للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الأسهم الأوروبية تتراجع متجهة نحو تسجيل أسوأ ربع منذ عام 2020

بدا اليوم الخميس أن الأسهم الأوروبية مهيأة لتسجيل لأسوأ ربع لها منذ حالة الهبوط التي قادها الوباء في أوائل عام 2020 ، حيث أصبح المستثمرون قلقين بشكل متزايد من الركود العالمي في أعقاب إجراءات البنك المركزي المتشددة لترويض التضخم السريع.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 على مستوى القارة بنسبة 1.3% ، مما جعله يتكبد خسائر فصلية تزيد عن 10%.

انخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي (.FCHI) بنسبة 1.8% حيث أظهرت الأرقام الرسمية الأولية ارتفاع التضخم أكثر من الشهر السابق إلى مستوى قياسي بلغ 6.5%.

وقال آزاد زانجانا ، كبير الاقتصاديين والاستراتيجيين الأوروبيين في شركة شرودرز: “ما نراه في الوقت الحالي هو المزيد من الأدلة على أن التضخم خطير ومتأصل وأن المستثمرين يضطرون الآن إلى إعادة تقييم التقييمات التي يضعونها على الأسهم”.

الآن لفترة وجيزة ، كان الموقف في أوروبا جيدًا. هذا يتغير الآن وخلال الأشهر القليلة المقبلة ، سيتعين على البنك المركزي الأوروبي تكثيف جهوده للحد من التضخم على مدى السنوات القليلة المقبلة . ”

انخفض مؤشر ستوكس 600 لليوم الثاني على التوالي بعد أن قال رؤساء البنوك المركزية العالمية إن خفض التضخم المرتفع حول العالم سيكون مؤلمًا وقد يؤدي إلى انهيار النمو.

تتجه الأنظار الآن إلى أول تقدير للتضخم في يونيو في منطقة اليورو المقرر يوم الجمعة ، والذي يجب أن يفحصه البنك المركزي الأوروبي قبل اجتماع السياسة في 21 يوليو حيث وعد برفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2011.

فقد مؤشر ستوكس 600 أكثر من 16% هذا العام حتى الآن ، حيث أدت مجموعة من المخاوف من ارتفاع التضخم إلى تباطؤ الاقتصاد الصيني وغزو روسيا لأوكرانيا إلى تراجع الرغبة في المخاطرة.

تراجعت جميع مؤشرات قطاعات الأسهم الأوروبية اليوم الخميس ، مع انخفاض التكنولوجيا (.SX8P) والسيارات (.SXAP) بنسبة 2.1% و 2.3% على التوالي.

من بين الأسهم الفردية ، تراجعت أسهم يوني بير بنسبة 16.1% بعد أن سحبت المرافق الألمانية توقعاتها للسنة المالية 2022 بسبب قيود إمدادات الغاز من جازبروم. وانخفضت أسهم الشركة الأم الفنلندية فورتم بنسبة 5%.

تراجع سهم صانع الأقطاب الكهربائية  إندسترى دي نورا (DNR.MI) بنسبة 3.1% في أول ظهور له في السوق الإيطالية الرئيسية.

ارتفعت بيوإن تك بنسبة 2.7% بعد أن وقعت شركة الأدوية الألمانية مع شركة فايزر صفقة بقيمة 3.2 مليار دولار مع الحكومة الأمريكية لتسليم 105 ملايين جرعة من لقاح كورونا.

اكتسب سهم ساب 5.4% بعد فوز مجموعة المواد الدفاعية بأمر من إدارة مواد الدفاع السويدية لطائرة GlobalEye Airborne Early Warning and Control.

وزاد سهم فيرجن موني 3.2 بالمئة بعد أن قال البنك البريطاني إنه سيعيد شراء أسهم مع إعادة شراء مبدئية تصل إلى 75 مليون جنيه إسترليني (91.10 مليون دولار).


الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب أسبوعية.. وداو جونز يصعد 2.7%