للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الفرق بين NFT والعملات الرقمية – هل هما نفس الشيء؟

يبدو أن NFT والعملات الرقمية هما اسم اللعبة هذه الأيام، خاصةً منذ أن جائحة فيروس كورونا أجبرت معظم كل شيء على التحول إلى عالم رقمي.

كلاهما يبدو أنهما أسواق مربحة أيضًا. ربما تكون قد شاهدت أخبارًا عن أشخاص يكسبون آلافًا أو ملايين الدولارات بفضل تقنية NFTs أو عناوين الأخبار حول تغيير قيم العملة الرقمية وحتى الانهيار بسبب تغريدة واحدة من ايلون ماسك.

إذا لم تكن معتادًا على هذين الأمرين، فلن يكون مفاجئًا إذا كنت قد تساءلت أو افترضت أن تقنية NFTs والعملات الرقمية هما نفس الشيء. لكن هل هم حقا؟

الإجابة؟ تشترك NFTs والعملات الرقمية في بعض أوجه التشابه ولكن لا، فهما ليسا نفس الشيء حقًا.

قبل التعمق في أوجه التشابه بين تقنية NFT والعملات الرقمية، دعنا أولاً نحدد ماهية هذين الاثنين. من خلال تحديدهم، ستتمكن بالفعل من رؤية اختلافاتهم في وقت مبكر.

ماهي تقنية NFT

تقنية NFT هو اختصار يشير إلى رمز غير قابل للاستبدال. يعتبر شيء ما غير قابل للاستبدال عندما “يكون فريدًا ولا يمكن استبداله بشيء آخر”، وفقًا لمقال نشرته The Verge. وفقًا لـ Forbes فإن رمز NFT له “قيمة فريدة ولا يمكن استبداله بآخر ذي قيمة متساوية”.

وفقًا لمقال The Verge يمكن أن تكون NFTs رقمية على الرغم من أن معظمها كان فنًا رقميًا هذه الأيام. حصل صبي يبلغ من العمر 12 عامًا مؤخرًا على أكثر من 160 ألف دولار من بيع مجموعة NFT المستوحاة من صورة مخزون لحوت أزرق بحجم 8 بتات.

انضم المشاهير والعلامات التجارية الشهيرة إلى NFTs أيضًا، مثل المغنية كاتي بيري ولاعب كرة القدم توم برادي وإيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا و سبيس اكس وعلامة الأزياء الفاخرة Dolce & Gabbana.

ما هي العملة الرقمية؟

من ناحية أخرى يتم تعريف العملات الرقمية من خلال مقال قمنا نشره بأنه “عملة رقمية تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها بالإضافة إلى إدارة والتحكم في إنشاء وحدات عملة جديدة.”

تشمل أمثلة العملات الرقمية البيتكوين و البيتكوين كاش و الكاردانو و الإثيريوم و بولكادوت و XRP.

العملة الرقمية قابلة للاستبدال، بمعنى أن عملة البيتكوين، والتي تعتبر أول عملة رقمية على الإطلاق، يمكن تداولها مقابل عملة أخرى. يمكن تداول عملة الدولار الأمريكي مقابل عملة أخرى بالدولار الأمريكي.

هناك عدة أنواع من العملات الرقمية المتاحة في السوق بخلاف البيتكوين. هناك البيتكوين كاش، وهي عملة الدفع الرقمية المستخدمة في منصة بايننس. تعتبر منصة بايننس واحدة من أكثر الأسواق استخدامًا في العالم.

هناك أيضًا الإثيريوم التي تعتبر ثاني أكبر سوق للعملات الرقمية بعد البيتكوين.

العملات الرقمية الأخرى المتاحة تشمل كاردانو و بولكادوت و XRP المبنية على تقنية البلوكتشين.

كيف NFTs والعملات الرقمية متشابهة

تتشابه NFTs  تقنية والعملات الرقمية بمعنى أنهما قاما بتخزين السجلات الرقمية على البلوكتشين، والتي تُعرّف على أنها دفتر الأستاذ الرقمي للمعاملات. يمكن لـ بلوكتشين الإثيريوم، على سبيل المثال دعم NFTs. وكما تشير مجلة Forbes فإن التشابه بين الاثنين ينتهي بشكل عام عند هذا الحد.

إذا كنت ترغب في التعمق أكثر في أوجه التشابه المحتملة الأخرى، فيمكن القول أيضًا أن كلاً من NFTs والعملات الرقمية لا تزال غير خاضعة للتنظيم من قبل الحكومات والبنوك المركزية، على الرغم من بذل جهود لمحاولة القيام بذلك.

وبالمثل فإن كل من NFT والعملات الرقمية لها تقلبات غير مستقرة. ومع ذلك فإن المكان الذي يختلفون فيه هو المكان الذي يتم تحديد قيمهم فيه. تعتمد قيمة NFT على قيمة الأصول، بينما تعتمد قيمة العملات الرقمية على تقلبات السوق.

تقنية NFT مقابل العملات الرقمية: أيهما أفضل؟

الآن بعد أن عرفت المزيد عن NFT والعملات الرقمية، قد تتساءل عن الخيار الأفضل للمتداول المبتدئ. كما ذكرنا كل من تقنية NFT و العملات الرقمية لهما تقلبات غير مستقرة. إذن أيهما هو الخيار الأفضل؟

تعتبر العملات الرقمية، على وجه الخصوص ذات مخاطر عالية والتي أشار إليها نقاد العملة الرقمية والمنظمون مرارًا وتكرارًا في انتقاداتهم للعملات الرقمية. ولكن كما يقولون مخاطر عالية ومكافآت عالية.

هناك عملات رقمية تم تصميمها لتكون أكثر استقرارًا من غيرها. تسمى هذه العملات الرقمية بالعملات المستقرة وتتمثل ميزتها الرئيسية في التقلب المنخفض مقارنة بعملات أخرى مثل البيتكوين و الإثيريوم. تتضمن أمثلة العملات المستقرة التيثر وعملة الدولار الأمريكي. ترتبط قيمتها بقيمة الدولار الأمريكي.

الآن إذا كنت تميل إلى الفن وترغب في كسب المال من فنك الرقمي فإن NFTs هي شيء يمكنك التفكير فيه. شجع الجانب الإبداعي والفني لـ NFT الفنانين والتجار على حد سواء لتجربة السوق. على الجانب الآخر يمكن أن يثبط عزيمة أولئك الذين يجدون تصميم NFT أمرًا شاقًا للغاية أو معقدًا أو كثيرًا من المتاعب.

إذن ما هو الجواب على أيهما هو الخيار الأفضل؟ يعتمد ذلك على اهتمام المتداول واستعداده للمخاطرة.


خبير استراتيجي يُحذر من انخفاض البيتكوين أقل من 30 ألف دولار