للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

مراجعة أشهر العوالم الافتراضية Metaverse

في الوقت الحاضر، يحاول الكثير من الناس الهروب من الواقع -الإنترنت يثبت ذلك. من السهل أن تظهر شخصًا واثقًا وسعيدًا على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ليس كثيرًا في الحياة الواقعية. لكن في الآونة الأخيرة، بدأ هذا يتجلى على مستوى مختلف تمامًا. بمساعدة Metaverse ، أصبح من الممكن السفر إلى عوالم افتراضية مختلفة وإنشاء صورة رمزية لتعيش حياة افتراضية.

على الرغم من أن الجميع يتحدث عنها الآن، فمن الصعب الإجابة عن ماهية Metaverse بالضبط. في هذه المقالة، سأقوم بتفصيل تاريخ المصطلح ومراجعة بعض أهم حالات الاستخدام.

Metaverse هو

لا يوجد تعريف واحد للمصطلح يقبله الجميع. في أغلب الأحيان، توصف هذه الظاهرة بأنها شبكة من عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد تهدف إلى التواصل الاجتماعي؛ مساحة رقمية محاكية تركز على خلق بيئة شبيهة بالعالم الحقيقي لتفاعل المستخدمين؛ مرادف لـ “الفضاء الإلكتروني”، إلخ. المصطلح نفسه “Metaverse” ليس جديدًا كما يبدو. صاغه نيل ستيفنسون لأول مرة في روايته للخيال العلمي Snow Crash في عام 1992. ويستخدم في الكتاب لتصوير المستقبل البائس المتخيل في عالم الواقع الافتراضي.

على الرغم من تقديم المفهوم قبل 30 عامًا، فقد أصبح موضوعًا ساخنًا بشكل خاص مؤخرًا فقط. اليوم، تعد Metaverse هي الكلمة الطنانة الأكثر رواجًا خاصة في صناعات التكنولوجيا والتمويل والأعمال. من لم يسمع عن نظارات الواقع الافتراضي والصور الرمزية ثلاثية الأبعاد وألعاب فيديو الواقع الافتراضي؟ بعض أفضل الأمثلة هي منصة الواقع الافتراضي Second Life التي تم إطلاقها في عام 2003، وألعاب الفيديو مثل Roblox وWarcraft.

لكن الأمر لا يتعلق بذلك فقط. هل لاحظت كم عدد الشركات التقنية العملاقة التي بدأت في التركيز على مفهوم Metaverse في العامين الماضيين؟ على سبيل المثال، نوقشت الأخبار حول تغيير مارك زوكربيرج لاسم شركة Facebook إلى Meta في نهاية العام الماضي على نطاق واسع. السبب في أن Metaverse أصبح شائعًا للغاية هو أنه من المتوقع أن يكون خليفة الإنترنت. يقارن الكثيرون Metaverse في هذه المرحلة بأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في نهاية القرن العشرين. لذلك، هناك شيء واحد واضح -إنها البداية فقط لـ Metaverse ، ومن الصعب حقًا التنبؤ بما سيحدث في المستقبل.

ومع ذلك، هناك بالفعل العديد من مشاريع Metaverse من أنواع مختلفة. يقدم البعض منهم ألعاب ومنصات فيديو الواقع الافتراضي مع صور رمزية مثل تلك التي تمت مناقشتها أعلاه؛ يقوم البعض الآخر بتطوير مساحات افتراضية لبث الحفلات الموسيقية والألعاب الرياضية والمعارض الفنية والممتلكات الافتراضية وما إلى ذلك. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن Metaverse مرتبط بشدة بتقنية blockchain المشفرة. غالبًا ما تستخدم NFTs في عمليات الشراء داخل مشاريع الواقع الافتراضي. دعونا نلقي نظرة على بعض من أبرز العوالم الافتراضية ونرى كيف تعمل.

حياة ثانيةSecond Life

كما ذكرنا سابقاً، Second Life هي واحدة من أوائل العوالم الافتراضية التي بدأت في عام 2003 ولكنها لا تزال تعتبر واحدة من أكثر منصات Metaverse شهرة. وصل منتج Linden Lab بسرعة إلى مليون مستخدم حول العالم. يمكن للمقيمين في برنامج Second Life إنشاء صور رمزية ثلاثية الأبعاد خاصة بهم، وعيش حياتهم داخل العالم الافتراضي، والانخراط في أنشطة مختلفة، من الترفيه إلى التعامل مع الأعمال والممتلكات الافتراضية. على الرغم من أن الكثيرين يطلقون على النظام الأساسي لعبة فيديو، إلا أن المبدعين يدعون أنها ليست لأن الشخصيات ليس لديها مهمة محددة.

IMVU

على غرار Second Life، تقدم IMVU لمستخدميها إنشاء صورة رمزية ثلاثية الأبعاد والاستمتاع بالحياة في العالم الافتراضي. تم إنشاء المنصة في عام 2004 ولديها الآن أكثر من 100 مليون مستخدم نشط. تبدأ اللعبة في شقة افتراضية فارغة يستطيع اللاعبون تخصيصها. تتميز IMVU بالعدد الكبير من العناصر الافتراضية التي يمكن للمستخدمين الحصول عليها والتي تصل الآن إلى حوالي 30 مليون سلعة.

ماين كرافتMinecraft

Minecraft هي لعبة فيديو رمل تم تطويرها بواسطة Mojang Studios وتم إصدارها في عام 2011. على الرغم من كونها بسيطة للغاية، إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم مع أكثر من 141 مليون لاعب نشط. تتضمن Minecraft العديد من العوالم الافتراضية وتوفر لمستخدميها حرية الإنشاء الكاملة.

Sandbox Metaverse

Sandbox هي لعبة عالم افتراضي معروفة تعتمد على NFT. تم إصدار نسخة ألفا من Metaverse فقط في نهاية العام الماضي. توفر المنصة أرضًا افتراضية يمكن للمستخدمين شراؤها واستخدامها لأي شيء يريدونه سواء كان حفلًا موسيقيًا أو حدثًا رياضيًا أو معرض NFT أو مجرد لعبة فيديو. من الممكن بيع الإنشاء داخل اللعبة باستخدام رمز SAND. العديد من المشاهير مثل سنوب دوج قد استثمروا بالفعل بكثافة في المنصة.

اللامركزيةDecentraland

Decentraland هي واحدة من أحدث منصات العالم الافتراضي ثلاثية الأبعاد وأكثرها سخونة والتي تم فتحها للجمهور في عام 2020. يمكن للمستخدمين شراء قطع من الأراضي مثل NFTs والاستمتاع بالأنشطة المختلفة في اللعبة. تحتوي المنصة على عملة رقمية خاصة بها قائمة على الإيثريوم تسمى MANA والتي يمكن استخدامها في عمليات الشراء الداخلية. تدار اللعبة من قبل مؤسسة Decentraland غير الربحية.

Somnium Space

Somnium Space هو عالم واقع افتراضي مبني على Ethereum blockchain. المشروع مدعوم ومدار بالكامل من قبل مجتمعه القوي. يمكن للمستخدمين اللعب والتفاعل مع بعضهم البعض وكذلك بناء واكتساب ممتلكات افتراضية واستضافة أحداث مختلفة داخل الفضاء. يمكن تحقيق الدخل من إبداعات اللعبة بمساعدة عملتها المحلية.

أكسي إنفينيتيAxie Infinity

تعد Axie Infinity مثالاً على لعبة فيديو يتم اللعب بها من أجل الربح. يمكن للمستخدمين جمع وصك NFTs التي تمثلها كائنات تسمى Axies ، ورفعها والحصول على مكافآت مقابل ذلك. تجاوزت مبيعات المشروع المستند إلى Ethereum مؤخرًا 4 ملايين دولار.

افكار اخيرة

الشعبية المتزايدة لـ Metaverse لا يمكن نقاشها، ولكن ما سيحدث بالفعل لا يمكن التنبؤ به. يجب أن يكون هناك إمكانات في ذلك لأن العديد من عمالقة التكنولوجيا والمشاهير يضعون الكثير من الآمال والمال في Metaverse. هل ستصبح حقًا الإنترنت في المستقبل؟ وهل يمكن أن تعود بالنفع على البشرية؟ ذلك بقي ليكون مشاهد. لكني آمل ألا يصل الناس أبدًا إلى النقطة التي يريدون فيها قضاء المزيد من الوقت في العوالم الافتراضية أكثر من الواقع.


وثائق محادثات الاتحاد الأوروبي ومناقشات حول حظر البيتكوين