للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

مؤشرات فوركس يحتاجها كل متداول

مؤشرات فوركس التي ينبغي لكل تاجر ومحلل تقني وأساسي أن يعرفها، حيث أن المؤشرات جزء هام من تجارة فوركس لايمكن تجاهله أو عدم استخدامه.

1– مؤشر Moving Averages  – المتوسطات المتحركة.

2– مؤشر  Relative Strength Index – القوة النسبية.

3– مؤشر MACD – الماكد.

4– مؤشر  Bollinger Bands – البولنجر باند.

5– مؤشر Stochastic – ستوكاستيك.

6– مؤشر  Ichimoku Kinko Hyo – الايشموكو.

7– مؤشر  Fibonacci – الفيبوناتشي.

8– مؤشر  Average True Range – متوسط المدي الحقيقي.

9– مؤشر  Parabolic SAR – باربوليك سار.

10– مؤشر  Pivot Point – البايفوت (نقاط المحور).

 1 – مؤشر Moving Averages  – المتوسطات المتحركة

مؤشرات فوركس

مؤشر Moving Averages – المتوسطات المتحركة اختصاره MA ويعد أحد اشهر المؤشرات الفنية وهو مؤشر تداول أساسي يستخدم لتحديد الاتجاهات وفهم سياق السوق وحيث أن البنوك المركزية والشركات المتعددة الجنسيات تقود السوق الأمامية، لذلك من المهم فهم ما يحدث على المستوى الكلي.

المتوسط المتحرك هو متوسط سعر آخر عدد من الشموع لفترة زمنية محددة والتي تمثل الشعور العام للسعر فإذا كان السعر يتداول فوق المتوسط المتحرك، فإن ذلك يدل على أن المشترين يتحكمون في السعر ومن ناحية أخرى، إذا كان السعر يتداول بأسفل المتوسط المتحرك، فهذا يعني أن البائعين يتحكمون في السعر.

2 – مؤشر  Relative Strength Index – القوة النسبية

مؤشرات فوركس

مؤشر  Relative Strength Index – القوة النسبية اختصاره RSI ويعد أهم أحد مؤشرات التذبذب الرئيسية والذى يستخدم على نطاق واسع نتيجة تفعاله مع تغيرات الأسعار الأخيرة، وتحديد اتجاه السوق فى مناطق ذروة الشراء أو البيع، حيث يتكون المؤشر من مستويات بداية من المستوي 0 إلي المستوي 100 حيث تشير المستويات إلي الأماكن التى يحتمل أن ينعكس فيها السعر.

فعند تحرك السعر لأعلي مستوي 70 فأنه يشير انعكاس محتمل للسوق من حالة الصعود إلي الهبوط، والعكس صحيح إذا انتقل السعر إلى ما دون مستويات 30، فإنه يشير إلى انعكاس محتمل للسوق من حالة الهبوط إلي الصعود.

 3 – مؤشر MACD – الماكد

مؤشرات فوركس

مؤشر MACD – الماكد اختصاراً لـ Moving Average Convergence Divergence التي تعني تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة وهو من مؤشرات الزخم وتحديد الاتجاه والانعكاسات المحتملة، ويتكون من قراءات متوسطين متحركين أسي بالإضافة إلي خط إشارة ورسم بياني، والغرض الرئيسي من هذا المؤشر هو حساب التباين مع السعر. ويشير التباين المنتظم بين أسعار الصرف المحوسب والأسعار إلى حدوث تراجع في السوق ، بينما يشير التباين الخفي بينهما إلى استمرار السوق.

4 – مؤشر Bollinger Bands – البولنجر باند

مؤشرات فوركس

وهو مؤشر هام لقياس تقلبات السوق الحالية ويتكون المؤشر من 3 خطوط مهمة وهما حد أعلي وخط مركزي وحد أدني، حيث تتفاعل الخطوط مع تقلبات السوق القوية فمع وجود الحركات القوية يتسع النطاقات بين الخطوط ومع الهدوء في حركة السوق يضيق النطاق بين الخطوط، ويعمل الخط العلوي والسفلي كمستويات دعم ومقاومة حيث مع أختراق السعر للخط المركزي تخلق إمكانية اختبار المستوي التالي.

5 – مؤشر Stochastic – ستوكاستيك

مؤشرات فوركس

ستوكاستيك هو مؤشر زخم شعبي تم تطويره في أوائل الخمسينات، وهو محدد النطاق من المستوي 0 إلي المستوي 100 ويتكون المؤشر من خطين، خط سريع وأخر بطئ والهدف الرئيسي من هذا المؤشر هو تحديد مناطق التشبع الشرائي ومناطق التشبع البيعي.

فعند تجاوز السعر مستويات 70 فمن المرجح أن ينعكس السعر نتيجة حدوث تشبع شرائي ومن ناحية أخرى، إذا انتقل السعر إلى ما دون المستويات 30 فمن المرجح أن ينعكس السعر نتيجة حدوث تشبع بيعي، ويتم تجاهل إشارة التشبع الشرائي فى حالة الأتجاه الصاعد والعكس صحيح بتجاهل التشبع البيعي فى الأتجاه الهابط.

6 – مؤشر Ichimoku Kinko Hyo – الايشموكو

مؤشرات فوركس

إيشيموكو كينكو هيو (Ichimoku Kinko Hyo) أو سحابة إيشيموكو (Ichimoku Cloud) ويساعد المؤشر على فهم سياق السوق واستخدامه فى تحديد اتجاه السوق، وتحديد اتجاه الانعكاسات بالإضافة إلي استخدامه كمناطق دعم ومقاومة فمع وجود السعر أسفل السحابة يكون الأتجاه السائد هو الأتجاه الهابط ومع وجود السعر أعلي السحابة يكون الأتجاه السائد هو الأتجاه الصاعد، ويمكن إضافة المؤشر للحصول على إشارات الدخول مع غيره من أدوات التحليل الفني.

7 – مؤشر Fibonacci – الفيبوناتشي

مؤشرات فوركس

يعتبر أحد أهم الأدوات المستخدمة في تحليل سوق الفوركس ويتكون المؤشر من خطوط أفقية تستخدم النسب 100%، 61.8%، 50%، 38.2%، 23.6% وما إلي ذلك، وتستخدم الخطوط لتحديد مناطق الدعوم والمقاومات ونقاط انعكاس السعر، ويتم رسم الفيبوناشي من الأسفل إلي الأعلي فى حالة الأتجاه الصاعد، ومن الأعلي إلي الأسفل فيحالة الأتجاه الهابط.

8 – مؤشر Average True Range – متوسط المدي الحقيقي

مؤشرات فوركس

مؤشر Average True Range – متوسط المدي الحقيقي اختصاره ATR ويعكس المؤشر حدة التقلبات فى السوق خلال فترة زمنية محددة فى الأتجاه الصاعد أو الأتجاه الهابط، يتسم قياس التقلبات بأهمية كبيرة لأنه يتصل بحركة السوق المباشرة وفي كل سوق مالي، تشير زيادة التقلبات إلى انعكاس السوق، ويشير انخفاض التقلبات إلى استمرار السوق، ويمكن أستخدام المؤشر فى تحديد وقف الربح والخسارة وذلك عن طريق زيادة نقاط الربح أو الخسارة فى حالة انخفاض القلبات واستقرار السوق، أما فى حالة زيادة تقلبات السوق يمكن تحديد نقاط وقف الخسارة أو الربح فى نطاق ضيق لعدم المخاطرة برأس المال.

9 – مؤشر Parabolic SAR – باربوليك سار

مؤشرات فوركس

مؤشر  Parabolic SAR – باربوليك سار هو تطوير لمؤشر RSI ولكن على شكل سلسلة من النقاط تتكون أعلي وأسفل حركة السعر بحيث تتكون سلسلة النقاط أسفل حركة السعر فى حالة الأتجاه الصاعد، وتتكون أعلي حركة السعر فى حالة الأتجاه الهابط، ويستخدم المؤشر فى تحديد الأتجاه وتحديد اماكن الدخول والخروج ويفضل أستخدامه مع غيره من أدوات التحيل الفني.

 10 – مؤشر Pivot Point – البايفوت (نقاط المحور)

مؤشرات فوركس

مؤشر Pivot Point – البايفوت (نقاط المحور) وهو عبارة عن متوسط ارتفاع وانخفاض واغلاق الأسعار عن اليوم السابق ويقوم المؤشر بإظهار الدعوم والمقاومات لليوم الحالي عن طريق 3 مستويات للدعم و3 مستويات للمقاومة، ويساعد المؤشر فى تحديد أماكن الدعوم والمقاومات.

مقالات ذات صلة