للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

Terra Luna دروس من انهيار التشفير لعام 2022

يرفض المتحمسون للعملات المشفرة فكرة أن هناك أي دروس واسعة يمكن التعلم منها انهيار Terra / Luna- الذكرى السنوية الأولى لها هذا الشهر. قد يكون هذا مفرطا في التفاؤل ، وفقا لبحث جديد عممه المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية في أواخر أبريل. على الرغم من وجود اختلافات كبيرة بين أشهر العملات المشفرة ، مثل بيتكوين وإيثريوم، وكيف تم تصميم Terra و Luna ، هناك أوجه تشابه واسعة أيضا. نتيجة لذلك ، وفقا لهذا البحث ، قد تكون العملات المشفرة بشكل عام بطبيعتها أكثر تقلبا وغير مستقرة مما يقدره العديد من المستثمرين.

دعم سلسلة كتل تيرا لونا عملة مستقرة تسمى UST- والتي كانت جزءا من فئة من العملات المشفرة المعروفة باسم العملات المستقرة الخوارزمية. تم تصميم UST للحفاظ على ربطه 1 إلى 1 بالدولار الأمريكي ، وكان مدعوما بقيمة عملة Terra الأصلية ، Luna ، بناء على علاقة خوارزمية. على الرغم من أن تعقيدات النظام البيئي Terra / Luna خارج نطاق هذا العمود ، إلا أن الظروف تآمرت في أوائل عام 2022 لجعل العملات المعدنية معرضة بشدة للجري. في الواقع ، بدأت إحداها في 7 مايو ، وفي غضون أيام قليلة كانت العملات عديمة القيمة إلى حد كبير – مما أدى إلى محو 50 مليار دولار من القيمة السوقية.

دروس من انهيار التشفير Terra / Luna لعام 2022

هذه الدراسة الجديدة ، بعنوان ” تحطم تيرا لونا” ، أجراها جياجينج ليو وأنطوانيت شوار من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وإيغور ماكاروف من كلية لندن للاقتصاد. من خلال تحليل بيانات المعاملات من Terra blockchain وبيانات التداول من مختلف بورصات التشفير ، تمكن الباحثون من تقديم تحليل مفصل لاقتصاديات شبكة Terra قبل الانهيار وكيف تكشفت.

بدأ التشغيل عندما بدأ عدد قليل من كبار مالكي UST في البيع. لاحظ عدد قليل من المالكين الكبار الآخرين على الفور وسرعان ما حذوا حذوهم. أما المستثمرون الأصغر والأقل تطورا، الذين كانوا في وضع غير مؤات من الناحية المعلوماتية، فقد باعوا في وقت متأخر نسبيا وتكبدوا خسائر أكبر بكثير. حتى أن العديد من هؤلاء المستثمرين الصغار اشتروا في السباق ، معتقدين أن انخفاض الأسعار كان مؤقتا وبالتالي يمكنهم “شراء الانخفاض”.

لم يكن من المفترض أن يكون هناك هذا الانقسام بين المستثمرين الكبار والأكثر تطورا من ناحية والمستثمرين الصغار والأقل تطورا من ناحية أخرى. الميزة النظرية للتمويل اللامركزي (DeFi) هي المساواة المتأصلة. كان من المفترض أن تضع الشفافية وحرية الوصول جميع المالكين – كبيرهم وصغيرهم ، متطورون أم لا – على قدم المساواة.

السبب في أن الأمر لم ينجح بهذه الطريقة ، كما يقول Schoar لبارون ، هو تعقيد النظام البيئي blockchain. هناك حاجة إلى مستوى كبير من التطور المالي والبرمجة الحاسوبية لفهم أهمية المعاملات المختلفة التي تجري والعقود الذكية التي تحدد المعاملات المستقبلية التي سيتم تشغيلها إذا تم ضرب حالات طوارئ مختلفة.

في حين أن العملات المشفرة الكبيرة الأخرى لا تحتوي على عملات مستقرة خوارزمية مدمجة ، فقد تطورت أيضا إلى أنظمة معقدة للغاية بسبب الترابط بين سلاسل الكتل المختلفة وتصميم تطبيقات DeFi التي تسمح للمتداولين بالاستفادة من رافعة مالية كبيرة.

ونتيجة لذلك، تابع شوار أن “التغيرات الصغيرة في أسعار العملات المشفرة أو “صفقات الحيتان” الكبيرة – تلك التي ينفذها كبار المشاركين في السوق – “يمكن أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة”.

ومن المفارقات أن شفافية blockchain تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة. من الناحية النظرية، كان الهدف من هذه الشفافية هو تكافؤ الفرص بين المستثمرين المختلفين وجعل العملات المشفرة أقل عرضة للتلاعب من قبل المطلعين. ولكن من الناحية العملية، فإن المستثمرين الأكثر ثراء مثل صناديق التحوط أو كبار المتداولين لديهم الموارد والموهبة لتتبع وفهم أهمية ما يحدث – مما يترك بقيتنا عرضة للخطر. إلى الشائعات والحدس. ينتهي الأمر ببعض المستثمرين إلى افتراض أن كل عملية بيع كبيرة قد تكون بداية سباق – ويبيعون أنفسهم بالذعر.

لاحظ بعناية ، علاوة على ذلك ، أن هذه الثغرة الأمنية لم تكن فريدة من نوعها ل Terra و Luna. وأكد شوار أن جميع العملات المشفرة معرضة للخطر: “في نهاية المطاف، تعتمد استدامة النظام البيئي ل DeFi على قدرة المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة وعدم الخوف من أن يتم استغلالهم من قبل لاعبين أكبر أو أكثر تطورا”.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية