تستخدم أنظمة الدليل على الرهان. تؤكد العقود المخصصة للرهان على كتل المعاملات في الشبكة وتبث المعاملات الجديدة.

العقد يخزن وديعة العملة الرقمية من بركة الرهان أو مستخدم واحد. يمكن أن يكون من الممكن كسب مكافآت أو التقديم للمشاركة في تأكيد الكتل.

العقود البرق (Lightning nodes)

شبكة البرق هي بيئة فوق البلوكشين. تسهل العقود البرق التفاعل مع شبكة البرق وتؤدي وظائف مشابهة للبلوكشين، مثل التحقق من المعاملات.

يمكن دعم العديد من البلوكشينات من خلال شبكة البرق، وهي مثل الواجهة العلوية للبلوكشين.

على سبيل المثال، تحتوي بلوكشين البيتكوين على شبكة البرق الخاصة بها. تسهل شبكة البرق المعاملات السريعة من خلال عقود البيتكوين.

لماذا من المهم تشغيل عقد بلوكشين؟

إليك بعض الأسباب البارزة لتشغيل عقد بلوكشين:

1) تأكيد كتل جديدة: تشغيل عقد ضروري لتأكيد والمحافظة على نزاهة كتلة جديدة من المعاملات. يمكنك تشغيل العديد من العقود لنفس الوظيفة.

2) يمنحك السيطرة على المعاملات: تشغيل عقد بلوكشين يمنحك السيطرة الكاملة. ستعمل على البلوكشين دون الحاجة إلى جهة ثالثة.

3) ستشارك في صيانة البلوكشين: مضيفو العقود يشاركون في صيانة البلوكشين. بعض مشكلات الصيانة تتعلق بالأمان ودقة معاملات الشبكة.

على سبيل المثال: بالنسبة للدقة، سيسمح لك تشغيل عقد بلوكشين للبيتكوين بتأكيد المعاملات.

4) إنها تكلفة فعالة: تشغيل عقدك أرخص من التعدين. يمكن تلبية متطلبات بعض العقود باستخدام جهاز كمبيوتر شخصي نموذجي. يمكن تقليل التكاليف من خلال تشغيل العقد على وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

من يمكن أن يشغل عقدًا؟

جميع البلوكشينات تحتوي على عقود تعمل عبر الإنترنت. يمكن لأي شخص تشغيل عقد عن طريق الوصول إلى تاريخ المعاملات في البلوكشين. معظم مسؤولي العقود هم متطوعون من عشاق التكنولوجيا البلوكشين يشاركون في أدوار أخرى تشمل الحفاظ على النزاهة، والأمان، وبث المعاملات، والتطوير.

تشغيل العقد بسيط مثل التأكد من أن البرنامج الخاص به متصل على جهاز كمبيوتر. عندما يكون العقد غير متصل بالإنترنت، سيكون غير نشط. عندما يعود العقد على الإنترنت، سيقوم بالتحديث مع جميع التغييرات على البلوكشين، وسيقوم جميع العقود بالتحقق من المعاملات.

ما هو العقد الرئيسي (Masternode)?

الدور الرئيسي للعقد الرئيسي هو حكم البلوكشين. يجب على مضيفي العقود الرئيسية إيداع وديعة كبيرة من العملة الرقمية نظرًا لأنهم يمتلكون قوة أكبر من العقود العادية.

مسؤولو العقود الرئيسية يحصلون على مكافآت من خلال مصلحة في وديعتهم والعمليات على البلوكشين. تقوم هذه العقود أيضًا ببث المعاملات إلى العقود الأخرى للتحقق. العقد الرئيسي متصل دائمًا عبر الإنترنت لنقل تاريخ البلوكشين بأكمله إلى العقود الأخرى.

من يمكن أن يشغل عقدًا رئيسيًا (Masternode)?

على عكس العقود العادية، ليس الجميع يمكنهم تشغيل عقد رئيسي. يجب على مضيفي العقود الرئيسية إيداع وديعة من العملة الرقمية على البلوكشين. يتحقق ذلك من التزامهم بإدارة العقود الرئيسية بشكل صحيح.

مستخدمي البلوكشين يمكنهم الاحتفاظ بالودائع من المالك في حالة سوء استخدام السلطة.

مثال:

مثال على شبكة بلوكشين تحتوي على عقود رئيسية هو العملة الرقمية “داش”. مضيفو العقود الرئيسية يقومون بإيداع 1000 داش كضمان. عائد بلوكشين داش كان حوالي 11%. يتغير معدل العائد وفقًا للبروتوكولات المحددة وظروف السوق.

بلوكشين داش ليس لديه حد لعدد العقود الرئيسية. مثل العديد من البلوكشينات، يعتمد ذلك على حجم النظام البيئي وعدد المتطوعين. لذا، أي شخص على استعداد لاتباع المتطلبات يمكنه تشغيل عقد رئيسي. تعرض جميع البلوكشينات عدد العقود النشطة والعقود الرئيسية في شبكتها مع معلومات الموقع.

كيف يتم بناء وتشغيل عقد بلوكشين كامل؟

بناء وتشغيل عقد بلوكشين كامل يتطلب المتطلبات التالية من الأجهزة:

  1. Linux أو Mac OS X أو Windows 7/8/10/11
  2. سرعة معالج بحوالي 100 ميجابت في الثانية
  3. مساحة تخزين على الأقل 500 جيجابايت – يمكن أن تكون قرصًا صلبًا (HDD)
  4. قرص صلب ذو حالة صلبة (SSD) بسعة تخزين على الأقل 128 جيجابايت. يجب أن يكون لديه سرعة قراءة عشوائية أكثر من 30.9 ميجابت في الثانية وسرعة كتابة عشوائية 68 ميجابت في الثانية على الأقل.
  5. اتصال بالإنترنت غير محدود بسرعة على الأقل 50 كيلوبت في الثانية

يمكنك نشر عقد خفيف أو عقد كامل أو عقد سريع. تتميز العقود الخفيفة بأنها تمتلك أقل قوة، بينما يعمل العقد الكامل على معدات عالية الأداء.

مكونات العقد الأخرى الحرجة تتضمن أيضًا خادم ملفات وبطاقات الشبكة. مع خوادم صغيرة أخرى، تعمل معًا على تشغيل البلوكشين.

العملية لنشر وتشغيل العقد الكامل تتبع الخطوات التالية:

كيفية نشر عقد بلوكشين

فيما يلي الخطوات لنشر عقد في نظام البلوكشين:

الخطوة 1) تثبيت العقد

الخطوة الأولى هي تثبيت عقد البلوكشين على جهاز كمبيوتر. حسب حجم العقد، يمكنك تكييف متطلبات الأجهزة.

على سبيل المثال، تحتاج شبكة البيتكوين إلى حوالي 380 جيجابايت من مساحة التخزين. ستحتاج أيضًا إلى حوالي 100 ميجابت في الثانية من سرعة القراءة لتشغيل عقد البيتكوين.

الخطوة 2) تنزيل برنامج بيتكوين كور المجاني عبر الإنترنت.

اقرأ متطلبات برنامج عقد البلوكشين من الموقع الرسمي. تتفاوت المتطلبات تبعًا لحجم ووظائف البيئة.

الخطوة 3) مزامنة مع البلوكشين

عملية جمع جميع المعلومات من الشبكة يمكن أن تستغرق أسابيع. عند حدوث خطأ، يتم إعادة بدء الدورة سواء كان ذلك على قرص صلب (HDD) أو قرص صلب ذو حالة صلبة (SSD).

على سبيل المثال، يتطلب تشغيل عقد Ethereum منك مزامنته مع أرشيف Ethereum. ستبث جميع عقود الشبكة معاملات إلى عقد Ethereum الخاص بك.

الخطوة 4) التحقق من وظائف العقد

بعد المزامنة، يجب عليك التحقق مما إذا كان العقد يعمل. يقوم البلوكشين بعد ذلك ببث حالة العقد. يمكن أن تكون نشطة أو غير نشطة.

الخطوة 5) مراقبة العقد

تشغيل العقد يتطلب مراقبة وصيانة. يجب أن تكون في وضع الاستعداد لمعالجة الأخطاء.

على سبيل المثال، قد يحدث فشل في التنزيل أو انهيار العقد.

القضايا الرئيسية التي ستواجهها عند تشغيل عقد بلوكشين كامل

هذه هي القضايا التي يواجهها العملاء عند تشغيل عقد بلوكشين كامل:

1) عرض النطاق الترددي: عرض النطاق الترددي للشبكة هو مشكلة عندما لا يكون لديك سرعة إنترنت كافية. يعتمد ذلك على اشتراكك وحدود الشبكة. تعمل العقود بشكل أفضل في الشبكات غير المحدودة وتلك التي تتمتع بعرض نطاق ترددي عالي.

2) برامج البرامج الضارة على البلوكشين: هناك مستخدمون خبيثون على البلوكشين. يمكنهم إضافة برامج ضارة إلى كتلهم. وهذا يؤدي إلى تنشيط برامج مكافحة البرامج الضارة على العقود التي تبطئها.

3) تهديدات السيبر الخارجية: القراصنة دائما يبحثون عن وسائل للوصول إلى العقود حتى يتمكنوا من سرقة العملات المشفرة. إنه من مسؤولية كل مسؤول عقد تأمين عقداتهم.

كيف يحمي العقد البلوكشين؟

إليك كيف يحمي العقد البلوكشين:

1) إنها مفتوحة المصدر: العقود مفتوحة المصدر مما يضمن إمكانيات موحدة عبر بنية البلوكشين. تفصل امتيازات البرنامج والأجهزة بين أنواع العقود المختلفة. يتم استخدام بروتوكول الاتصال نقطة لنقطة (P2P) عبر الشبكة.

2) العقود مترابطة: تعتمد على بعضها البعض لإضافة كتل جديدة والتحقق من المعاملات. لذلك، تمثل الكتلة مجموعة من المعاملات في الشبكة. تقوم العقود المتعددة بالتحقق من البيانات على دفتر الأستاذ الموزع للبلوكشين.

3) تخزين دفتر البلوكشين: تقوم بالحفاظ على تاريخ المعاملات الحالي للبلوكشين في شبكة موزعة. تحمل كل عقد نسخة من المعاملات.

4) يمكن لجميع المستخدمين الوصول إلى البيانات على البلوكشين: معاملات العقد مرئية لجميع المستخدمين. يتم تخزين نفس تاريخ المعاملات لدى الجميع. إنه يعمل كنسخة احتياطية موزعة. عندما تنهار شبكة البلوكشين، يمكن لعقد واحد استعادة الكتلة.

كيف تحتفظ العقود البلوكشين بالعملات المشفرة موزعة

يعمل البلوكشين على نموذج موزع. تُحتفظ كتل البيانات اعتمادًا على حجمها، وتتواصل العقود وتحدث بعضها البعض تلقائيًا.

عندما تصبح العقود غير نشطة، يتلقون تحديثات مماثلة بمجرد أن يصبحوا على الإنترنت. تحمل العقود معرف فريد يُسمى “هاش” لتمييز وجودها.

العقد يشارك في حكم بنية البلوكشين دون وجود شخصية قيادية. تحفظ العقود كتل ومعاملاتها. علاوة على ذلك، يضمن أن جميع البيانات متاحة حتى إذا حدث خلل في عقد ما.

على سبيل المثال: عندما يقوم المنقبون بإضافة كتل معاملات جديدة، تحصل جميع العقود على البيانات. يعتمد إتمام المعاملة على التحقق من قبل عقود متعددة. إذا رفضت عقد واحد معاملة، فإنها ستظل غير مكتملة.

الفرق الرئيسي بين العقد والمنقب:

العقد (Node)

  • تحتفظ بنسخة من سجل البلوكشين (blockchain ledger).
  • تخزن كتل المعاملات (blocks of transactions) وتاريخها.
  • تتحقق من صحة المعاملات والكتل الجديدة.
  • تضمن إجماع الشبكة على صحة المعاملات والكتل الجديدة.
  • لا تحصل على مكافآت حتى لو أنشأت كتل جديدة من المعاملات.

المنقب (Miner)

  • يقترح إضافة كتلة جديدة إلى البلوكشين.
  • يحتاج إلى عقد لمعالجة المعاملات الجديدة.
  • يطور البلوكشين.
  • يكسب الفائدة من العمولات في المعاملات وودائع الضمان الخاصة به.
  • هو مشارك في الشبكة ولا يشارك في الإدارة.

الفرق الرئيسي بين العقد ووالمنقب

  • العقد مسئولة عن التحقق من صحة المعاملات والكتل الجديدة، بينما والمنقب مسئول عن اقتراح كتل جديدة وإضافتها إلى البلوكشين.
  • العقد لا تحصل على مكافأة، بينما يكسب المنقب الفائدة من العمولات في المعاملات وودائع الضمان الخاصة به.
  • العقد تضمن إجماع الشبكة على صحة المعاملات والكتل الجديدة، بينما والمنقب هو مشارك في الشبكة ولا يشارك في الإدارة.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.

Mother's Day Sales & Deals
GET UPTO 70% OFF
Sale ends in
Subscribe Now