فضل الأضحية وأحكامها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: فضل الأضحية وأحكامها

    الأكل والصدقة والهدية من الأضحية

    يستحب الأكل منها ولا يجب ، بل يجوز التصدٌق بالجميع وهو مذهب عامة العلماء . يستحب أكل الثلث والتصدق علي المساكين بالثلث ويهدي إلي الأغنياء وغيرهم بالثلث ، ولو تصدق بالثلثين كان أفضل .

    يجوز أن يصرف القدر الذي يتصدق به إلي مسكين واحد ، ولا يجوز أن يدعو الفقراء ليأكلوه مطبوخاً ؛ لأن حقهم في تملكه .

    إذا أكل الجميع ولم يتصدق ولم يهد ففائدة الأضحية حصول الثواب بإراقة الدم بنية القربة، والأصح إرفاق المساكين بالتصدق بشيء يطلق عليه الاسم .

    من أكل البعض وتصدق ببعضها يثاب علي جميعها ، كمن صام ضحوة تطوعًا يثاب من أول النهار .

    تعليق


    • #17
      رد: فضل الأضحية وأحكامها

      بيع شيء من الأضحية

      لا يجوز بيع شيء من الأضحية سواء في ذلك اللحم والشحم والجلد والقرن والصوف وغيره

      ولا يجوز جعل الجلد وغيره أجرة للجزار ، بل يتصدق به المضحي أو يتخذ منه ما ينتفع بعينه كسقاء أو دلوا أو خف وغير ذلك، فعن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه قال : أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أقوم علي بدنة فأقسم جلالها وجلودها ، وأمرني أن لا أعطي الجازر منها شيئًا ، وقال : " نحن نعطيه من عندنا " رواه البخاري ومسلم

      لا يكفي التصدق بالجلد إذا قلنا يتصدق بشيء من اللحم ؛ لأن المقصود هو اللحم ، والقرن كالجلد .

      إن أعطي الجزار أجرته ، له أن يعطي الجازر إن كان فقيراً كما يعطي غيره من الفقراء .

      تعليق


      • #18
        رد: فضل الأضحية وأحكامها

        بعض مسائل تتعلق بالأضحية

        من ضحَي بعدد من الماشية استحب أن يفرقَه علي أيام الذبح ، والسنة أن يذبح الجميع ؛ لأن النبي صلي الله عليه وسلم نحر مائة بدنة أهداها في يوم واحد , يجوز أن يدَخر من لحم الأضحية .

        محل الأضحية : موْضع المضحي ، سواء كان بلده أو موضعه من السفر .
        والأفضل أن يضحَي في داره بمشهد أهله ، وثبت في الصحيح أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يذبح وينحر في المصلي .

        والأضحية أفضل من صدقة التطوٌع عند ربيعة شيخ مالك وأبي حنيفة والشافعي
        وقال بلال والشعبي ومالك وأبو ثور : الصدقة أفضل من الأضحية

        وأجمع العلماء علي جواز إطعام فقراء المسلمين من الأضحية ، واختلفوا في إطعام فقراء أهل الذمة : فترخٌص فيه الحسن البصري ، وأبو حنيفة وأبو ثور
        وقال مالك : غيرهم أحب إلينا ، وقال : وإن طبخ لحمًا فلا بأس بأكل الذمي مع المسلمين منه
        وقال النووي : مقتضي مذهب الشافعي أنه يجوز إطعامهم من أضحية التطوٌع دون الواجبة .

        تقبل الله منكم أضحياتكم وجعلها في موازين حسناتكم
        اللهم آمين يا رب العالمين

        تعليق


        • #19
          رد: فضل الأضحية وأحكامها

          جزاك الله كل الخير

          تعليق


          • #20
            رد: فضل الأضحية وأحكامها

            جزاك الله خيرا

            تعليق


            • #21
              رد: فضل الأضحية وأحكامها

              مشكور ابو خالد علي مجهودك ونفع الله بك

              تعليق


              • #22
                رد: فضل الأضحية وأحكامها

                بارك الله فيك

                تعليق

                يعمل...
                X