ماذا يعني تعويم العملة و ما هو ايجابيات و سلبيات سعر الصرف ا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا يعني تعويم العملة و ما هو ايجابيات و سلبيات سعر الصرف ا

    قبل أن تنطرق الى مفهوم تعويم العملة و سعر الصرف العائم دعونا نراجع قليلاً سعر الصرف الثابت. فالأشياء تعرف بأضادها.

    سعر الصرف الثابت هو السعر الرسمي الذي تحدده السلطات النقدية لعملة واحدة أو أكثر. في الواقع، يمكن ملاحظة تذبذب بين أنماط التقلب العلوي والسفلي، مما يؤدي في النهاية إلى تدخل البنك المركزي لتثبيت سعر الصرف.

    يعني هذا النظام وكما يشير الاسم إلى أن سعر الصرف لزوج عملات معين ثابت، حيث يتم تحديد سعر الصرف بموجب هذا النظام من خلال تعادل العملة على أساس محدد أو قاعدة محددة، سواء كان هذا الأساس ذهباً أو عملة رئيسية، على أساس تشغيل الذهب أو سلة عملات رئيسية أو مادة أولية خام تلتزم منها الدول بموجب هذا النظام بتحديد قيمة العملة المحلية بشكل مباشر مثل لذهب في أغلب الأحيان، ويؤدي اعتماد قاعدة الذهب إلى استقرار سعر الصرف و بقاءه ثابتاً.


    يعني سعر الصرف الثابت أنك ستحصل دائمًا على نفس القيمة مقابل أموالك في العملة الأساسية، وستحصل على نفس سعر الصرف في كل مرة.

    إن وجود سعر صرف ثابت يمكن أن يمنح العملة نوعًا من الاستقرار ويجعل المعاملات و التداولات المالية أكثر اتساقًا وقابلية للإدارة. ومع ذلك، هذا يعني أن عملتك تتأثر بقيمة العملة التي تم إصلاحها (ربطها) بها، سواء كانت ترتفع أو تنخفض.

    في بعض الحالات، تقرر الحكومة سياسة نقدية تقسم مخاطر تغيير القيمة بين عملات متعددة بنسب مختلفة. بين عملتين أو أكثر. بهدف تقليل مخاطر التعرض الكامل والاعتماد على قيمة عملة واحدة.

    و الآن بعد أن قمنا بشرح مبسط عى سعر الصرف الثابت دعونا نبدأ حديثنا عن تعويم العملة و سعر الصرف العائم.

    ماذا يعني تعويم العملة؟
    تعويم العملة هو جعل سعر صرف هذه العملة محرراً بالكامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده بشكل مباشر. بل يتم إفراغها تلقائيًا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تتيح تحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.


    تتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغيير في العرض والطلب على العملات الأجنبية، بحيث يمكنها أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد حتى.

    يتأثر عرض العملة والطلب عليها بعدد من العوامل، على سبيل المثال لا الحصر: التجارة العالمية، وأسعار الفائدة، والاستثمار الأجنبي والدولي. أي من هذه العوامل أو مجتمعة سيكون لها تأثير كبير على قيمة العملة في سوق الفوركس الدولي - على سبيل المثال، في بلد لديه الكثير من الاستثمارات التجارية الأجنبية، سيزداد الطلب على العملة المحلية، وسيؤدي ذلك إلى زيادة قيمتها وسعر صرفها.

    يمكن ترك سعر العملة العائم يتحدد فقط من خلال العرض والطلب في السوق ويمكن أيضًا أن يكون محدودًا. عندما يكون سعر الصرف العائم محدودًا، تتدخل الحكومة (من خلال بنكها المركزي) حسب الحاجة من أجل توجيه أسعار الصرف عندما تصبح مرتفعة جدًا أو منخفضة للغاية من خلال التأثير على حجم العرض أو الطلب على العملات الأجنبية.
يعمل...
X