أوروبا المركز الجديد لتجارة الأسلحة العالمية .. استثمارات ضخ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أوروبا المركز الجديد لتجارة الأسلحة العالمية .. استثمارات ضخ

    حققت أوروبا أكبر نمو في تجارة الأسلحة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، وهو توجه يتوقع أن يتسارع مع إعلان عدد من بلدان القارة تعزيز التسلح بمواجهة التهديد الروسي الجديد، وفق ما جاء في تقرير مرجعي صدر أمس.
    وكشفت الدراسة الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام Sipri أنه خلال فترة 2017 - 2021، تراجعت تجارة الأسلحة في العالم 4.6 في المائة عن الأعوام الخمسة السابقة، لكنها ازدادت 19 في المائة في القارة الأوروبية.
    وقال سيمون ويزمان الذي يسهم في وضع التقرير السنوي منذ أكثر من ثلاثة عقود إن "أوروبا هي النقطة الساخنة الجديدة".
    وأوضح الباحث في مقابلة أجرتها معه "الفرنسية": سنزيد إنفاقنا العسكري بشكل كبير، إننا بحاجة إلى كميات كبيرة من الأسلحة الجديدة وسيأتي قسم كبير منها من الواردات خصوصا الواردات داخل أوروبا ومن الولايات المتحدة.
    وأعلنت عدة دول أوروبية بينها ألمانيا خطط استثمارات عسكرية ضخمة.
    وفي ظل المخاوف التي أثارها التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، من المقرر تزويد جيوش الدول الأوروبية بطائرات حربية في طليعتها طائرات إف-35 الأمريكية الحديثة والباهظة التكلفة، وصواريخ ومدفعية وغيرها من المعدات الثقيلة.

    وقال ويزمان إن "معظم هذه الأمور تستغرق بعض الوقت، ينبغي اتخاذ القرار وإصدار الأوامر، ثم الإنتاج، وبالتالي فإن المسألة تستغرق بضعة أعوام على الأقل. لكن الواقع أن هذا التوجه بدأ بعد ضم القرم عام 2014، وبدأنا نرى مفاعليه اليوم".
يعمل...
X