للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

قيمة النقطة للعملات PIP

النقطة تمثل في سوق الفوركس وحدة قياس حركة السعر لأزواج العملات وتسمي PIP وهي اختصاراً لـ (price interest point) أو (percentage in point) وهي مقياسا ضئيلا للتغير في زوج العملة في سوق الفوركس، وهو أصغر مبلغ يمكن أن يتغير به العملة. وعادة ما يكون 0.0001 دولار أمريكي لأزواج العملات المرتبطة بالدولار الأمريكي (العملات الرئيسية)، والتي يشار إليها بشكل أكثر شيوعا باسم 1/100 من 1 ٪ ، أو نقطة أساس واحدة. 

فامتلاك حجم موحد لقياس تغيرات الأسعار في جميع الوسطاء والمنصات لا يؤدي إلى تجنب الارتباك فحسب، بل يساعد التجار على اتخاذ قرار بشأن أحجام مواقعهم وتقليل الخسائر إلى أدنى حد.

إن أغلب العملات الرئيسية يتم تسعيرها إلى 4 خانات عشرية، باستثناء الين الياباني ، الذي لا يتم تسعيره إلا إلى خانتين عشريتين (0.01).

فعلى سبيل المثال، إذا تحرك سعر الباوند / دولار GBP/USD من 1.4000 إلى 1.4001، يكون قد تحرك بمقدار نقطة واحدة. وعلى نحو نسبي، يتم حساب أزواج العملة التي تستخدم الين الياباني إلى رقمين عشريين فقط. في هذه الحالة، pip هو حركة سعر 0.01. على سبيل المثال، إذا تحرك سعر الباوند / ين GBP/JYY من 150.00 إلى 150.05، يكون قد تحرك بمقدار 5 نقاط.

وبذلك تمثل النقطة في الأساس الفارق السعري بين سعر البيع والشراء.

Pipettes

وهي تمثل الرقم العشري الخامس في أزواج العملات ذات الأربع خانات العشرية، وتمثل  الرقم العشري الثالث فى أزواج الين الياباني.

مثال على اليورو / دولار EUR/USD

EUR/USD = 1.60731

EUR/USD = 1.60731 – 0.0003 is the pip

EUR/USD = 1.60731 – 0.00001 is the pipette

ويتضح من المثال أن النقطة تمثل الخانة الرابعة، أما pipettes تكون هي الخانة الخامسة.

حساب قيمة النقطة

معرفة كيفية حساب النقطة أمر أساسي، بحيث يمكنك تقدير كم يمكن أن تكسب أو تخسر مع كل حركة سعر، وسيكون حجم المركز التجاري (العقد) حاسما في هذا الحساب.

وبذلك تكون حجم القيمة النقدية للنقطة = حجم العقد * 0.0001

وبالإضافة إلى قياس تحركات الأسعار والأرباح والخسائر، فإن النقط مفيدة أيضاَ في إدارة المخاطر في تجارة الفوركس وفي حساب مقدار leverage​ الرافعة المالية المناسبة للاستخدام. فعلى سبيل المثال، يمكن للتاجر أن يستخدم أمر​ توقف الخسارة لتحديد المبلغ الأقصى الذي يرغب في خسارته بواسطة عدد النقاط. إن توقف الخسارة سوف يساعد في الحد من الخسائر إذا ما تحرك زوج العملة في الاتجاه العكسي.