للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

كاثي وود تعتقد أن البيتكوين قد يشهد ارتفاعًا هائلًا.

الرئيس التنفيذي لـ Ark Invest، كاثي وود، مشهورة بتوقعاتها الجريئة للأسعار. في عام 2018، تنبأت بشهرة بأن تيسلا ستصل إلى هدف سعر ما قبل التقسيم بقيمة 4,000 دولار، مما يمثل أكثر من 1,000٪ من الربح في ذلك الوقت، وتحققت هذه التوقعات.

الآن، جذبت وود انتباه محبي البيتكوين بتوقع سعر بارز للعملة المشفرة الرائدة. ترى المستثمرة الشهيرة في النمو المضطرب أن البيتكوين سيصل إلى 1.48 مليون دولار للرمز بحلول عام 2030 في حالة تفاؤلها بالعملة المشفرة، أو ارتفاع بنسبة 33,557٪ حتى بعد ظهر يوم الأربعاء. بمعنى آخر، سيكون 1,000 دولار مستثمرة في البيتكوين اليوم قيمتها 34,557 دولار بحلول عام 2030، وفقًا لوود.

سيكون هذا عائدًا فلكيًا، ولكن حاملي البيتكوين المبكرين قد خبروا بالفعل تلك الأرباح. هل يمكن للبيتكوين تحقيق تلك العوائد مرة أخرى؟ لنلقي نظرة أقرب على حالة السوق المتوقعة للبيتكوين وفقًا لتوقعات كاثي وود.

كانت وود دائمًا متفائلة تجاه عالم العملات الرقمية. تشكل منصة كوينبيس حالياً الحصة الأكبر في محفظة صندوق Ark Innovation ETF الرئيسي، وتقدم Ark Next Generation Internet ETF أيضًا فرصة للاستثمار في البيتكوين من خلال ملكيتها لصندوق Grayscale Bitcoin Investment Trust.

فيما يتعلق بالهدف الذي حددته للبيتكوين، قدمت وود حججًا تشير إلى أن عدة عوامل ستدفع بسعر البيتكوين للارتفاع. أولاً، ترى أن اعتماد المؤسسات للبيتكوين سيدفع بسعره للأعلى، وتتوقع أن يكون البيتكوين أحدث فئة من الأصول التي تحظى بالاعتماد بنفس الطريقة التي اعتمدت فيها الأسواق الناشئة والعقارات في وقت سابق. كما تراها وسيلة واضحة للتحوط ضد التضخم، حيث يكون من المنطقي أن تحتفظ الشركات بالبيتكوين في ميزانياتها بدلاً من الاحتفاظ بالنقد، الذي يفقد قوته الشرائية مع مرور الوقت.

فيما يتعلق بالفائدة العملية، تتوقع وود أن تكون التحويلات المالية عبر الحدود سوقًا رئيسيًا للبيتكوين أيضًا، حيث ترى أن إرسال الأموال عبر الحدود باستخدام البيتكوين سيحمي السكان من تقلبات العملات والتضخم الفاحش.

تبدو حجج وود منطقية، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب على المستثمرين أن يتذكروها قبل الانخراط في هذه الموجة. البيتكوين موجودة منذ ما يقرب من 15 عامًا، تم إنشاؤها في أوائل عام 2009 من قبل المجهول ساتوشي ناكاموتو.

هناك العديد من الابتكارات التي تكونت تقريبًا في نفس الفترة الزمنية أو أحدث من البيتكوين وكان لها تأثير أكبر بكثير. وتشمل ذلك الآيفون، ومشاركة المنازل عبر منصات مثل Airbnb، ومنصات مشاركة الركوب مثل أوبر، وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة مثل إنستغرام وتيك توك، والمركبات الكهربائية بقيادة تسلا. معظم هذه الابتكارات كان لها تأثير ملحوظ في غضون سنوات قليلة. على الرغم من كل الضجة حول البيتكوين، كان اعتمادها في جميع أنحاء العالم كشيء أكثر من أصل استثماري للحفاظ عليه وتداوله يكاد يكون معدومًا.

لم يعتمد أي بلد بالكامل على البيتكوين مثلما فعلت السلفادور، الذي استخدم الدولار الأمريكي بدلاً من عملته الخاصة وجعل العملة المشفرة وسيلة قانونية في عام 2021. ومع ذلك، كان الاعتماد بطيئًا في هذا البلد الوسط الأمريكي الصغير، نظرًا للوصول المحدود للإنترنت ونقص الحماس بين السلفادوريين. حتى التحويلات المالية، التي تعتبرها وود حالة استخدام رئيسية للبيتكوين، لم تحقق شعبية. وفقًا لبنك البلاد، تلقى فقط حوالي 1٪ من التحويلات عبر البيتكوين خلال الستة أشهر الأولى من عام 2023.

بالمثل، قال الرئيس التنفيذي لشركة Remitly، مات أوبنهايمر، في مقابلة عام 2022 أن شركته، التي قامت بمعالجة أكثر من 10 مليارات دولار في التحويلات المالية خلال ربعها الأخير، يمكنها تسهيل التحويلات بالبيتكوين أو عملة رقمية أخرى ولكن “لسنا نرى طلبًا من العملاء لذلك.” وأشار أوبنهايمر إلى مشكلات مثل “[ع] عدم الاستقرار، وعدم الثقة، وعدم الأمان” التي واجهت اعتماد البيتكوين للتحويلات المالية.

فيما يتعلق بحجج وود الأخرى، يبدو أن اعتماد المؤسسات للبيتكوين ليس أمرًا محسومًا. فقد قليل من الشركات الرئيسية حاليًا تحمل البيتكوين، وقد هاجم بعض أشهر الماليين في العالم مثل وارن بافيت، على سبيل المثال، وصفها بأنها “سم قاتل مضاعف”، وقال جيمي دايمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس، مؤخرًا إنه سيقوم بـ “إغلاقها” لو كان حكومة، مؤكدًا أن الحالة الوحيدة الحقيقية للعملات الرقمية هي “الجريمة وتجارة المخدرات وغسيل الأموال وتجنب الضرائب.”

وأخيرًا، فإن الحجة التي تقول إن البيتكوين هو تحوط جيد ضد التضخم لم تتحقق ببساطة. في الواقع، كان العكس صحيحًا. التضخم، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك، وصل إلى ذروته في يونيو الماضي بنسبة 9% – ومع ذلك، انهار البيتكوين في عام 2022 إلى جانب سوق الأسهم. من الناحية التاريخية، كان يتداول البيتكوين كأصل عالي المخاطر، بدلاً من مأوى آمن من التضخم، كما كان الحال التقليدي مع الذهب. دون أسس أساسية، يتداول البيتكوين بشكل رئيسي بناءً على الزخم، مما يفسر الكثير من مكاسبه الأخيرة، فضلاً عن آمال في صندوق تداول البيتكوين (ETF).

يمكن أن يترجم هدف السعر الذي وضعته وود إلى مكاسب هائلة للبيتكوين، ولكن فكرة وجود هدف سعر قابل للتحقيق لعملة رقمية تبدو غير منطقية إلى حد ما. حتى الأهداف السعرية على الأسهم، التي تمثل أرباح وقيم شركة حقيقية، نادراً ما تكون دقيقة، والتنبؤ بحركات العملات المشفرة أكثر صعوبة.

يمكن أن يحدث أي شيء مع العملة المشفرة الرائدة، ويمكن زيادة الاعتماد عليها، ولكن في هذا الوقت، أصبح البيتكوين اسمًا مألوفًا. لقد وصلت إلى 100٪ من نسبة الوعي بالعلامة التجارية ولديها ذلك منذ سنوات عدة. معظم الناس قد استنتجوا أنه ليس لديها أي فائدة لهم.

لذلك، يحتاج محبو البيتكوين مثل وود إلى سؤال أنفسهم ما هي الفرص الجديدة التي ستظهر للعملة المشفرة ولم تكن متاحة في السابق. تجاهلت المؤسسات إلى حد كبير. الهجرة ليست مهتمة بإرسال الأموال به، ولا يتم التعامل معها كحماية ضد التضخم بالطريقة التي يُتوقع أن يتم التعامل فيها مع “الذهب الرقمي”. تجربة السلفادور مع البيتكوين كانت بالكاد مشجعة.

في هذا الوقت، يبدو أن التغيير الأكثر احتمالاً هو زيادة التنظيم، بما في ذلك قانون مكافحة غسل الأموال للأصول الرقمية، الذي يمر حاليًا في الكونغرس. من غير المرجح أن يكون ذلك إيجابيًا للبيتكوين أو لبقية عالم العملات المشفرة.

من السهل التفاؤل بأهداف الأسعار المبالغ فيها مثل تلك التي وضعتها وود، ولكن حتى محبي البيتكوين يجب أن يكونوا واقعيين بشأن العقبات التي تقف في طريق المزيد من المكاسب.

لمشاهدة المزيد من أخبار العملات الرقمية.