للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الرسوم البيانية”الشارت”

من أجل دراسة كيف يتحرك سعر زوج العملة، تحتاج إلى طريقة ما للنظر في سلوكه التاريخي والسعر الحالي “الرسم البياني” أو بشكل أكثر تحديدا، رسم بياني للأسعار، يصادف أن يكون أول أداة يحتاج كل تاجر يستخدم التحليل التقني إلى تعلمها.

الرسم البياني أو الشارت هو ببساطة تمثيل بصري لسعر زوج العملة على مدى فترة زمنية محددة، فهو تصور النشاط التجاري الذي يحدث أثناء فترة تجارية واحدة (سواء كانت 10 دقائق أو 4 ساعات أو يوم واحد أو أسبوع واحد). ويمكن استخدام أي أصول مالية تتضمن بيانات عن الأسعار على مدى فترة زمنية لتكوين رسم بياني للتحليل.

التغيرات في الأسعار هي سلسلة من الأحداث العشوائية في معظمها، لذلك وظيفتنا كمتجرين هي إدارة المخاطر وتقييم الاحتمالات وهنا يمكن للرسم البياني أن يساعد، الرسوم البيانية سهلة الاستخدام لأنه من السهل جدا فهم كيف يتم عرض تحركات الأسعار مع مرور الوقت بما أنها مرئية بشكل جيد، ومن السهل، من خلال رسم بياني تحديد وتحليل تحركات وأنماط وميول زوج العملة.

وعلى الرسم البياني، يمثل المحور العمودي مقياس الأسعار، ويمثل المحور الأفقي المقياس الزمني.

وتخطط الأسعار من اليسار إلى اليمين عبر المحور العمودي بحيث يكون أحدث سعر هو مخطط أبعد إلى اليمين.

ماذا يمثل الرسم البياني؟
يصور الرسم البياني للأسعار التغيرات في العرض والطلب ويجمع الرسم البياني كل صفقة شراء وبيع لتلك الأداة المالية (في حالتنا، أزواج العملة) في أي لحظة، ويتضمن كل الأخبار المعروفة، فضلاً عن التوقعات الحالية للتجار من الأخبار المستقبلية، فالمخططات تمزج كل النشاط من ملايين المشاركين في السوق.

وسواء حدثت المعاملة من خلال تصرفات مصدِّر، أو تدخل عملة من مصرف مركزي، أو عمليات تجارية قامت بها منظمة العفو الدولية من صندوق تحوطي، أو عمليات تجارية تقديرية من تجار التجزئة، فإن الرسم البياني يخلط بين كل هذه المعلومات معا في شكل مرئي يمكن للتجار التقنيين أن يدرسوا ويحللوا.

أنواع الرسوم البيانية “الشارت”؟
تنقسم الرسوم البيانية ” الشارت” إلى عدد من الأشكال وسنقوم بشرح ثلاثة أنواع منهما وهما الأكثر شيوعاً واستخداماً:

  • الشارت الخطي – Line Chart
  • شارت الأعمدة – Bar Chart
  • شارت الشموع اليابانية – Candlestick chart

1 – الشارت الخطي – Line Chart

وهو يرسم خطاً من سعر إغلاق واحد إلى سعر إغلاق آخر وهكذا مما يشكل خط بياني يوضح سعر الاغلاق فقط من السهل إتباعه ، لكن الرسم البياني قد لا يزود التاجر بالكثير من التفاصيل حول سلوك الأسعار خلال الفترة، ولكنه يساعد التاجر على رؤية الاتجاهات بسهولة وبصورة أكثر مقارنة سعر الإغلاق من فترة إلى أخرى.

ويستخدم هذا النوع عادة للحصول على صورة “كبيرة” عن حركة الأسعار، ويرى بعض التجار أن مستوى الإغلاق أكثر أهمية من المستوى المفتوح أو المرتفع أو المنخفض. ومن خلال الاهتمام بالانتهاء فقط، يتم تجاهل تقلبات الأسعار.

2 – شارت الأعمدة – Bar Chart

شارت الأعمدة – Bar Chart  تظهر أسعار الافتتاح والأغلاق، فضلا عن أعلي وأقل سعر و تساعد التاجر على رؤية النطاق السعري لكل فترة، ويشير الشريط العمودي نفسه إلى النطاق التجاري لزوج العملة ككل، ويشير أسفل العمود إلى السعر المتداول الأدنى لتلك الفترة الزمنية، بينما يشير أعلى العمود إلى السعر الأعلى، ومع تزايد تقلبات الأسعار تصبح الأعمدة أكبر وعندما تصبح تقلبات الأسعار أكثر هدوءاً، تصبح الأعمدة أصغر.

3 – شارت الشموع اليابانية – Candlestick chart

الرسم البياني للشموع يختلف عن الرسم البياني للأعمدة ولكن تظهر الشموع نفس المعلومات المتعلقة بالأسعار التي تظهر في الأعمدة ولكن في شكل رسم بياني أجمل فالعديد من التجار يحبون هذا الرسم البياني لأنه ليس فقط أجمل ولكنه أسهل للقراءة.

وبما أننا نقضي الكثير من الوقت في النظر إلى الشارت، نشعر أنه من الأسهل النظر إلى المخططات الملونة وتختلف ألوان الشموع بين جميع المتداولين فمنهم من يحب استخدام اللون الأبيض والأسود ومنهم من يستخدم اللون الأحمر والأخضر وهذا الشائع لسهولة التفريق بين الشموع الصاعدة والتي يشار إليها باللون الأخضر والشموع الهابطة والتي يشار إليها باللون الأحمر.