اشترك في توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس ؟

تداول العملات – أو الفوركس – هو السوق المالي الأكبر على الإطلاق بالعالم حيث يبلغ متوسط حجم التداول اليومي نحو 5 تريليون دولار. وتُتيح Plus500 تداول عقود الفروقات على أزواج العملات على مدار الساعة، بدءًا من الساعة 8:00 صباحًا من يوم الإثنين بتوقيت سيدني، وحتى الساعة 4:00 عصرًا يوم الجمعة بتوقيت نيويورك. والفوركس هو عملية شراء عُملة مقابل عملة أخرى. وتقدم Plus500 تداول عقود الفروقات على أكثر من 70* زوجًا من العملات المختلفة.

في عالم الفوركس، توجد ثلاثة أسواق رئيسية:

السوق الاوروبي

السوق الامريكي

السوق الاسيوي

اسواق كندا واستراليا

مُقدمة عن الفوركس

كما ذكرنا سالفًا، يتمحور الفوركس حول تداول أزواج العملات، ويمكن تعريفه على أنه عملية الشراء الفورية لعملة مقابل عملة أخرى. ويتم هذا بشكل رئيسي في سوق OTC – التداول خارج البورصة-. ومع ذلك، يتم تداوله أيضًا في بورصات العقود الآجلة.

تنقسم أزواج العملات عمومًا إلى 4 فئات رئيسية وهي: أزواج العملات الرئيسية، أزواج العملات الثانوية، وأزواج التقاطعات العملات الخاصة(الغريبة). وترتبط دائمًا أزواج العملات الرئيسية بالدولار الأمريكي (USD) الذي يتم تداوله مقابل العملات الرئيسية الأخرى مثل: اليورو (EUR)، الجنيه الاسترليني(GBP)، الفرنك السويسري (CHF)، الين الياباني (JPY)، الدولار الكندي (CAD)، الدولار الأسترالي (AUD)، والدولار النيوزيلندي (NZD). أما أزواج العملات الثانوية والتقاطعات فهي تحتوي على أحد العملات الرئيسية مقابل أيًا من العملات التي يتم تداولها بكميات أقل.

وتعكس حركات الفوركس عددًا من العوامل الأساسية المختلفة مثل النمو الاقتصادي وتدفقات التجارة الدولية والتغيرات في أسعار الفائدة.

تحتاج قبل البدء في التداول لمعرفة كيفية قراءة أزوج العملات وهي كما يلي: يُطلق على العملة الأولى اسم العُملة “الاساسية”، والعملة الثانية اسم العُملة “المُقتبسة” أو عملة التسعير. فعلى سبيل المثال، إذا اشتريت زوج العملات EUR/USD فهذا يعني أنك تشتري اليورو وتبيع الدولار الأمريكي. فإذا ارتفاع اليورو أمام الدولار، فإنك ستحقق ربحًا. وعلى العكس، إذا انخفض اليورو أمام الدولار الأمريكي، فإنك ستتكبد خسائر.

كما ينعكس سعر الصرف على العملة المقتبسة. لذلك، إذا تم تداول الـ EUR/USD بسعر 1.1322، فهذا يعني أنه يمكن استبدال 1000 يورو بسعر 1132.20 دولارًا أمريكيًا.

ما الذي يحرك سوق الفوركس؟

هناك عدة عوامل مختلفة تؤثر على سوق الفوركس تأثيرًا مباشرًا، فيما يلي بعض منها:

  • البنوك المركزية – تُحدد البنوك المركزية في كافة البلدان مقدار ما يُضخ من أموال، فإذا زاد البنك المركزي من ضخ الأموال، تنخفض قيمة العُملة. وبصفة عامة، تتحكم البنوك المركزية في مُعدل سعر الفائدة، الذي يعد عاملاً رئيسيًا في ارتفاع أو انخفاض سعر العُملة.

  • البيانات الاقتصادية – تقارير الحالة الاقتصادية من أهم المؤشرات التي تُزيد من ارتفاع أو انخفاض سعر العُملة. وتتضمن البيانات الاقتصادية الهامة ما يلي: مُعدل نسبة البطالة، ومعدل التضخم والميزان التجاري.

  • سعر الفائدة – يحدث التغير في حركة سعر العملة حين يقوم البنك المركزي بتغيير مُفاجئ لسعر الفائدة. على سبيل المثال، إذا قرر البنك المركزي فجأة أن يُخفض سعر الفائدة على العملة، فمن الطبيعي أن يؤدي هذا إلى انخفاض حاد في سعر العملة (لأن السوق يستجيب لأي تغير مفاجئ في السياسة النقدية).

وبالطبع، في الواقع العملي لن يتضح لنا هذا بسهولة. لذلك، يجب استخدام مجموعة من المؤشرات ودمجها معًا، كما يجب وضع العملة المقتبسة في الاعتبار أيضًا.، بالإضافة إلى الأهمية البالغة للتوقيت. فيمكنك استخدام ادوات الرسوم البيانية و الجداول الزمنية الاقتصادية كمؤشرات عند بدء أو اغلاق صفقة التداول.

المصطلحات الرئيسية في الفوركس

فيما يلي بعض التعريفات لمصطلحات الفوركس التي ينبغي لك الإلمام بها عند التداول عبر الانترنت.

  • Pip (النقطة) – بشكل عام، هي أدنى تغير في السعر يمكن رؤيته في أسعار الصرف.

  • Spread (الفروقات) – هو الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء لزوج العملات.

  • Leverage (الرافعة المالية) – تتيح لك التداول بمبالغ أعلى من خلال رأس مال أقل. تعني الرافعة المالية التي تبلغ 1:50 أنك ستحتاج رأس مال قدره 200 دولار لتتمكن من القيام بصفقة قيمتها 10،000 دولار.

  • Exchange Rate (سعر الصرف) – قيمة العملة الأساسية مقابل العملة المقتبسة.

  • Bid (سعر البيع) – هو السعر الذي يقبل أن يبيع به المتداول زوج العملات.

  • Ask (سعر الشراء) – هو السعر الذي يقبل أن يشتري به المتداول زوج العملات.

من الضروري أيضًا معرفة الأسماء المستعارة لأزواج العملات الأجنبية الشائعة. فعلى سبيل المثال، يطلق على زوج GBP/USD اسم “الكابل”، ويطلق على زوج EUR/USD اسم “فايبر”.كذلك يُعرف زوج USD/JPY باسم “النينجا”، ويطلق على USD/CHF اسم “سويزي”، ويشار إلى USD/CAD باسم “اللوني”.

أزواج تداول العملات اكثر رواجا

يتم تسعير الجزء الأكبر من تداول العملات الأجنبية مقابل الدولار الأمريكي USD، الذي يعتبر العملة الأساسية والرسمية في العالم. وكما ذكرنا سالفًا، يتم تداول جميع أزواج العملات الرئيسية مقابل الدولار الأمريكي USD، وهي بوجه عام أز شعبية في التداول. وتجد أيضًا الكثير من أزواج التقاطعات يتم التداول عليها بشكل كبير ، ومنها: EUR/CHF، وEUR/GBP، وAUD/JPY – على سبيل المثال لا الحصر.

وبشكل عام، أعلى أزواج العملات المتداولة هي:

  • EUR/USD – هذا هو الزوج الأكثر شيوعًا، والذي يتم التداول به على نطاق واسع، وهو الأعلى حجمًا والأكثر سيولةً. لمعرفة المزيد حول زوج العملات EUR/USD ، انقر هنا.

  • GBP/USD – هو زوج عملات شائع جداً، وهو أكثر تقلبًا من EUR/USD. لقد كان معدل التذبذب لزوج GBP/USD أعلى في الآونة الأخيرة بسبب تأثيرات “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي” (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) والشكوك الاقتصادية التي أحدثها هذا. لمعرفة المزيد حول زوج العملات جنيه GBP/USD ، انقر هنا.

  • USD/JPY – هو زوج العملات الأكثر حجمًا في التداول بعد زوج الــ EUR/USD. فهو يحظى بتداولات ضخمة بسبب حجم الاقتصاد الياباني الكبير ودوره المؤثر في التجارة والاقتصاد العالمي. ونظرًا لموقع اليابان الجغرافي، فإن تداول الين الياباني يُمثل أيضًا الظروف الاقتصادية والجغرافية السياسية في المنطقة الآسيوية الأوسع. لمعرفة المزيد حول زوج العملات USD/JPY ،انقر هنا.

تستحوذ الأزواج الرئيسية السبعة على أكثر من 80٪ من إجمالي تداول الفوركس. أما التقاطعات فهي أزواج عملات لا تحتوي على الدولار الأمريكي كأحد طرفيها، مثل EUR/GBP، AUD/NZD، EUR/CHF. أما أزواج العملات الخاصة (الغريبة) فهي أزواج عملات رئيسية مقابل عملات لكيانات اقتصادية أقل سيولة، مثل EUR/TRY* (اليورو مقابل الليرة التركية)، أو USD/MXN* (الدولار الأمريكي مقابل البيزو المكسيكي).

 اختيار أفضل زوج عملات للتداول؟

 عليك اختبار استراتيجيتك إما من خلال زوج العملات الشائعة والأكثر شعبية، أو من خلال عملتك المحلية مقابل الدولار الأمريكي، وذلك من خلال الحساب التجريبي. المجاني وغير المحدود الذي نُقدمه. كن حذرًا ودؤوبًا في تداولاتك، وافتح صفقات صغيرة في البداية وراقب عن كثب أداء السوق مع مرور الوقت.