للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

حذر من البنوك المركزية تجاه تدابير كورونا .. لامفر من رفع الدعم

حذر من البنوك المركزية تجاه تدابير كورونا .. لامفر من رفع الدعم يعقد رؤساء كبرى البنوك المركزية اجتماعات الأسبوع الجاري لمناقشة الموعد الأنسب لرفع إجراءات الدعم الاقتصادي الضخمة التي فرضت العام الماضي لمنع “كساد كبير” ناجم عن أزمة كوفيد.
وبحسب “الفرنسية”، فإنه في هذا الصدد، تؤكد إيفا سان-واي مديرة صندوق التمويل لدى “إم آند جي للاستثمارات” أنه “لا مفر من سحب الدعم النقدي والمالي. يكمن السؤال الأهم في التوقيت”.
وخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي ونظراؤهما في اليابان وبريطانيا وغيرها معدلات الفائدة وأطلقت برامج ضخمة لشراء الأصول لمنع وقوع كارثة اقتصادية.
ويتمثل هدف البرامج بالمحافظة على نشاط عجلة الاقتصاد وخفض تكاليف الإقراض بالنسبة للأفراد والأعمال التجارية والحكومات على حد سواء.
وخفض الاحتياطي الفيدرالي الذي يبدأ اجتماعا بشأن سياسته يستمر يومين اعتبارا من الغد معدلات الفائدة إلى صفر مع بدء الأزمة الوبائية في آذار (مارس) 2020.
وفي مسعى لتوفير السيولة لأكبر اقتصاد في العالم، سيشتري ديونا من وزارة الخزينة تبلغ قيمتها 80 مليار دولار على الأقل شهريا وأوراقا مالية مدعومة بالرهن العقاري بقيمة 40 مليار دولار على الأقل.
وأنشأ البنك المركزي الأوروبي برنامجا للطوارئ لمواجهة الوباء بقيمة 1.85 تريليون يورو، يسمح للمصرف بشراء أصول في الأسواق المالية مثل السندات، لرفع أسعارها وخفض الفائدة.
وأبقى البنك المركزي الأوروبي المعدل على عمليات إعادة التمويل الأساسية بنسبة صفر.

مقالات ذات صلة