التكنولوجيا المالية وأسواق المال: ما هي الخطوات التالية اللازمة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التكنولوجيا المالية وأسواق المال: ما هي الخطوات التالية اللازمة؟

    التمويل من أجل التنمية مهم للغاية. وبالنسبة للعديد من البلدان النامية، فإن هذه الفجوات تقوض الآمال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم القطاعات الاقتصادية الحيوية . ويمكن لأسواق المال الفعالة والقادرة على المجابهة أن تساعد في سد هذه الفجوات- مثل فجوة عدم توفّر السكن الملائم لما يقرب من 1.6 مليار من البشر، أو الحاجة إلى توفّر ما يقرب من 5.2 تريليون دولار من التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلدان النامية. أسواق المال يمكن أن تساعد في تعبئة التمويل من القطاع الخاص لتمويل القطاعات الاستراتيجية. وأسواق رأس المال السليمة تحمي الاقتصاد من تقلبات تدفق رأس المال وتحد من الاعتماد على الديون الخارجية.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	1981346-1630705265.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	66.7 كيلوبايت  الهوية:	945385
    المشاركة مع الجهات التنظيمية والبنوك المركزية لتحقيق التوازن الدقيق بين المخاطر والفرص من المجالات ذات الأولوية لعملنا نحن فريق ممارسات التمويل والمنافسة والابتكار بمجموعة البنك الدولي . بالفعل، فإن هذه الرؤية، للعديد من شركائنا وعملائنا، تتسم بارتفاع مستوى المخاطرة وتطبيقات مجزية للغاية. وإذ يبدو موقف التكنولوجيا المالية واضحا وجليا من حيث تأثيره الثوري على المجتمعات، ونماذج أنشطة الأعمال، والمنتجات المالية ومستقبل الأسواق، فإن تطبيقها لايزال دليلا على سلامة الفكرة. والانتقال إلى المستوى التالي من التجريب إلى التطبيق على نطاق واسع يقتضي فهما عقلانيا للمخاطر واستحداث إجراءات تناسبية للتخفيف من الآثار. والتركيز مدفوع بالحاجة إلى معايير ومبادئ لنزاهة الأسواق، وكفاءتها وقدرتها على المجابهة بما يؤمن احتياجات البلدان النامية والأسواق الناشئة للتمويل على المدى الطويل.

    وتتباين التجربة من بلد لآخر: وكممارسة عالمية، فإننا نستطلع باستمرار إشكاليات وإمكانيات الأمن، والكفاءة، والمساءلة التي يمكن تصميمها لتناسب نطاق تجارب التكنولوجيا المالية التي ندعمها. من الإنصاف القول بإن تجربة التكنولوجيا المالية كترجمة للكيفية التي تغير بها التكنولوجيا حياتنا مازالت حديثة نسبيا، بيد أن إيقاع التغيير غير مسبوق . التحدي الماثل أمامنا هو التكيف مع سرعة هذه القوة على التغيير بطريقة لا تقوض مبادئنا، لكنها تعمل بدلا من ذلك على الدفع في اتجاه التغيير لتمكين المستهلكين وأنشطة الأعمال الصغيرة في الوقت الذي تساهم في الاقتصادات النشطة.


    الملفات المرفقة

  • #2

    هذه الركيزة الجديدة للثقة الكامنة في شفافية البيانات التي يمكن تبادلها بين كافة الأطراف المعنية تشكل المبادئ الأساسية التي تحدد التقدم في هذا التوقيت. وإتاحة الانسجام بين الأنظمة والمستهلكين يحد من التكاليف الناجمة عن الخطأ والتكرار. فهو يجعل التحرك أسرع ويعجل بتخفيف المخاطر. كما أن فهم ما توفره التكنولوجيا وما لا توفره يعد عنصرا أساسيا من نصحنا للمتعاملين معنا.
    تنطوي التكنولوجيا المالية على إمكانيات هائلة في إحداث تحول في التمويل وأسواق المال
    . فمؤسسات مثل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي تدرس الأسواق المالية المدفوعة بالبيانات وما يمكن أن نتعلمه منها. في مجموعة العشرين، يمثل التعليم المالي الرقمي أولوية لضمان المساواة بين المستهلكين في المشاركة في التكنولوجيا المالية خلال اختيارهم للمنتجات المالية بطريقة ذكية. كما يركز الكثير من عملائنا في مجال التمويل وأسواق المال على أسس الاقتصاد الرقمي التي ستساعد ملايين البشر والمشروعات الصغيرة رقميا في الحصول على التمويل، وإدارة حسابات التوفير والتحويل الآمن للأموال. التقدم الذي نتوسمه في العديد من الاقتصادات أسرع حيث لا تقحم الإجراءات التدخلية للسياسات في أساسيات السوق. وتشهد الهيئات التنظيمية التي تتجاوز حدود سلطاتها نجاحا في حماية المستهلكين وسلوكيات أنشطة الأعمال وتضع أساسا للاستقرار المالي.


    سيؤكد الفصل التالي من تنظيم التكنولوجيا المالية على النسبية وعلى التحول من تنظيم المؤسسات إلى تنظيم الأنشطة. فالتكنولوجيا المالية الصغيرة ذات سمات مختلفة في الخصائص عن البنوك الكبرى.
    وهناك أهمية للحاجة إلى قواعد جديدة تغطي هذه التكنولوجيا. ومع هذا، فإن هذه القواعد ستحتاج إلى استيعاب التغيرات السريعة للتكنولوجيا. يمكننا النجاح فقط إذا كانت القواعد محايدة تكنولوجيا وترتكز على مبادئ بحيث لا تقوض آفاق تطبيقات التكنولوجيا المالية في العديد من البلدان النامية. خلال السنوات القليلة الماضية، أثبت ظهور مراكز التكنولوجيا المالية قيمة مرتفعة للغاية في حشد مختلف المعنيين لتبادل المعارف، وقصص النجاح والتحديات، وتقييمهم للمخاطر والفرص. كما أن التواصل مع الخبراء والمستثمرين والباحثين والبنوك والمستهلكين والجهات التنظيمية والمؤسسات المالية يسهل تدفق الممارسات والتطبيقات الجديدة وفي الوقت ذاته يشجع التعاون عبر الحدود داخل وبين دوائر الاختصاص التي يمكنها تقليص التحكيم التنظيمي والتشرذم إلى أدنى قدر.

    صحيح أن البنية التحتية والمؤسسات وتكنولوجيا المعلومات اللازمة لتمكين التكنولوجيا المالية في العديد من البلدان النامية ليست متقدمة كثيرا. وصحيح أيضا أن التكنولوجيا المالية لن تعوض أوجه القصور. إلا أن التكنولوجيا المالية يمكنها في الواقع تعويض الكثير من هذه الفجوات.
    الملفات المرفقة

    تعليق

    يعمل...
    X