للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

2020 عام غير مسبوق للبورصات العالمية .. حلقات من التخبط وآمال بالاستفادة من انتعاش النمو

شهدت البورصات العالمية في العام 2020 الذي طغت عليه جائحة كوفيد – 19، حلقات من التخبط لتتمكن أخيرا من الحد من الخسائر والاقتراب من 2021 مع طموح الاستفادة من انتعاش للنمو.
وبحسب “الفرنسية”، قال جان جاك أوهانا المدير العام المسؤول عن الإدارة في مجموعة “هوما كابيتال” إنه “مع وجود جائحة عالمية واقتصاد شبه مؤمم وأسواق مالية بلغت أعلى مستويات التقييم في تاريخ البورصة الأمريكية، يبدو السيناريو قليل المصداقية” ليتم تكييفه.
لم تبد الأسواق مضطربة جدا في بداية العام جراء الإصابات الأولى بفيروس كورونا المستجد في الصين وبوادر التباطؤ الاقتصادي وانهيار أسواق الأسهم الآسيوية.
ثم في آذار (مارس)، تسبب شعور باقتراب نهاية العالم، في تعثر أسواق الأسهم تحت صدمة إغلاق غير مسبوق وشبه متزامن للاقتصاد المعولم لوقف انتشار الوباء.
وقال فينسنت جوفينز المحلل الاستراتيجي لدى “جيه بي مورجان” إن الحكومات والمصارف المركزية تدخلت بعد ذلك بسرعة “لمنع حصول كساد وإنقاذ الأسواق المالية”.
وبدت السيولة وفيرة، وضمانات الدولة وخطط العمل القصيرة الأجل تحمي الشركات المشلولة في سياق النمو المتراجع. لدرجة أنه في “نهاية أيلول (سبتمبر)، عادت معظم البلدان، باستثناء المملكة المتحدة، إلى مستوى نمو بلغ 95 في المائة من مستوى ما قبل الأزمة”، كما أكدت جان الصراف بيتون مديرة أبحاث السوق في شركة “ليكسور أسيت مانجمنت”.