فشل الدولار يوم أمس، فهل سوف ينجح اليوم؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فشل الدولار يوم أمس، فهل سوف ينجح اليوم؟

    فشل الدولار الأمريكي يوم أمس في أن يحافظ على مكاسبه و عاد مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلّة العملات الرئيسية الستة في العالم للانخفاض. هذا اليوم، نرى على العكس، فقد انخفض الدولار الأمريكي في البداية و الآن عاد للتداول بإيجابية معوضاً كل خسائر يوم أمس. السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل سوف يستطيع الدولار الأمريكي أن يحافظ على إيجابيته هذا اليوم أم سوف نراه يعود للانخفاض مجدداً؟
    أظهرت البيانات الاقتصادية الفرنسية هذا اليوم إيجابية عندما أشارت إلى ارتفاع الإنفاق في فرنسا بأكثر من التوقعات ليسجّل مؤشر الإنفاق الاستهلاكي نمواً مقداره 0.9% خلال شهر شباط الماضي. في نفس الوقت، أظهرت بيانات الثقة في الأعمال الإيطالية ارتفاعاً ليستقر المؤشر عند مستوى 103.8 نقطة. لكن المتداولين حالياً في انتظار بيانات مؤشر سعر المستهلك من ألمانيا و الذي قد يكون تأثيرها أكثر أهمية على الأسواق المالية. بشكل عام، تسود الأسواق الأوروبية اليوم موجة من الانخفاض في أسواق الأسهم بفعل القلق تجاه أزمة الديون الأوروبية و كذلك توقعات انخفاض أداء الاقتصاد الدولي عامة.
    بعد أن حاول سعر صرف اليورو هذا اليوم تمديد مكاسبه مقابل الدولار الأمريكي، اكتفى اليورو في الأعلى له مقابل الدولار الأمريكي عند سعر 1.4148 دولار لليورو الواحد، و بعد هذا تعرّض اليورو للانخفاض مقابل الدولار الأمريكي الذي شهد موجة طلب واضحة اتجهت له كملاذ آمن مما سبب اندفاع اليورو هبوطاً نحو مستوى 1.4051 دولار لليورو الواحد. تداولات زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي تبدو الآن متذبذبة جداً، و يحاول اليورو تقليص خسارته مقابل الدولار و التي تكبدّها خلال الساعات الثلاث الماضية. بحسب التحليل الفني، يحتاج اليورو لأن يستقر فوق مستوى 1.4080 ثم يعود للتداول فوق مستوى 1.4135 من أجل تأكيد الإيجابية، فيما الفشل في ذلك قد يسبب اختباراً لمستوى الدعم الحساس و القريب من حاجز نفسي في مستويات 1.4000 – 1.4005 دولار لليورو الواحد.
    انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم للجلسة الخامسة على التوالي، حيث شهدنا الجنيه الإسترليني اليوم قد حقق الأعلى له مقابل الدولار عند سعر 1.6041 دولار للجنيه الإسترليني الواحد ثم عاد للانخفاض بشكل ملموس ليلامس الأدنى له 1.5941 دولار للجنيه. إن كسر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار لمستوى 1.5995 قد يكون دافعاً لمزيد من الانخفاض على الزوج، و قد نرى إثر ذلك اتجاهاً نحو محاولة جديدة للاستقرار ما دون الدعم 1.5955 و الذي بتأكيد كسره قد نرى ملامسة لمستوى الدعم التالي 1.5870 دولار.
    بالنسبة للين الياباني، فموجته الهابطة مقابل الدولار الأمريكي مستمرة، و بالتأكيد فذلك مرحّب به في اليابان! إذ أن انخفاض سعر صرف الين الياباني يعتبر داعماً للاقتصاد الياباني الذي يعتمد على الصادرات و حالياً تحتاج اليابان لكل دعم ممكن لإعادة الاقتصاد نحو الطريق القويم بعد الكوارث الطبيعية التي مرّت بها.
    ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هذا اليوم من مستوى 81.52 ليلامس الأعلى له عند سعر 82.33 ين للدولار الأمريكي الواحد و نرى حالياً بأن الزوج يتداول قريباً من أعلى مستوياته لهذا اليوم. التداولات الحالية تجري بين مستوى الدعم 81.80 و المقاومة 82.55 و التي باختراقها قد نرى استمرارية في الاتجاه الصاعد لاختبار مستويات قد تصل إلى 83.25 ين للدولار الأمريكي الواحد. لكن، التحليل الفني يشير إلى تشبع مؤشر ستوكاستيك في الشراء مما قد يكون سبباً للاتجاه هبوطاً من جديد و في حال عاد الزوج للتداول ما دون 81.80، فقد نرى الدولار يفقد عزمه الصاعد تدريجياً مقابل الين الياباني.

يعمل...
X