للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

مخاوف من موجات ركود وإفلاس تجتاح الاقتصاد الألماني .. ورهان على التطعيمات والصيف

حذّر خبراء في مؤسسات مالية واقتصادية رائدة في ألمانيا من موجتي ركود وإفلاس واسعتين في الربع الأول من العام الجاري، قبل أن يبدأ الاقتصاد بالتعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وسط رهان على التطعيمات ودخول الصيف لإخراج الاقتصاد من أزماته.
وقالت كاتارينا أوترمول من مجموعة “أليانز” للتأمين “من المرجح أن يكون عام 2021 عاما للتعافي الاقتصادي، لكن الوضع سيتدهور مجددا بشكل ملحوظ على المدى القصير قبل عودة الاقتصاد إلى مسار الانتعاش المستدام”.
وأوضحت فريتسي كوهر-جايب، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة “بنك التنمية الألمانية” المملوكة للدولة “تمديد وتشديد الإغلاق يتطلب من المواطنين والموظفين والشركات مجددا إبداء مستوى عال من القبول والقدرة على التحمل”.
وأكدت أن هذا اختبار صعب لكثيرين، وفي المقابل، أنه من المحتمل أن يكون للإغلاق الحالي تأثير أقل خطورة في الاقتصاد ككل من تأثير الإغلاق في الربيع الماضي، حسبما أظهر استطلاع رأي نشرت نتائجه “الألمانية” أمس.
ويراهن الاقتصاديون على التطعيم باعتباره الوسيلة الأكثر فعالية لاحتواء جائحة كورونا – على الرغم من نقص الإمدادات الحالية للقاحات. وقالت كولر-جايب “إمكانية تطعيم أجزاء كبيرة من السكان خلال العام تفتح آفاقا لاحتواء الجائحة بحلول الصيف، لدرجة أنه لن يكون هناك سوى تأثير ضئيل في الاقتصاد”.
وقال مارك شاتنبرج، الخبير الاقتصادي في مجموعة مصرف “دويتشه بنك”، “إذا ازدادت التطعيمات وصار الطقس أكثر دفئا تدريجيا، فمن المحتمل أن يبدأ انتعاش اقتصادي قوي وملحوظ”. ويأمل شاتنبرج أن تصل نسبة النمو إلى 4 في المائة على الأقل.
فيما تتوقع فيرونيكا جريم، أستاذة الاقتصاد في جامعة نورنبرج وعضو المجلس الاستشاري للحكومة الألمانية، أن يزيد النمو الاقتصادي قليلا على 3 في المائة عام 2021.
وأوضحت جريم أن كل شيء يعتمد على مسار الجائحة وبرنامج التطعيم، وقالت “سيتوقف الانتعاش في الشتاء ويستمر فقط عندما يلوح تخفيف القيود في الأفق”.

Mother's Day Sales & Deals
GET UPTO 70% OFF
Sale ends in
Subscribe Now