المستثمرون في الشرق الاوسط ينضمون الى المتحصنين بالذهب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المستثمرون في الشرق الاوسط ينضمون الى المتحصنين بالذهب

    دبي (رويترز) - تغير الشكوك بشأن افاق الاقتصاد العالمي سلوكيات شراء الذهب في الشرق الاوسط فيما يسعى الافراد لاقتناء السبائك والعملات الذهبية كملاذ آمن من الاوقات الصعبة وليس لشراء المجوهرات حبا للجمال.
    ويقتدي المستثمرون بنظرائهم في باقي أنحاء العالم ويقبلون على الذهب معوضين جزئيا تراجع استهلاك الافراد الذين يمثلون قاعدة الطلب التقليدية في المنطقة.

    وقال أحمد بن سليم المدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة "ثقة الناس في سوق الاسهم تراجعت مع الازمة المالية. الاستثمار في الذهب حاليا لا يحتاج لتفكير."

    ويقول سامبث موثو محلل السلع في ستاندرد تشارترد بنك بدبي ان الاستثمار في الذهب في الشرق الاوسط يأتي في الغالب من أفراد وليس من صناديق أو مؤسسات.

    ووفقا لجيفري رودز المدير التنفيذي لانتل كوموديتيز وهي شركة مالية مستقلة مقرها دبي فانه يمكن للمرء أن يلمس ارتفاع الطلب الاستثماري في أنحاء المنطقة.

    وأردف "في ظني من الممكن القول ان الطلب الاستثماري على الذهب في الشرق الاوسط مرتفع جدا بصورة عامة."

    ويقول رودز ان المستثمرين يشترون السبائك والعملات الذهبية ويحتفظون بها في خزائنهم "بينما في الدول الاكثر تقدما مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة يختار المستثمرون الاوراق المالية للتعاملات في الذهب لكن الذهب الحقيقي لا يزال هو الملك في الشرق الاوسط."

    ومع تطلعها لاستغلال امكانيات السوق المحلية والشعبية التي تحظى بها الادوات المصرفية الاسلامية أطلق مركز دبي للسلع المتعددة في مارس اذار ورقة مالية قابلة للتداول وتتماشي مع أحكام الشريعة الاسلامية ومضمونة بالذهب لتكون الاولى من نوعها.

    وقال سمير ميرالي العضو المنتدب في ادارة أصول السلع وهي وحدة تابعة لمركز السلع المتعددة انه بنهاية يوليو تموز تم تداول الورقة نحو 28 ألف مرة. وكانت قيمة كل ورقة بين 90 و 95 دولارا ليبلغ حجم التداول حتى الان 2.5 مليون دولار.
يعمل...
X