الفجوات السعريه فى الفوركس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفجوات السعريه فى الفوركس

    الفجوات هي نقاط في السوق عندما يكون هناك حركة حادة صعودًا أو هبوطًا يتخللها القليل من التداول أو انعدامه،
    مما ينتج عنه "فجوة" في نمط السعر العادي. تحدث الفجوات في سوق الفوركس، لكنها أقل شيوعًا مما عليه في الأسواق الأخرى نظرا لأن تداول الفوركس يتم على مدار 24 ساعة في اليوم خلال خمسة أيام في الأسبوع.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Capture.png 
مشاهدات:	60 
الحجم:	55.4 كيلوبايت 
الهوية:	950480
    ولكن يُمكن أن تحدث الفجوات عندما يتم الكشف عن مُعطيات اقتصادية مفاجئة للأسواق، أو عند استئناف التداول بعد نهاية الأسبوع أو العُطل. على الرغم من أن سوق تداول الفوركس مغلق أمام تداولات المضاربة خلال نهاية الأسبوع (السبت والأحد)، إلا أن السوق يظل مفتوحًا أمام البنوك المركزية والمؤسسات ذات الصلة. لذلك من الممكن أن يختلف سعر الافتتاح مساء يوم الأحد عن سعر الإغلاق في ليلة الجمعة السابقة (بتوقيت لندن) - مما يؤدي إلى حدوث فجوة.
    او كما يعرف ان الفجوات السعرية هي مصطلح يأتي من Gap مصطلح اللغة الإنجليزية
    يشير الى الفاصل الزمني أو الانقطاع. في المصطلحات المالية، فإن فجوة السوق هي عدم وجود عرض أسعار لفترة معينة من الوقت مع تغير في سعر عرض الأسعار عندما يكون هناك عرض جديد متاح مرة أخرى في السوق. تظهر فجوة السوق "Market Gap" على الرسم البياني بالشموع اليابانية.​


  • #2
    يمكننا أن نقول أن الفجوة تملأ عندما يصل السعر لاحقًا نفس السعر قبل حدوث الفجوة ويغلق هذا "الفراغ'' على المخطط البياني،
    بغض النظر عما إذا كان الفتيل أو جسم الشمعة الذي يغلق هذه الفجوة. تتمركز نظرية الفجوة حول أن الفجوة يتم سدها دائماً، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيتم سد الفجوة على الفور: يمكن سد الفجوة بعد فترة من الزمن وفي هذه الحالة لن تعمل استراتيجية التداول قصيرة المدى مع الفجوة السعرية بشكل جيد.

    حتى إذا تم سد العديد من الفجوات، فهناك أيضاً فجوات لم يتم سدها - مثل الفجوات الاستمرارية التي تؤكد الاتجاه و التي سنتعرف عليها لاحقاً.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Capture.png 
مشاهدات:	59 
الحجم:	56.2 كيلوبايت 
الهوية:	950482
    كيف تفسر السوق عندما تكون هناك فجوة؟

    لتتمكن من تحليل فجوة سوق الأسهم، يجب عليك أولاً فهم أنواع فجوات السوق و أسباب حدوثها.

    تعليق


    • #3
      الفجوة السعرية هي مجرد مساحة فارغة تتشكل بين شمعتين متتاليتين وتمثل تغير في سعر صرف أزواج العملات.
      في الأوقات العادية، عندما تكتمل شمعة على الإطار الزمني الذي يستخدمه متداول الفوركس، فإن الشمعة التالية تفتح بحيث يتطابق سعر إغلاق الشمعة المكتملة مع سعر افتتاح الشمعة الجديدة. ولكن يؤدي ظهور الفجوات إلى حدوث فارق كبير بين سعر إغلاق الشمعة المنتهية وسعر افتتاح الشمعة التالية. قد تتشكل الشمعة الجديدة أعلى أو أسفل الشمعة المكتملة كما يظهر في الصورة أدناه.

      مثال على فجوة صاعدة على شارت الفوركس:
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Capture.png 
مشاهدات:	59 
الحجم:	77.2 كيلوبايت 
الهوية:	950546

      تعليق


      • #4


        مثال على فجوة سعرية هبوطية:


        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Capture.png 
مشاهدات:	48 
الحجم:	71.1 كيلوبايت 
الهوية:	950548

        تعليق


        • #5
          السؤال الهام الان لماذا تتشكل الفجوات السعرية


          تظهر الفجوات السعرية عندما يحدث تحول في التوجهات السائدة في السوق بشكل قوي للغاية، سواء صعوداً أو هبوطاً، تجاه إحدى العملات أو الأصول الأخرى. يمكن أن تظهر الفجوات السعرية على أي إطار زمني كما من الوارد أن تحدث في أي وقت. ولكن بسبب تمتع سوق الفوركس بسيولة هائلة، تتشكل الشموع عادةً مع بداية تداولات الأسبوع الجديد.

          يؤدي حدوث تغير مفاجئ وحاد في معنويات السوق إلى دفع المشترين أو البائعين إلى التصارع سعياً للدخول أو الخروج من مراكز التداول، وهو ما يؤدي إلى حدوث فجوات سعرية صاعدة وهابطة. على سبيل المثال، إذا حدث تحول إيجابي مفاجئ تجاه إحدى العملات، وكان عدد كبير من متداولي الفوركس لديهم مراكز بيع على هذه العملة، فإن هؤلاء المتداولين سوف يتنافسون مع بعضهم البعض للخروج من تلك الصفقات الأمر الذي يؤدي إلى خلق فجوة سعرية كبيرة على الجانب الصعودي.

          وبالمثل، إذا حدث تحول سلبي بشكل مفاجئ تجاه إحدى العملات وكان متداولي الفوركس لديهم مراكز شرائية، فأول خطوة سوف يقدمون عليها هي السعي للخروج من تلك الصفقات في أقرب وقت ممكن، الأمر الذي يكثف من عمليات البيع ويؤدي إلى إزاحة قوية للسعر، وبالتالي ظهور فجوة هبوطية. تحدث هذه التحولات الحادة في توجهات المستثمرين عادةً بسبب الأخبار والأحداث السياسية والاقتصادية غير المتوقعة.
          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Capture.png 
مشاهدات:	59 
الحجم:	71.1 كيلوبايت 
الهوية:	950550
          على سبيل المثال، عندما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية
          تريزا ماي في أبريل 2017 عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، فإن معظم المتعاملين في السوق توقعوا أن يحقق حزب المحافظين انتصاراً هائلاً في هذه الانتخابات. ولكن لم تأتي الرياح كما تشتهي السفن وخسرت ماي وحزبها الأغلبية البرلمانية ما أدى إلى تشكيل برلمان منقسم. أدت هذه التطورات غير المتوقعة إلى إضعاف معنويات المستثمرين تجاه الباوند البريطاني ما أدى في نهاية المطاف إلى ظهور فجوة هبوطية على أزواج العملة البريطانية.

          تعليق


          • #6
            هل تعلم ما هي الفجوات السعرية؟
            وفجوات تداول العملات (Forex gaps) تعرف بأنها مناطق على مخطط التداول (الرسم البياني) يتحرك فيها سعر العملة بشدة نحو الإرتفاع أو الإنخفاض مع وجود تداول قليل أو عدم وجود أية تداول خلالها، وعلى مخطط التداول للشموع اليابانية تتمثل الفجوة بالمسافة الكبيرة بين شمعتين متتاليتين.​

            تعليق


            • #7
              كيف يمكنك الإستفادة من الفجوات السعرية فى تداولاتك ؟

              يظهر التاريخ بأن الفجوات السعرية عادة ما تسد بسرعة في سوق الفوركس. يمكن أن يكون هذا أساساً لاستراتيجة تداول سهلة ومربحة ومناسبة لمتداولي فوركس المبتدئين. هنا، نكشف عن البيانات وخطة التداول لنظام تداول فجوة فوركس.

              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	11.png 
مشاهدات:	60 
الحجم:	32.7 كيلوبايت 
الهوية:	951244

              تعليق


              • #8


                فيما يلي مثال على الفجوة للأسفل. لاحظ كيف أن سعر افتتاح اليوم الأخير كان أقل من انخفاض سعر اليوم السابق.
                ​​
                يمكن للجوات أن تكون مهمة في التداول أن هناك اعتقاد واسع بين المتداولين أن الفجوات عادة ما تسد بسرعة، والذي يوفر فرصة لمتداولي فوركس لتحقيق أرباح محتملة، لأن بالإمكان التنبئ الناجح بالتوجه قصير الأجل الأكثر احتمالية للسعر.

                يقال أن الفجوة قد ملئت عندما يعود السعر الحالي للدخول في النطاق السعري للجلسة السابقة. على سبيل المثال، إن تداول السهم a يوم الإثنين بين انخفاض 10 دولار وارتفاع 11 دولار، وبعد ذلك يفتح يوم الثلاثاء عند 12 دولار، فإن الفجوة سوف "تملئ" عندما يعود السعر إلى 11 دولار مرة أخرى.

                من السهل جداً تحديد الفجوة السعرية بصرياً من الرسم البياني للسعر من منصتك التداولية.
                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Capture.png 
مشاهدات:	48 
الحجم:	66.6 كيلوبايت 
الهوية:	951248

                تعليق

                يعمل...
                X