للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الهيئات الرقابية في سوق العملات

التنظيم المالي هو شكل من أشكال التنظيم أو الإشراف، يخضع المؤسسات المالية لبعض الشروط والقيود والمبادئ التوجيهية ويشير تنظيم سوق الفوركس إلى القواعد والقوانين التي يتعين على الشركات العاملة في صناعة الفوركس اتباعها. ولكن التنظيم هو أكثر من مجرد وجود قواعد، هو أيضا عن الرقابة المستمرة وإنفاذ هذه القواعد.

الغرض من التنظيم هو حمايتك من المخاطر المالية والاحتيال غير المعلنة وسوق الفوركس هو إلى حد كبير أكبر سوق في العالم وأكثرها سائلة ، حيث يتداول أكثر من 5 بلايين دولار يوميا، ونظراً لطابعها اللامركزي والعالمي ، فإن سوق الواجهة كانت أكثر عرضة للاحتيال وأقل تنظيماً من الأسواق المالية الأخرى.


ولا توجد هيئة عالمية واحدة تحكم السوق الأمامية لمراقبة السوق الضخمة 24/7، وبدلا من ذلك تشرف عدة هيئات حكومية ومستقلة على التجارة في جميع أنحاء العالم وتنظم الهيئات الإشرافية هذا القانون بوضع معايير يجب على جميع السماسرة الخاضعين لولايتها الامتثال لها.

وتشمل هذه المعايير التسجيل والترخيص لدى الهيئة التنظيمية ، وإجراء عمليات مراجعة منتظمة للحسابات ، وإبلاغ عملائها بتغييرات معينة في الخدمة ، وأكثر من ذلك.

ويخضع السماسرة المرخص لهم للمراجعة والاستعراضات والتقييمات المتكررة لضمان استيفائهم لمعايير الصناعة، وهذا يساعد على ضمان أن تكون تجارة العملات أخلاقية ومنصفة لجميع المعنيين، ولكل بلد سلطته التنظيمية التي تضع إطار القواعد التي يتعين الامتثال لها عندما يعمل في سوق التجارة الأمامية.

وتعمل كل هيئة تنظيمية في إطار ولايتها القضائية ، وتختلف اللوائح التنظيمية والإنفاذ اختلافا كبيرا من بلد إلى آخر.

وفيما يلي قائمة بالهيئات التنظيمية المالية

الهيئات الرقابية الأمريكيةالهيئات الرقابية البريطانيةالهيئة الرقابية السويسريةالهيئات الرقابية الاسترالية الهيئات الرقابية النيوزيلاندية
الهيئات الرقابية اليابانيةالهيئة الرقابية الألمانيةالهيئة الرقابية الفرنسيةالهيئة الرقابية لجزر العذراء البريطانيةالهيئة الرقابية الإيطالية
الهيئة الرقابية الاسبانية الهيئة الرقابية الهولانديةالهيئة الرقابية اليونانية الهيئة الرقابية الدنماركيةالهيئة الرقابية السويدية
قانون توجهات الأسواق المالية الأوروبيالهيئة الرقابية الروسيةالهيئات الرقابية الكنديةالهيئة الرقابية في هونج كونجالهيئات الرقابية في الإمارات العربية المتحدة
الهيئة الرقابية في سنغافورةالهيئة الرقابية في جنوب أفريقياالهيئة الرقابية القبرصيةالهيئة الرقابية في موريشيوسالهيئات الرقابية في الصين

الهيئات الرقابية الأمريكية

1- هيئة NFA

هيئة NFA هي اختصار لـ National Futures Association وتعني هيئة الوطنية للعقود الآجلة، وهي هيئة مستقلة غير حكومية تضع وتطبق القناوين والتشريعات اللازمة لحماية المستثمرين واستثماراتهم من شركات الوساطة، وتسعى دائما لكسب ثقة المستثمرين بالوصول إلى أعلى مستويات الأمانة والنزاهة والشفافية.

الموقع الرسمي
http://www.nfa.futures.org

2- هيئة CFTC

هيئة CFTC هي اختصار لـ Commodity Futures Trading Commission وتعني هيئة المتاجرة في السلع الآجلة، وهي هيئة تابعة للكونجرس الأمريكي، تقوم بتنظيم العمل في الأسواق المالية والرقابة عليها للحد من المخالفات

إضافة إلى ذلك سعيها المستمر لتقليل مخاطر الأسواق المالية ومشتقاتها على الاقتصاد الأمريكي وعلى جمهور المتاجرين من عملاء شركات الوساطة الأمريكية، وتصل صلاحياتها لإغلاق شركات الوساطة إذا تجاوزت القوانين وذلك بناءً على ما تصدره هيئة NFA من قوانين.

الموقع الرسمي
http://www.cftc.gov/index.htm

3- هيئة SEC

هيئة SEC هي اختصار لـ Securities and Exchange Commission وهي لجنة حكومية فيدرالية تنفذ قانون الأوراق المالية الفيدرالي، وتنظم العمل في الأوراق المالية وتشرف على كافة الأنظمة والخدمات المتعلقة بها.

الموقع الرسمي
http://www.sec.gov/index.htm

4- هيئة FINRA

هيئة FINRA تنظيم القطاع المالي اختصار لـ Financial industry Regulation Authority هيئة تنظيمية مستقلة تعمل بتفويض من الكونجرس الأمريكي لحماية المستثمرين في الأوراق المالية وتوفير أقصى قدر من النزاهة والأمان.

الموقع الرسمي
http://www.finra.org


الهيئات الرقابية البريطانية

في أبريل عام 2013 تم انفصال هيئة الخدمات المالية البريطانية FSA إلى هيئتين تنظيميتين منفصلتين هما: هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA، والهيئة التنظيمية العليا PRA التابعة لبنك انجلترا.

1-هيئة FCA

هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA هي اختصار لـ Financial Conduct Authority وتعمل على ضمان نزاهة التعاملات في الأسواق المالية بمراقبة ما تقدمه شركات الوساطة من منتجات وخدمات لعملائها، وتعتبر من الهيئات المستقلة – غير الحكومية – ولكنها تخضغ للمسائلة أمام وزارة الخزانة والبرلمان.

الموقع الرسمي
http://www.fca.org.uk

2- هيئة PRA

الهيئة التنظيمية العليا PRA هي اختصار لـ Prudential Regulation Authority  وتعتبر جزء من بنك انجلترا، وهي مسئولة عن التنظيم والإشراف على البنوك، والمؤسسات  الائتمانية، وشركات التأمين، وشركات إدارة الاستثمارات الكبرى، وتقوم بوضع القواعد والإشراف على المؤسسات المالية لضمان سلامة ونزاهة تلك المؤسسات.

الموقع الرسمي
https://www.bankofengland.co.uk


الهيئة الرقابية السويسرية

1- هيئة FINMA

هيئة FINMA هي اختصار لـ Swiss Financial Market Supervisory Authority الهيئة الرقابية السويسرية على الأسواق المالية وهي هيئة مستقلة عن وزارة المالية الاتحادية السويسرية ولكنها تحت إشراف ومساءلة البرلمان السويسري.

وتقوم بتنظيم وتحسين أداء الأسواق المالية وتعاملاتها ودعم استقرار النظام المالي والمصرفي داخل سويسرا ، وتشمل مهامها الإشراف على البنوك وشركات التأمين والبورصات والمتعاملين في الأوراق المالية، وكذلك شركات الوساطة المختلفة في سويسرا.

الموقع الرسمي
https://www.finma.ch/en


الهيئات الرقابية الاسترالية

1- هيئة ASIC

هيئة ASIC هي اختصار لـ Australian Securities And Investments Commission، هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية وتعد الهيئة كيان حكومي مستقل وتعمل طبقًا لقانون هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية.

وتسعى لرفع سمعة الاقتصاد الاسترالي وذلك عن طريق تسهيل التجارة الدولية وعمليات انتقال رؤوس الأموال، وتحقيق الثقة للمستثمرين والمستهلكين في النظام المالي الاسترالي، وتقوم أيضًا بالرقابة على شركات الوساطة وتحرص على أن جميع الشركات تقوم بخدمة المستثمرين بشكل سليم.

الموقع الرسمي
https://www.asic.gov.au

2- هيئة APRA

هيئة APRA هي اختصار لـ Australian Prudential Regulation Authority الهيئة الأسترالية للتنظيم التحوطي هي هيئة قانونية مستقلة تشرف على المؤسسات عبر البنوك والتأمين والمعاشات التقاعدية، وهي مسؤولة أمام البرلمان الأسترالي.

وقد أنشأت الحكومة الأسترالية هذا القانون في 1 يوليو 1998 بناء على توصيات تحقيق واليس في النظام المالي الأسترالي. ويهتم التنظيم التحوطي بالحفاظ على سلامة وسلامة المؤسسات المالية، حتى يتسنى للمجتمع المحلي أن يثق في أنها ستفي بالتزاماتها المالية في ظل جميع الظروف المعقولة.

الموقع الرسمي
https://www.apra.gov.au

3- هيئة AUSTRAC

هيئة AUSTRAC هي الوكالة الحكومية الأسترالية المسؤولة عن كشف الإساءات الإجرامية للنظام المالي وردعها وتعطيلها لحماية المجتمع من الجريمة الخطيرة والمنظمة.

ومن خلال التنظيم القوي، وتعزيز القدرات الاستخبارية، تقوم AUSTRAC بجمع وتحليل التقارير المالية والمعلومات لتوليد المعلومات الاستخبارية المالية. وتسهم هذه المعلومات الحيوية عن المجرمين المحتملين والنشاط الإجرامي في التحقيقات المتعلقة بالأمن الوطني وإنفاذ القانون.

الموقع الرسمي
https://www.austrac.gov.au


الهيئات الرقابية النيوزيلاندية

1- هيئة FMA

هيئة الأسواق المالية FMA وهي اختصار Financial Markets Authority، وتعمل تحت إشراف لجنة يعينها وزير التجارة، ومسؤوولة عن تنظيم ورقابة الأسوال المالية في نيوزيلاندا ووضع لوائح وقوانين العمل فيها، وهدفها الأساسي هو تشجيع وتسهيل تطوير العمل في أسواق مالية تضمن العدالة والفعالية والشفافية.

الموقع الرسمي
https://www.fma.govt.nz

2- هيئة FSPR

سجل مقدي الخدمات المالية FSPR وهي اختصار Financial Service Providers Register، وهو المسؤول عن ترخيص والإشراف على مقدمي الخدمات المالية والمستشارين الماليين، ووضع نظام يضمن الثقة والحماية لجميع معاملات مقدمي الخدمات المالية.

الموقع الرسمي
https://fsp-register.companiesoffice.govt.nz


الهيئات الرقابية اليابانية

1- هيئة JIPF

صندوق حماية المستثمر الياباني JIPF وهي اختصار Japan Investor Protection Fund أنشئ عام 1998 بموجب قانون الأوراق المالية والبوصات الياباني بعد حل صندوق تعويضات الأوراق المالية لحماية المستثمرين في حالة ما إذا كانت شركات الأوراق المالية متعسرة.

الموقع الرسمي
http://www.jipf.or.jp

2- هيئة JSDA

هيئة وسطاء الأوراق المالية اليابانية JSDA وهي اختصار Japan Securities Dealers Association وهي هيئة ذاتية التنظيم بتفويض من رئيس الوزراء الياباني، ولها كامل صلاحيات تنظيم العمل بين وسطاء الأوراق المالية ووضع قواعد العمل التنظيمية واللائحة التأديبية للشركات واعتماد ممثلي المبيعات وحل النزاعات.

الموقع الرسمي
https://www.jsda.or.jp/en

3- هيئة FFAI

الهيئة المالية اليابانية للعقود الآجلة FFAI وهي اختصار لـ Financial Futures Association of Japan والتي تأسست عام 1989 بتفويض من وزير المالية لضمان حماية المستثمرين في العقود الآجلة من خلال رقابة إدارة الشركات العاملة في العقود الآجلة.

الموقع الرسمي
https://www.ffaj.or.jp/en


الهيئة الرقابية الألمانية

1- هيئة BaFin

هيئة الرقابة المالية الاتحادية Federal Financial Supervisory Authority وهي مؤسسة اتحادية مستقلة مقرها فرانكفورت تحث إشراف وزارة المالية الألمانية، مسؤولة عن تنظيم ومتابعة عمل حوالي 2700 بنك و 800 مؤسسة وساطة وخدمات مالية وأكثر من 700 شركة تأمين داخل ألمانيا الاتحادية.

الموقع الرسمي
https://www.bafin.de/EN


الهيئة الرقابية الفرنسية

1- هيئة ACPR

الهيئة الرقابة العليا واتخاذ القرار ACPR وهي اختصار Autorité de contrôle prudentiel et de résolution تأسست عام 2010 ضمن خطة إصلاح النظام المالي في أعقاب الأزمة المالية العالمية، وتعتبر جزء من بنك فرنسا Banque de Fracne – البنك المركزي الفرنسي – وتمثل فرنسا في الهيئات الدولية والأوروبية، وهي المسؤول عن الإشراف وتنظيم عمل البنوك وشركات التأمين، وقطاع الخدمات المالية في فرنسا.

الموقع الرسمي
https://www.banque-france.fr/en


الهيئة الرقابية لجزر العذراء البريطانية

1-هيئة BVI FSC

هي هيئة الخدمات المالية FSC وهي اختصار Financial Services Commission، وتقوم بالرقابة على شركات الوساطة داخل إطار جزر العذراء البريطانية British Virgin Islands – BVI، ويطلق على الهيئة BVI FSC.

الموقع الرسمي
https://www.bvifsc.vg


الهيئة الرقابية الإيطالية

1- هيئة consob

لجنة الأوراق المالية والبورصات الإيطالية Italian Securities and Exchange Commission أوCommissione Nazionale per le Società e la Borsa تأسست عام 1974 كجزء من وزارة الخزانة الإيطالية، وهي المسؤولة عن تنظيم أعمال وخدمات الأسواق المالية في إيطاليا والإشراف على البورصة الإيطالية.

الموقع الرسمي
https://www.consob.it


الهيئة الرقابية الاسبانية

1- هيئة CNMV

هيئة سوق الأوراق المالية الوطنية Comisión Nacional del Mercado de Valores انشأت عام 1998 بقانون سوق الأوراق المالية ضمن خطة إصلاحات النظام المالي في اسبانيا، وتعمل ضمن إطار تنظيمي يتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي، وهدفها الأساسي هو ضمان الشفافية في تعاملات السوق وحماية المستثمرين وضمان تحسين مستوى الخدمات المالية، واكشف عن أي مخالفات أو انتهاكات للقوانين.

الموقع الرسمي
http://www.cnmv.es/portal/home.aspx


الهيئة الرقابية الهولاندية

1- هيئة AFM

الهيئة الهولاندية للأسواق المالية Netherlands Authority for the Financial Markets تأسست عام 2002 بهدف الإشراف على قطاع الأسواق المالية الهولاندي بأكمله؛ إدخار والاستثمار وتأمين وقروض وخدمات مالية، وله كافة صلاحيات التفتيش ومراقبة أوامر التداول ونقل المعلومات وفرض العقوبات في حالة حدوث انتهاكات للقوانين، وتصل صلاحياته إلى فرض غرامات وسحب التراخيص وإلغاء أو رفض التسجيل، وتحويل ملفات النزاعات إلى النيابة العامة.

الموقع الرسمي
https://www.afm.nl/en


الهيئة الرقابية اليونانية

1- هيئة HCMC

هيئة سوق المال اليونانية Hellenic Capital Market Commission، هي عضو في هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية ESMA وتعمل في إطارها وتحت رعايتها، وهي مسؤولة عن تنظيم عمل سوق المال في اليونان وتنفيذ أحكام قانون رأس المال على الكيانات الخاضعة لإشرافها، والتي تشمل شركات الاستثمار وصناديق إدارة رؤوس الأموال وشركات الاستثمار العقاري وشركات الوساطة والخدمات المالية.

الموقع الرسمي
http://www.hcmc.gr/en_US/web/portal/home


الهيئة الرقابية الدنماركية

1- هيئة DFSA

هيئة الخدمات المالية الدنماركية Danish FSA ويرمز لها اختصارا finanstilsynet، وهي جزء من وزارة الشؤون الاقتصادية والتجارة، والقائمة بأعملا أمانة مجلس الأعمال المالية الدانمركي والمجلس الدانماركي للأوراق المالية، ومسؤولياتها تشمل التنظيم والإشراف وجمع المعلومات والإحصاءات عن كل المشتركين الماليين في الدانمارك كالبنوك والبورصات والأوراق المالية وشركات الوساطة ومكاتب الخدمات المالية وشركات التأمين.

الموقع الرسمي
https://www.dfsa.dk


الهيئة الرقابية السويدية

1- هيئة FI

سلطة الرقابة المالية في السويد أو Finansinspektionen، سلطة إدارية مركزية في وزارة المالية السويدية، هدفها تعزيز الاستقرار والكفاءة في النظام المالي، وحكاية المستثمر من خلال متابعة وإشراف ومراقبة جميع الشركات العاملة في الأسواق المالية السويدية.

الموقع الرسمي
https://www.fi.se/en


قانون توجهات الأسواق المالية الأوروبي

1- هيئة MIFID

قانون توجهات الأسواق المالية MiFID وهي اختصار لـ Markets in Financial Instruments Directive، وهو قانون الاتحاد الأوروبي الذي يقوم على تنظيم ومراقبة الخدمات الاستثمارية والمالية وتوجيهها بشكل متناسق بين 31 دولة داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. 

وتنحصر الأهداف الرئيسية للهذا القانون، في رفع مستوى المنافسة بين الشركات والحماية للمستثمرين في مجال الخدمات المالية والاستثمارية.

الموقع الرسمي
https://ec.europa.eu/info/index_en


الهيئة الرقابية الروسية

1- هيئة KROUFR

لجنة تنظيم علاقات الأسواق المالية Комиссия по Регулированию Отношений участников Финансовых рынков أو Commission for the regulation of relations on the financial market وهي هيئة تنظيمية غير ربحية تأسست عام 2003 بواسطة مجموعة من رواد التداول في سوق العملات وخدماته المالية في روسيا بهدف تنظيم العلاقات وتحسين أداء العمل في الأسواق المالية داخل روسيا.

الموقع الرسمي
https://www.kroufr.ru


الهيئات الرقابية الكندية

1- هيئة IIROC

الهيئة التنظيمية للاستثمار بكندا IIROC وهي اختصار Investment Industry Regulatory Organization of Canada، وهي هيئة ذاتية التنظيم تختص بالرقابة على الوسطاء والنشاطات الاستثمارية في جميع الأسواق المالية في كندا. وتختص الهيئة بوضع وتنفيذ القواعد المتعلقة بكفاءة النشاط الاستثماري سواءً للشركات أو المتاجرين الأفراد المسجلين لديها.

الموقع الرسمي
http://www.iiroc.ca

2- هيئة CIPF

صندوق حماية المستثمر الكندي هو مؤسسة غير هادفة للربح أنشأتها صناعة الاستثمار الكندية في عام 1969 لحماية أصول المستثمرين في حالة إفلاس أحد أعضاء CIPF. يتم تمويل CIPF من قبل أعضائها ، وهم حوالي مائتي شركة من شركات الاستثمار التي تخضع للتنظيم من قبل هيئة تنظيم صناعة الاستثمار في كندا.

الموقع الرسمي
https://www.cipf.ca


الهيئة الرقابية في هونج كونج

1- هيئة SFC

لجنة الأوراق والعقود المستقبلية Securities and futures Commission، ومقرها في هونج كونج وتعتبر أحد أقوى الهيئات الرقابية على الأسواق المالية، وتختص الهيئة في التنظيم والرقابة على الأوراق المالية والعقود المستقبلية في هونج كونج.

الموقع الرسمي
https://www.sfc.hk/en


الهيئات الرقابية في الإمارات العربية المتحدة

1- هيئة DMCC

مركز دبي للسلع المتعددة DMCC أو Dubai Multi Commodities Centre، تأسس عام 2002 بمبادة من حكومة دبي لدعم البنية التحتية المالية اللازمة لتشغيل الأسواق في دولة الإمارات العربية المتحدة وتسجيل وترخيص ومراقبة شركات ومؤسسات الخدمات المالية في السوق الإماراتي.

الموقع الرسمي
https://www.dmcc.ae

2- مصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي Central Bank of the United Arab Emirates وهو البنك المركزي للإمارات العربية المتحدة، بجانب مسؤولياته كبنك مركزي في رسم وتطبيق السيايات المصرفية والنقدية لدعم النمو الاقتصادي في الإمارات، فإنه ينظم أعمال الوساطة في تداول الأسهم والسندات والعملات والسلع المحلية والعالمية، يمنح الرخص لشركات الوساطة التي تتداول في العملات والسلع وعمليات السوق النقدية.

الموقع الرسمي
https://www.centralbank.ae

3- هيئة DFSA

سلطة دبـي للخدمات المالية هي المنظم المستقل للخدمات المالية، وما يتصل بها والتي تتم ممارستها في أو من مركز دبـي المالي العالمي، وهي منطقة مالية حرة صممت بشكل خاص لهذا الغرض في دبـي.

يغطي التكليف التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية إدارة الأصول والعمليات المصرفية والائتمانية، والأوراق المالية وصناديق الاستثمار الجماعية، والإتجار بالسلع المستقبلية، والتمويل الإسلامي، والتأمين، وبورصة الأسهم العالمية، وبورصة مشتقات السلع العالمية.

الموقع الرسمي
https://www.dfsa.ae/ar

4- هيئة SCA

هي هيئة تنظيمية ورقابية مستقلة، تتمتع بكافة الصلاحيات الرقابية والإشرافية والتنفيذية على السوق المالي وسوق السلع وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية، ومقرها الرئيسي في إمارة أبوظبي وللهيئة أن تنشئ فروعًا أو مكاتب تابعة لها لمباشرة مهام الإشراف والرقابة على الأسواق. تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وتتمتع بكافة الصلاحيات الرقابية والإشرافية والتنفيذية اللازمة لممارسة مهامها وفقًا لأحكام القانون والأنظمة الصادرة تنفيذًا له.

الموقع الرسمي
https://www.sca.gov.ae


الهيئة الرقابية في سنغافورة

1 – هيئة MAS

السلطة النقدية في سينغافورة MAS أو Monetary Authority of Singapore وهو البنك المركزي السينغافوري، بجانب كافة الإجرائات والتدابير النقدية التي يقوم بها كغيره من البنوك المركزية، يعتبر هو المشرف العام على جميع المؤسسات المالية والمستشارين الماليين وبورصة سينغافورة بكافة معاملاتها.

الموقع الرسمي
https://www.mas.gov.sg


الهيئة الرقابية في جنوب أفريقيا

1- هيئة FSB

مجلس الخدمات المالية Financial Services Board، وهي مؤسسة مستقلة أنشأها نظام الإشراف الأساسي على الخدمات المالية غير المصرفية في جنوب إفريقيا، وذلك لتوفير بيئة استثمارية آمنة من خلال ترخيص وتسجيل مؤسسات الخدمات المالية والعاملين بها ومتابعة سير العمل والإشراف عليى المعاملات المالية.

الموقع الرسمي
https://www.fsca.co.za


الهيئة الرقابية القبرصية

1- هيئة CYSEC

الهيئة القبرصية للأوراق المالية والبورصات Cyprus Securities and Exchange Commission، هيئة رقابية عامة ذاتية التنظيم، مسؤولة عن الإشراف والرقابة عن خدمات الاستثمار والمعاملات المالية التي تتم من خلال شركات وساطة وخدمات مالية داخل قبرص.

الموقع الرسمي
https://www.cysec.gov.cy


الهيئة الرقابية في موريشيوس

1- هيئة FSC

هيئة الخدمات المالية Financial Services Commission وهي هيئة تعمل تحت إشراف وزارة المالية والتنمية الاقتصادية في ماوريشيوس، انشأت عام 2001 بموجب قانون الخدمات المالية لترخيص وتنظيم ومراقبة كافة الأنشطة المالية غير المصرفية، ومتابعة آداء قطاع الخدمات المالية.

الموقع الرسمي
https://www.fscmauritius.org/en


الهيئات الرقابية في الصين

1- هيئة CSRC

لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية  (CSRC)، وهي مؤسسة عامة على المستوى الوزاري تخضع مباشرة لمجلس الدولة، تضطلع بوظيفة تنظيمية موحدة، وفقاً للقوانين والأنظمة ذات الصلة، وبسلطة مجلس الدولة، فيما يتصل بسوق الأوراق المالية والعقود الآجلة في الصين، وتحتفظ بنظام منظم لسوق الأوراق المالية والعقود الآجلة، وتضمن التشغيل القانوني لسوق رأس المال.

الموقع الرسمي
http://www.csrc.gov.cn/pub/csrc_en

2- هيئة FSC

تأسست لجنة الرقابة المالية (FSC) في 1 يوليو 2004 باعتبارها السلطة المختصة المسؤولة عن التنمية والإشراف والتنظيم وفحص الأسواق المالية ومؤسسات الخدمات المالية في تايوان. وتسعى لجنة الخدمات المالية إلى ضمان وجود مؤسسات مالية آمنة وسليمة، والحفاظ على الاستقرار المالي، وتعزيز تنمية الأسواق المالية.

الموقع الرسمي
https://www.fsc.gov.tw/en


الدرس القادم
التأكد من تراخيص شركات الوساطة