هل تعلم كيف يتم حساب قوة العملة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعلم كيف يتم حساب قوة العملة؟

    باعتبارها عملة محلية يتم احتساب currency strength على أنها القوة الشرائية عند شراء السلع والمنتجات المحلية.

    يتم تعديل قيمة الدخل لمعدل التضخم للفترة نفسها حتى يتم إيجاد قيمة الدخل الحقيقي. يمثل رقم الدخل الحقيقي القيمة الاقتصادية الفعلية لمبلغ الدخل وخاصة في الظروف الاقتصادية قبل حدوث أي عملية تضخم.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2105091-1031771156.webp 
مشاهدات:	34 
الحجم:	2.6 كيلوبايت 
الهوية:	949024
    يتم قياس قوة العملة بالنسبة للعملات الأجنبية في سوق الصرف عبر أزواج عملات الفوركس مثل زوج العملات يورو/ دولار أمريكي. باعتبارهم أكبر عملتين احتياطيتين على مستوى العالم.

    قد تؤثر بعض العوامل على سعر الصرف الأجنبي لليورو دولار، بالإضافة إلى المناخ الاقتصادي الداخلي، الأداء التجاري والظروف الإقليمية التي قد تتعرض لها البلاد.

    أما بالنسبة لسوق العملات الناشئة مثل دول البرازيل والصين فإنه يتم قياس قوة عملتهم بإحدى العملات الرئيسية الاحتياطية. ومثال على ذلك، عندما يشهد اليوان الصيني ارتفاعاً مقابل الدولار الأمريكي في زوج الدولار الأمريكي/اليوان فإن الاقتصاد الصيني حينها سوف يحقق المزيد من القوة في الساحة العالمية.

    كما يوجد مؤشرات تقوم بقياس قوة العملة في الأسواق المالية العالمية. حيث أن مؤشر الدولار الأمريكي “Dixie” هو مؤشر يقوم بقياس قوة العملة الأكثر استخداماً ولدية مشتق ETF قابل للتداول في بورصة إنتركونتيننتال (CE:DXY).

    إن مؤشر الدولار الأمريكي يقوم بمقارنة قوة الدولار مقابل بعض عملات الدول الشريكة الأساسية للولايات المتحدة، كما أنه يحسب متوسط السعر المتوقع لكل زوج من عملات الدولار مع اليورو، الجنيه الإسترليني، الين الياباني، الدولار الكندي والكرونا السويدي والفرنك السويسري. يعتبر اليورو أقوى عملة في Dixie بوزن يبلع 57%، وأقل عملة هي الفنرك السويسري بوزن 3.7%.


  • #2
    قوة العملة باعتبارها مؤشراً اقتصادياً

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Shutterstock_1180722601-780x470.jpg 
مشاهدات:	26 
الحجم:	35.7 كيلوبايت 
الهوية:	949026
    من الممكن أن يكون للعملة الوطنية تأثيراً قوياً على الاقتصاد المحلي وعلى الأنشطة التجارية الدولية. كما أن الآثار المترتبة على قوة العملة من الممكن أن تختلف وذلك بسبب اعتمادها على الاقتصاد العالمي والظروف السياسية. الاقتصاد المحلي


    إن قوة العملة تؤثر بكل تأكيد على الاقتصاد المحلي وعلى قدرتها الشرائية على السلع والمنتجات. فعندما يكون الاقتصاد يمر بحالة من الركود فإنه على البنك المركزي أن يقوم بخفض أسعار الفائدة حتى يقلل من قوة العملة.

    إن تخفيض تكاليف الاقتراض يؤدي إلى سرعة الإنتاج والنمو المحلي وإجمالي الناتج المحلي. كما أن زيادة الدخل والأجور تعمل على زيادة الإنفاق والاستهلاك مما يترتب عليه تضخم أسعار المستهلكين واستفادة الشركات بأرباح كبيرة. إن توسع النشاط الاقتصادي المحلي يعمل على زيادة قوة العملة.

    بالإضافة إلى ذلك، فإن التعزيز المتواصل للعملة من الممكن أن يؤدي إلى تضخم تكلفة المعيشة لمستويات عالية جداً. مما يترتب عليه الطلب على ارتفاع الرواتب، ولن تستطيع الشركات المحافظة على أرباحها عالية م دفع أجور مرتفعة وتكاليف التوسع.

    مما يترتب عليه تسريح الشركات للموظفين، وارتفاع نسبة البطالة، مما يؤدي إلى حدوث ركود في الاقتصاد مع ارتفاع نسب التضخم والبطالة. وفي النهاية يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة لزيادة قوة العملة. التجارة العالمية


    مع ارتفاع قوة العملة يبدأ المستوردون شراء كميات كبيرة من المنتجات. كما أن المصدرون سوف يتمتعون بدخل إضافي مع دخلهم الاسمي. وفي هذه الحالة فإن قوة العملة تستند إلى السياسة الاقتصادية التي تعمل بها كل دولة.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images (1).jpg 
مشاهدات:	35 
الحجم:	14.2 كيلوبايت 
الهوية:	949027
    ومثال على ذلك،
    عندما تقوم دولة مثل الصين بزيادة معدلات نموها بفضل صادراتها من المنتجات، فإنها وبكل تأكيد تفضل قوة عملة منخفضة للحفاظ علةى تكلفة السلع والمنتجات المحلية وجذب المستوردين الأجانب لها. وبهذا فإن العملة المنخفضة ستبدأ من تعزيز صادراتها ونمو الاقتصاد الصيني بسبب تلقي العملات الأجنبية. وفي المقابل فإن بعض الدول مثل الولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق نمو تقوده الواردات وذلك بالحصول على قيمة عملات قوية تجعلها تتمتع بقوة شرائية قوية لتستورد منتجات بكميات أكبر.

    تعليق

    يعمل...
    X