للحصول على أفضل توصيات الفوركس عبر التلغرام

انضم معنا

الباري تصفي مراكز العملاء على خمسة أزواج عملات اعتباراً من 21 مارس

أعلنت الباري اليوم عن إيقاف التداول على عدد من أزواج العملات، على أن يسري القرار اعتباراً من 21 مارس 2016. ولن يكون بمقدور العملاء اعتباراً من الآن فتح أي مراكز تداول جديدة ليقتصر الأمر على إغلاق الصفقات النشطة. وستقوم الشركة بتصفية كافة مراكز التداول على الأزواج المحددة وإلغاء الأوامر المعلقة اعتباراً من 31 مارس 2016.

وستسري التغييرات الجديدة على بعض أزواج العملات غير الرئيسية، والتي تتضمن العملات التي توصف عادة بالشاذة. وبحسب البيان الرسمي الصادر عن الباري، لن يكون متاحاً للعملاء تداول أزواج AUD/SGD، CHF/SGD، HKD/JPY، SGD/JPY وUSD/HKD اعتباراً من النصف الثاني من مارس. وكما يتضح من قائمة الصكوك المذكورة ستقتصر التغييرات على أزواج العملات التي تتضمن الدولار السنغافوري (SGD) ودولار هونج كونج (HKD).

ولم يذكر البيان الصحفي أي معلومات عن السبب في اتخاذ الشركة لهذا القرار. ولكن بالنسبة لدولار هونج كونج هناك مخاوف من انهيار سعر الربط بين تلك العملة والدولار الأمريكي، وذلك بعد أن حافظت عليها السلطات النقدية لأكثر من 30 عام، وهو السيناريو الذي قد يعيد تكرار أزمة الفرنك السويسري التي حدثت في 2015. وكان البنك الوطني السويسري قد قرر آنذاك التخلي عن سعر الربط أمام اليورو ما أدى إلى إفلاس بعض شركات الوساطة المالية بسبب جفاف السيولة. ويحاول الوسطاء التعلم من الأخطاء السابقة من خلال اتخاذ إجراءات احترازية لمنع تكرار هذا السيناريو.

وكانت FXCM قد اتخذت خطوات مماثلة قبل نحو شهر. حيث أشارت فاينانس ماجنتس في مقالة سابقة إلى قرار شركة الوساطة الأمريكية بتصفية جميع المراكز المفتوحة على زوج USD/HKD اعتباراً من 26 فبراير 2016. وبررت الشركة تلك الخطوة بوجود احتمالات لجفاف السيولة على زوج USD/HKD وبالتالي أوقفت التداولات عليه لتجنيب العملاء أي خسائر محتملة.