البريطانيون يدلون باصواتهم في انتخابات صعبة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البريطانيون يدلون باصواتهم في انتخابات صعبة

    البريطانيون يدلون باصواتهم في انتخابات صعبة


    يدلي البريطانيون بأصواتهم يوم الخميس في انتخابات تشهد تنافساً هو الأشد منذ عقود والتي قد تتسبب في جمود سياسي وتدفع خامس أكبر اقتصاد في العالم أقرب نحو مغادرة الاتحاد الأوروبي وتجدد رغبة اسكتلندا في الإنفصال.

    وأظهرت استطلاعات رأي نهائية ان حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وحزب العمال المعارض بزعامة إيد ميليباند في حالة تعادل تقريباً مما يشير أن أياً من الحزبين لن يفوز بمقاعد كافية للحصول على أغلبية مطلقة في البرلمان المؤلف من 650 مقعد.

    قال ميليباند لأنصاره في بيندل بشمال انجلترا عشية الانتخابات "هذا السباق سيكون أحمى سباق نشهده على الإطلاق..لن يحسم إلا في اللحظة الاخيرة".

    في حين قال كاميرون إن حزبه وحده هو الذي يستطيع أن يقدم حكومة قوية ومستقرة. وأضاف "كل الخيارات الأخرى ستؤدي إلى الفوضى".

    وأظهر آخر استطلاع للرأي يجريه اللورد أشكروفت أثناء إجراء التصويت يوم الخميس أن حزبي المحافظين والعمال سيحصلان على 33% لكل منهما.

    وكان استطلاعان سابقان للرأي أجراهما أشكروفت أشارا إلى أن المحافظين كانوا يتقدمون بنقطتين في وقت سابق هذا الأسبوع وبست نقاط في أواخر ابريل.

    وبلغت نسبة تأييد حزب الديمقراطيين الأحرار -وهو شريك صغير في ائتلاف مع المحافظين- عشرة في المئة فيما حصل حزب الاستقلال البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي على 11% والخضر على 6%.

    ويصور حزب المحافظين نفسه على أنه حزب فرص العمل والانتعاش الاقتصادي ووعد بخفض الضرائب على الدخل لثلاثين مليون شخص وخفض الإنفاق على نحو أكبر للتغلب على العجز الحالي في الموازنة وهو 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

    يقول حزب العمال إنه سيخفض العجز سنويا ويزيد ضريبة الدخل المفروضة على شريحة الواحد في المئة الأعلى دخلا في البلاد وسيدافع عن مصالح الأسر العاملة والخدمات الصحية العامة.

    وإذا لم يفز أي حزب بأغلبية مطلقة فسوف تبدأ محادثات يوم الجمعة مع الأحزاب الأصغر في سباق لإبرام صفقات.

    وقد يؤدي ذلك إلى تحالف رسمي مثل التحالف الذي قاده كاميرون على مدى السنوات الخمس الماضية مع حزب الديمقراطيين الأحرار المنتمي لتيار الوسط أو قد يفضي إلى حكومة أقلية هشة تقدم تنازلات لضمان الحصول على تأييد الأصوات الرئيسية.


يعمل...
X