للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

غسيل الأموال في سوق NFT

وجد Chainalysis – وهو عبارة عن منصة تحليلات blockchain – دليلًا “مهمًا” على تجارة غسيل الأموال في سوق NFT الناشئة.

“كما هو الحال مع أي تقنية جديدة ، تقدم NFTs إمكانية إساءة الاستخدام. من المهم أن تأخذ صناعتنا في الاعتبار جميع الطرق التي يمكن لفئة الأصول الجديدة هذه أن تغير بها كيفية ربط blockchain بالعالم المادي ; كما أننا نبني منتجات تجعل استثمار NFT آمنًا قدر الإمكان “.

بعبارات أساسية ، يعتبر تداول الغسل شكلاً من أشكال التلاعب بالسوق حيث يقوم مستثمر واحد ببيع وشراء نفس الأصل في نفس الوقت لإنشاء نشاط زائف ومضلل في السوق.

يمكن لحامل NFT “بيع” NFT الخاص به إلى محفظة أخرى يتحكمون فيها أيضًا ; مما يجعل NFT يبدو أكثر قيمة مما سيكون عليه بخلاف ذلك.

تداول NFT والغسيل

تتبع Chainalysis تجارة الغسل من خلال تحليل مبيعات NFTs إلى العناوين “الممولة ذاتيًا” – بمعنى آخر ; المبيعات التي تم تمويلها إما عن طريق عنوان البيع أو العنوان الذي مول في البداية عنوان البيع.

أسفرت هذه الطريقة عن نتائج كشفت عن مئات من عمليات الغسيل. تم العثور على مستخدم واحد ; تاجر الغسيل الأكثر غزارة الذي تم تحديده Chainalysis ; قد أجرى 830 عملية بيع للعناوين التي تم تمويلها ذاتيًا.

قال Chainalysis: “حددنا 262 مستخدمًا باعوا NFT لعنوان ممول ذاتيًا أكثر من 25 مرة”.

وقد حقق 110 من هؤلاء المستخدمين مجتمعة ما يقرب من 8.9 مليون دولار من الأرباح من هذا النشاط.

يعتقد Chainalysis أن هذه الأموال “مستمدة على الأرجح من المبيعات للمشترين المطمئنين الذين يعتقدون أن قيمة NFT التي يشترونها تزداد قيمتها ، وتُباع من جامع مميز إلى آخر.”

بينما تعترف شركة تحليلات blockchain أنه لا يمكن أن تكون “متأكدة بنسبة 100٪” من أن جميع حالات مبيعات NFT إلى محافظ ممولة ذاتيًا مخصصة للتداول المغسول ; فإن “عتبة 25 معاملة تمنحنا درجة عالية من الثقة في أن هؤلاء المستخدمين يغسلون بشكل معتاد التجار. ”

علاوة على ذلك ، لا تلتقط بيانات Chainalysis سوى الصفقات التي تمت في Ethereum و Wrapped Ethereum (رمز ERC-20 الذي يعكس سعر Ethereum). وأضاف Chainalysis: “من المحتمل أن يكون هناك نشاط تداول مغسول ونحن لا نفكر فيه”.

مخاوف غسيل الأموال

تشير تقارير Chainalysis إلى أن القيمة المرسلة إلى الأسواق عن طريق العناوين غير المشروعة “قفزت بشكل كبير” في الربع الثالث من عام 2021 ، ونمت مرة أخرى إلى ما يقرب من 1.4 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2021.

من بين هذه القيمة غير المشروعة ، شهد الربع الرابع من عام 2021 ما يقرب من 284000 دولار من العملات المشفرة التي تم إرسالها إلى أسواق NFT من العناوين التي تنطوي على مخاطر عقوبات.

وجد Chainalysis أن هذا كان بسبب عمليات تحويل من تبادل العملة المشفرة Chatex ; المدرجة في قائمة المواطنين المعينين خصيصًا لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالولايات المتحدة.

تأتي هذه النتائج وسط عمليات Chainalysis لغسيل الأموال القائمة على العملة المشفرة بقيمة 8.6 مليار دولار والتي تم تتبعها في عام 2021.

قال Chainalysis: “يمثل غسيل الأموال ; ولا سيما التحويلات من شركات العملات المشفرة الخاضعة للعقوبات ; خطرًا كبيرًا على بناء الثقة في NFT ، ويجب مراقبته عن كثب من قبل الأسواق والهيئات التنظيمية وإنفاذ القانون”.

مخاوف أخرى من NFT

هذه ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها السوق المزدهر بنشاط غير مشروع.

إن LooksRare ، منصة NFT القائمة على Ethereum ، أصبحت أيضًا موقعًا بارزًا للتداول المغسول.

في وقت سابق من هذا الشهر ، كانت LooksRare تنشر أرقام تداول أعلى من OpenSea ; سوق NFT الأكثر شهرة في الصناعة – ولكن المنصة شهدت العديد من تداولات NFT تتنقل بين نفس المحفظتين.

في ذلك الوقت ، لم يكن سوق NFT مهتمًا ; حيث أعاد تغريد موضوع قال فيه أحد الجامعين إن تجارة الغسيل تحدث “حسب التصميم … على الأرجح” ، واصفًا ذلك “بالعبقرية”.

أعاد تغريد نفس الموضوع مرة ثانية ، مضيفًا كلمة “مناقشة”.

الفن والنشاط غير المشروع

لطالما ابتلي النشاط غير المشروع – وغسل الأموال على وجه الخصوص – عالم الفن التقليدي ; وقد حذر بعض الخبراء منذ فترة طويلة من أن تقنيات NFT قد تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة.

صرح غابرييل هيدالجو ، العضو المنتدب في K2 Integrity ; سابقًا أن “عدم وجود عميل KYC في بعض أسواق NFT يخلق مسارات للتحايل على تحديد الهوية.”

كما أبلغت وحدة الفنون والتحف التابعة لشرطة لندن متروبوليتان في وقت سابق أنهم كانوا “على دراية كبيرة” بالمخاطر المحيطة بـ NFTs.

قال أحد أعضاء وحدة الفنون والتحف: “نحن نعلم أن عدم الكشف عن هويته في سلاسل الكتل يسمح للمالكين المستفيدين النهائيين بإخفاء هويتهم”.

“من الممكن أيضًا أن يشكل تبادل NFTs بين المستخدمين غسيل أموال في شكل طبقات أو تكامل.”


انخفاض أسهم ميتا بنسبة 20٪ وشكوك المستثمرين تزداد للاستثمار في ميتافيرس