طبقة الأوزون ستتعافى منتصف القرن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طبقة الأوزون ستتعافى منتصف القرن

    كدت دراسة لللأمم المتحدة أن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة الضارة للشمس ستتعافى إلى حد كبير من الكيماويات الضارة بحلول منتصف القرن لكن الأمر سيأخذ وقتا أطول فوق المنطقتين القطبيتين المتجمدتين.
    وجاء في الدراسة أن تآكل الأوزون سيستمر لعقود طويلة اخرى لأن العديد من المواد الاساسية الضارة تبقى في الجو لوقت طويل بعد إنتهاء الانبعاثات.
    وأكدت الدارسة التي أعدتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "على مدى العقد المنصرم لم يعد الأوزون بالعالم والأوزون بالمنطقتين القطبيتين الشمالية والجنوبية يتناقص لكنه من ناحية اخرى لم يزد".
    وفي حين أن الكيماويات مثل مركبات "الكلوروفلوروكربون" الذي كان يستخدم في الثلاجات "البرادات" وأجهزة أخرى تم تقليل استخدامها تدريجياً فإن الطلب على البدائل مثل مركبات "الهيدروفلوروكربون" زاد. وكثير منها أيضاً من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
    وعزا التقرير الذي وقعه 300 عالم الفضل لبروتوكول مونتريال الذي وقعته نحو 200 دولة عام 1987 في وقف خسارة المزيد من الأوزون والمساعدة في تخفيف حدة أثر الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
    وأكد بيان "لقد حمت طبقة الأوزون وهى الطبقة العليا في الغلاف الجوي من مستويات أعلى من الاستنفاد من خلال التقليل التدريجي لإنتاج واستخدام المواد التي تستنفد الأوزون".
    وأضاف "نتيجة الخفض التدريجي لاستخدام المواد التي تستنفد الأوزون بموجب بروتوكول مونتريال يتوقع أن تتعافى طبقة الأوزون خارج المنطقتين القطبيتين إلى مستوياتها قبل عام 1980 قبل منتصف القرن الحالي."
    غير أن التقرير ذكر أن من المتوقع أن ثقب الأوزون الذي يتكون فوق القارة القطبية الجنوبية في موسم الربيع من كل عام سيعود الى مستوياته القياسية قبل عام 1980 "في أواخر القرن 21".
    وأضاف أنه يجري رصد مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية في القارة القطبية الجنوبية حين يتسع ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية بموسم الربيع.

  • #2
    رد: طبقة الأوزون ستتعافى منتصف القرن

    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد: طبقة الأوزون ستتعافى منتصف القرن

      الله يعطينا عمر ونشوف
      دعاء قضاء الدين وجلب الرزق


      " اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاءوتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير "
      تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب

      رحمن الدنيا والآخره تعطيهم من تشاء وتمنع منهما من تشاء إرحمنى رحمه تغنينى بها عن رحمة من سواك .

      تعليق

      يعمل...
      X