للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

رئيس مالي يدعو أمريكا لإلغاء حظر السفر على تشاد

© Reuters. رئيس مالي يدعو أمريكا لإلغاء حظر السفر على تشاد

باماكو (رويترز) – طلب رئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا من الولايات المتحدة رفع حظر على السفر على مواطني تشاد قائلا إن الحظر قد يؤثر على التزامات تشاد الأمنية.

ويرأس كيتا تجمعا أمنيا يضم خمس دول بمنطقة الساحل في أفريقيا.

وعبر خبراء أمنيون عن دهشتهم عندما أدرجت تشاد، وهي حليفة أمنية للولايات المتحدة منذ الحرب الباردة، مؤخرا إلى جانب كوريا الشمالية وفنزويلا ضمن حظر على السفر يشمل ثماني دول.

ويمثل جيش تشاد حائط صد في مواجهة حركات محلية وإقليمية مسلحة وقام بدور مهم في صد مقاتلين من حركة بوكو حرام عندما حاولوا التوسع إلى خارج شمال شرق نيجيريا في 2015. وتتخذ قوات جيش تشاد مواقع على الخطوط الأمامية في شمال مالي المضطرب حيث أطاح متشددون بالسلطات الحكومية قبل خمس سنوات.

واستضافت تشاد، وهي حليفة رئيسية لفرنسا أيضا، تدريبا عسكريا أمريكيا لقوات خاصة ضمن استراتيجية أوسع نطاقا لتأهيل القوات الإقليمية مثل تكتل مجموعة دول الساحل الخمس الأمني الذي يضم تشاد ومالي والنيجر وموريتانيا وبوركينا فاسو.

وقال كيتا في بيان أرسل إلى الصحفيين يوم الأربعاء “يعتقد رئيس مجموعة الخمس أن هذا القرار قد يؤثر على التزام تشاد والتي أظهرت حتى الآن أنها شريكة مهمة في الحرب ضد الإرهاب في منطقة دول الساحل الخمس وخارجها.”

وأضاف البيان “يدعو الرئيس السلطات إلى إعادة النظر في الأمر بصورة إيجابية ورفع العقوبات المفروضة على تشاد”.

وعبر مسؤولو تشاد عن دهشتهم إزاء القرار هذا الأسبوع ووصفوه بأنه “غير مفهوم”.

(إعداد أشرف صديق للنشرة العربية – تحرير دينا عادل)

توضيح المخاطر: Fusion Media would like to remind you that the data contained in this website is not necessarily real-time nor accurate. All CFDs (stocks, indexes, futures) and Forex prices are not provided by exchanges but rather by market makers, and so prices may not be accurate and may differ from the actual market price, meaning prices are indicative and not appropriate for trading purposes. Therefore Fusion Media doesn’t bear any responsibility for any trading losses you might incur as a result of using this data.

Fusion Media or anyone involved with Fusion Media will not accept any liability for loss or damage as a result of reliance on the information including data, quotes, charts and buy/sell signals contained within this website. Please be fully informed regarding the risks and costs associated with trading the financial markets, it is one of the riskiest investment forms possible.

Mother's Day Sales & Deals
GET UPTO 70% OFF
Sale ends in
Subscribe Now