للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

التيسير النقدي الأمريكي يضر بالدولار لمصلحة أسواق الأصول الأخرى

تبدد انتعاش الدولار من أدنى مستوى في ثلاثة أعوام بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، “إن أسعار الفائدة لن ترتفع قريبا”، وفقا لـ”رويترز”.
وأخفق الكشف عن تفاصيل خطة تحفيز للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار في منح العملة الأمريكية دعما إضافيا، إذ أوردت وسائل الإعلام بالفعل النقاط الرئيسة في الخطة.
وواصلت “بيتكوين” تعافيها بعد انخفاض قدره 12 ألف دولار تقريبا من المستوى القياسي البالغ 42 ألف دولار الذي بلغته الأسبوع الماضي، لتتجاوز لفترة وجيزة مستوى 40 ألف دولار أثناء الليل.
وارتفع مؤشر الدولار بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ آذار (مارس) 2018 الأسبوع الماضي، إذ ضغط احتمال تقديم مزيد من التحفيز على عوائد السندات الحكومية الأمريكية، ما دفع عائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشرة أعوام فوق 1 في المائة، للمرة الأولى منذ آذار (مارس).
وعلى الرغم من أن كثيرا من المحللين يتوقعون أن تواصل العملة الأمريكية الانخفاض الذي تراجعت في ظله قرابة 7 في المائة، في العام الماضي مقابل عملات مناظرة رئيسة في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا، ثمة قلق يتنامى حيال أن ارتفاع العوائد سيخفف ذلك الضعف.
ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار عند 90.319 بعد أن نزل على نحو طفيف أثناء الليل، وانتعش مؤشر الدولار إلى المستوى المرتفع البالغ 90.73 في بدابة الأسبوع من القاع البالغ 89.206 المسجل في السادس من كانون الثاني (يناير).
وقال باول في مقابلة عبر الإنترنت مع أستاذ في جامعة برنستون “إن الاقتصاد ما زال بعيدا عن أهداف مجلس الاحتياطي، وإنه لا يرى مبررا للعدول عن سياسة التيسير النقدي، لحين إتمام المهمة على أكمل وجه”.