قوة الدولار اليوم تؤثر على المعادن النفيسة سلبا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قوة الدولار اليوم تؤثر على المعادن النفيسة سلبا



    تراجعت أسعار الذهب اليوم بشكل كبير و ذلك ضمن تحركات تصحيحية بعد سلسة الارتفاعات التي بدأت منذ آواخر شهر يناير/كانون الأول بفعل الاضطرابات في الشرق الأوسط بجانب تنامي المخاوف بشأن المخاطر التصاعدية للتضخم.
    إلا أن ارتفاع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسة بجانب اتجاه المستمثرين نحو البيع ضمن عمليات جني الأرباح بعد أن سجلت أسعار الذهب مستويات قياسية جديدة مطلع هذا الأسبوع لأقل من 1445$ للأونصة ساهم في تراجع اسعار الذهب.
    وسجل الذهب ساعة اعداد التقرير مستويات 1412.11$ للأونصة بعد أن حقق الأعلى له عند 1431.80$ للأونصة و الأدنى عند مستوى 1410.78$ للأونصة.
    و على الرغم من استمرار الاضطرابات السياسية في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا خاصة في ليبيا حيث استأنف معمر القذافي في قصف المواقع الهامة كالمناطق المنتجة للنفط و كذا قصف المعارضين إلا أن ذلك لم يمنع من انزلاق أسعار الذهب نحو الانخفاض.
    ويأتي هذا الانخفاض بشكل أساسي من اتجاه المستثمرين نحو عمليات البيع خاصة في ظل ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية يوم الإثنين السابق و تماسك التداولات عند هذه المناطق.
    على الجانب الآخر فإن ارتفاع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسة وفقا لما يظهره مؤشر الدولار – يقيس أداء العملة الخضراء أمام ست عملات يمثل اليورو وحده أكثر من 55% من تحركات المؤشر- حيث أن هذا الارتفاع لم يكن إلا بسبب تراجع قيمة اليورو.
    حيث سجل المؤشر مستويات 77.2 بعد أن حقق الأدنى له عند 76.62 و الأعلى عند 77.25.
    هذا في الوقت الذي عاودت فيه المخاوف مجددا بشأن أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو خاصة بالنسبة للدول المثقلة بالديون حيث قامت مؤسسة موديز اليوم بخفض التصنيف الإئتماني لأسبانيا وكان قبل ذلك بخفض التصنيف الإئتماني لليونان في وقت سابق من هذا الأسبوع. وهو أمر كان متوقعا منذ مطلع هذا الأسبوع. ويزيد ذلك من الضغوط على أعضاء الاتحاد الأوروبي في مواجهة تلك الأزمة و المقرر أن يجتمعوا يوم غد للتباحث حول ذلك الشأن.
    في نفس السياق فإن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات تاريخية لتكسر حاجز 100$ للبرميل و تتداول حول مستويات 105$ خلال الايام القليلة السابقة من شأنه أن يكون داعما لأسعار الذهب على المدى المتوسط حيث أن ذلك يغذي التضخم على مستوى العالم.. هذا فضلا عن استمرار الاضطرابات السياسية من شأنها أن تحد من تسارع انخفاض أسعار المعدن النفيس.
    الفضة أيضا تراجعت بشكل كبير خلال معاملات اليوم حيث تتداول ساعة إعداد التقرير عند مستوى 34.77$ للأونصة بعد ان حقق الأعلى عند 36.17$ و الأدنى 34.74$. جدير بالذكر أن الذهب سجل مستوى قياسي عندما سجل مستويات 36.74$ للأونصة و هو أعلى مستوى منذ عام 1981.
    على الجانب الآخر انخفض البلاديوم مسجلا 760.00$ بعد أن بدأ معاملات اليوم عند 782.20$ ، وتراجع البلاتنيوم ليتداول عند 1761$ بعد أن بدأ معاملات اليوم عند 1797.20$.
يعمل...
X