كيف تقوم بعمل خطة ادخار شخصية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تقوم بعمل خطة ادخار شخصية؟



    يشجع الخبراء الماليون الأفرادَ بأن يقوموا بتوفير مبالغ شخصية لزيادة المدخرات قبل التفكير بدفع المصاريف، أي أن يقوموا بتوفير القرش الأبيض لليوم الأسود قبل صرف اي نقود. إن اتباع هذه النصيحة من شأنه أن يوفر حيزاً مالياً يساعد في الأوقات العصيبة، لكن الاستمرار به يتطلب الكثير من المجهودات و التخطيط. اذا كنت مستعداً للبدء بالادخار، فالقيام بعمل خطة ادخار شخصية سيساعدك على التركيز للوصول إلى أهدافك.

    التعليمات:
    أولاً: حدد الهدف الذي تريد تحقيقه. هل تريد الادخار من أجل قضاء عطلة في بلد ما؟ من أجل شراء منزل؟ أم من أجل التوفير لخطة التقاعد الشخصية؟ إن القيام بعمل لائحة بجميع الأهداف المحددة قصيرة أو طويلة المدى على حد سواء من شأنه أن يمثِل الحجر الأساس لخطة الادخار الشخصية التي تريد عملها.
    ثانياً: قم بعمل ميزانية لتحديد المبلغ الذي باستطاعتك ادخاره كل شهر. قم بعمل لائحة بجميع المدخولات الشهرية التي تحصل عليها، سواء من وظيفتك أو أي استثمارات أخرى تملكها، و كذلك المبالغ و المساعدات الخارجية و نقود دعم الأولاد و ما إلى ذلك من مصادر الدخل الأخرى. بعد ذلك، قم بعمل لائحة أخرى تضم جميع المصاريف الشهرية التي تدفعها، بما في ذلك المصاريف الثابتة المتعلقة بالإيجارات و القروض السكنية و الحاجيات و اشتراك الانترنت؛ بالإضافة إلى المصاريف المتغيرة المتعلقة بالملابس و الترفيه و المواصلات و ما إلى ذلك. اذا كانت مصاريفك أقل من مدخولك، فإن الفارق بينهما يعتبر نقطة بداية الادخار.
    ثالثاً: حدد ما يمكنك القيام به لتحقيق خطة الادخار التي تريد عملها. على سبيل المثال، قد يكون هدفك أن تدخر مبلغ ثلاثة آلاف دولار لقضاء عطلة بعد ستة أشهر. فاذا كنت تستلم مرتبك كل أسبوعين، فإن المبلغ الذي يتوجب عليك توفيره كل أسبوعين حتى تصل إلى هدفك هو مائتان و خمسون دولار. إن القيام بوضع خطة عمل مفصلة توضِح ما يتوجب عليك القيام به من شأنه أن يساعدك على قياس مدى تقدمك في الخطة و ما اذا كنت تسير على الطريق الصحيح.
    رابعاً: ارجع إلى ميزانيتك للنظر في المصاريف التي يمكن تقليلها أو إلغاؤها. مثلاً، قد تفكر بتقليل مصاريفك الهاتفية أو اشتراك الانترنت أو إلغاء اشتراك النادي الصحي. إن من المفيد أن تقوم بمتابعة المصاريف المتعلقة بالأشياء غير الأساسية كالملابس و الترفيه للنظر في المصاريف التي يمكنك الحد منها. كلما قمت بتقليل مصاريفك في الميزانية، كلما استطعت توفير مبلغ أكبر لتحقيق هدفك.
    نصائح و تحذيرات:
    - قم بالمتابعة المستمرة لخطة الادخار التي قمت بوضعها للتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك.
    - قم بمكافأة نفسك بشيءٍ ضئيل للاحتفال بوصولك لنقطة معينة قبل الوصول إلى هدفك.
    - قم بالتحويل الآلي للنقود إلى حساب الادخار الشخصي الخاص بك فور نزولها في حسابك البنكي لتجنب أي إغراءات أو مصاريف غير مرغوب فيها.
    - تجنب وضع الأهداف التي يصعب تحقيقها، و التي من شأنها أن تقلل من همتك للادخار إذا عجزت عن التوفير لها.


  • #2
    رد: كيف تقوم بعمل خطة ادخار شخصية؟

    ملعومات هامة و مفيد

    تحياتي
    فتح حساب فوركس إسلامي مع المضارب العربي


    مــزايا حسابـك برعايــة المضارب العربي

    توصيات العملات - شروط وطريقة الأشتراك في توصيات sms

    تعليق


    • #3
      رد: كيف تقوم بعمل خطة ادخار شخصية؟

      معلومات ممتازة

      تعليق

      يعمل...
      X