للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

1.4 تريليون دولار تكلفة الحواجز التقنية أمام التجارة العالمية .. تأثيرها بالغ في المنتجات الزراعية

قال آلان وولف نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، “إن اتفاق المنظمة بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية هو الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، في وقت لا تزال فيه سلامة الأغذية تشكل مصدر قلق كبير لجميع أعضاء المنظمة”.
وأقر وولف بأن الاتفاق “لم يصل إلى الاكتمال، بل لم ينته بعد”، ودعا الأعضاء إلى محاولة “استباق التحديات الصحية التي ستجلبها الأعوام الـ25 المقبلة”، وإلى إجراء مناقشات مفتوحة لإيجاد حلول بناءة.
وأضاف في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية الـ25 لإبرام الاتفاق “العالم تغير جذريا منذ 1995، لكن سلامة الأغذية لا تزال تشكل مصدر قلق كبير لأعضاء المنظمة الـ164″، وقال “لهذا السبب، ولتعزيز التجارة الآمنة لتلبية الاحتياجات الغذائية للجميع، سيظل اتفاق التدابير المتعلقة بالغذاء والصحة العامة أساسيا في دور المنظمة لتيسير التجارة في الأغذية المأمونة عبر الحدود”.
وأوضح وولف، أن التدابير غير التعريفية التي تلجأ إليها الدول – تُعرف باسم الحواجز التقنية أمام التجارة – هي أكثر التدابير غير الجمركية تطبيقا، ولها تأثير كبير في التجارة في الأغذية والمنتجات الزراعية، وأن متوسط تكلفة هذه التدابير يبلغ 1.6 في المائة.
وذكر في المتوسط وعلى أساس القيمة، ارتفعت التعريفات المرتبطة بسلامة الصحة والصحة النباتية من 33 في المائة إلى 106 في المائة، وخلال الفترة التي كانت فيها المخاوف نشطة جراء الأوبئة، واجهت قطاعات المنتجات المتأثرة خسائر بنسبة 50.8 في المائة إلى 81.5 في المائة.