ما هى اضرار رفع الفائده ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هى اضرار رفع الفائده ؟



    بشكل مختصر عندما يتم رفع سعر الفائدة فإن ذلك يؤدي إلى: تراجع فوري للطلب على الاقتراض. بالمقابل، زيادة الطلب على إيداع الأموال. هذه الأمور قد تؤدي إلى إبطاء معدلات النمو الاقتصادي.22‏/09‏/2022​
    هل تعلم ؟؟؟؟؟
    عندما اعلن الفيدرالي الامريكي عن نيته لرفع سعر الفائدة بشكل واضح قبل 6 اشهر، استطاع ان ينفذ تلك القرارات ليرفع سعر الفائدة بشكل قوي ب50 و 75 نقطة اساس، وتأثرت الاسواق جميعها بتلك القرارات، وانخفضت بشكل واضح خلال الربع الثاني من 2022 ومن ضمنها طبعا السوق السعودي، الذي خسر اكثر من 2500 نقطة من اعلى مستوى وصل اليه عند مشارف الـ 14000 نقطة.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2042406-1285580524.jpg 
مشاهدات:	47 
الحجم:	72.7 كيلوبايت 
الهوية:	947477
    ولكن ماذا يحدث اذا ارتفعت اسعار الفائدة بهذا الشكل وكيف تتأثر الشركات بمختلف انواعها والبنوك بشكل خاص؟
    يحدث عادة ان يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة عندما يصل مستوى التضخم الى مستويات غير مقبولة ومرتفعة بشكل واضح، فيقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة لغرض سحب السيولة من الاسواق وتخفيض من معدلات النمو في الاقتصاد لغرض السيطرة وتخفيض معدلات التضخم، وهذا الامر معاكس لما يحدث في وقت الازمات، حيث يقوم البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة لمستويات متدنية لرفع مستوى الاقراض فترتفع مستويات السيولة وبالتالي يرتفع حجم الاستثمارات وهنا الهدف يكمن في محاولة السيطرة ورفع مستوى النمو في الاقتصاد وتقليل معدلات البطالة.

    في الوقت الحالي ونحن نشاهد مستويات عالية من سعر الفائدة نستطيع القول بأن معدلات الاقراض سوف تنخفض
    وهو الهدف الذي يرمي اليه الاحتياطي الفيدرالي لغرض سحب السيولة من السوق، ولكن في الوقت نفسه نجد ان العديد من الشركات التي لديها خط تسهيلات مع البنوك وقروض قائمة سوف تضطر لان تستمر بسبب عدم رغبتها في ايقاف الانتاج ولو مؤقتا، فينتج عن ذلك زيادة في التكاليف، وهو ما يحدث حاليا في العديد من الشركات التي اعلنت ان السبب الرئيس في انخفاض صافي الدخل مقارنة بالعام الماضي هو ارتفاع كلفة التمويل على الرغم من ارتفاع حجم المبيعات.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2042006-1805925889.jpg 
مشاهدات:	33 
الحجم:	99.9 كيلوبايت 
الهوية:	947478
    في الوقت ذاته ايضا سوف يرتفع هامش الربح للبنوك من ناحيتين، الاولى هي ارتفاع تكلفة الاقراض فتزيد من دخل البنوك، والثانية هي ارتفاع الفوائد نتيجة لرفع معدل اعادة الشراء العسكي (الريبو العكسي) وهي الفائدة التي يدفعها البنك المركزي للبنوك نتيجة لربط ودائعهم لديها، وصلت حاليا بعد الرفع الاخير من قبل البنك المركزي الى 3%.

يعمل...
X