الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    الدرس الرابع من دورة المضارب العربي



    مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة


    لقد مررنا حتى الآن بالكثير من المفاهيم الهامة جداً لفهم آلية المتاجرة , وعلى الرغم من أنها مفاهيم واضحة لايوجد بها الكثير
    من التعقيد فإنه من المهم أن نعيد التأكيد عليها كونها تمثل حجر الزاوية في فهم مبادئ العمل في المتاجرة بالأسواق العالمية .
    من المفاهيم التي ذكرناها :



    الوحدة الواحدة من السلع Unit

    وهي أقل حد يمكن المتاجرة به من السلعة .وتسمى لوت lot
    تتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها بشكل وحدات ثابتة كل وحدة تسمى لوت
    ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي السيارة والوحدة الواحدة منها هي سيارة واحدة , وهي أقل حد يمكنك أن تتاجر به .
    فلا يمكنك أن تتاجر بنصف سيارة .. ولكن يمكنك المتاجرة بمضاعفات هذه الوحدة أي يمكنك المتاجرة بسيارتين أو ثلاث ..الخ
    ففي مثالنا السابق اللوت = سيارة واحدة .
    - هناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بمادة فول الصوياSoy beans ويكون أقل حد للمتاجرة بها هو 5000 بوشل
    وهي وحدة وزن - أي أن اللوت هنا = 5000 بوشل
    وهناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بالذهب ويكون أقل حد للمتاجرة به هو 560 أونس أي أن اللوت هنا = 560 أونس .
    يمكنك أن تتاجر بلوت أو اثنين أو ثلاثة و بمضاعفاته , ولا يمكنك أن تتاجر بنصف لوت أو بلوت ونصف .



    حجم العقد

    هو القيمة الفعلية للسلعة التي تسمح لك المؤسسة بالمتاجرة به .
    ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي سيارة وقيمتها الفعلية = 10.000$
    فعندما تطلب شراء 1 لوت من الوكالة معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارة واحدة قيمتها 10.000 $ وعندما تطلب شراء 2 لوت
    معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارتين بقيمة 20.000
    يختلف حجم العقد من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل مع المؤسسة التي ستفتح لك
    المجال للمتاجرة بالنظام الهامشي .



    المضاعفة Leverage

    وهي النسبة بين قيمة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة العربون الذي يطلب منك دفعه ( الهامش المستخدم )
    للسماح لك بالمتاجرة بهذه السلعة .
    ويمكن حساب المضاعفة بالمعادلة التالية :
    المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم
    فلو فرضنا أن وكالة السيارات تسمح لك بالمتاجرة بسيارة واحدة ( 1 لوت ) قيمتها 10.000 $ مقابل أن تخصم من حسابك
    مبلغ 1000 $ عن كل لوت كهامش مستخدم .. فيمكنك أن تحسب نسبة المضاعفة :
    المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم
    10 = $1000 / $10.000 * 1 =
    وهو ما يمكن التعبير عنة بالشكل 1:10 أي مقابل كل 1 $ تدفعه كهامش مستخدم
    ستتم مضاعفته لعشر أضعاف , أي مقابل كل
    $1000 تدفعها كهامش مستخدم يمكنك أن تتاجر بسلعة قيمتها 10.000$


    سؤال : أفترض أن هناك وكالة سيارات تسمح لك بالمتاجرة بأربع سيارات قيمة كل منها 10.000 $ مقابل كل 1000 $ تدفعها
    كهامش مستخدم فكم نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الوكالة ؟
    الجواب : المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد / الهامش المستخدم
    40 = $1000 / $10.000 * 4 =
    ويمكن التعبير عن ذلك بالشكل 40:1 ما يعني أن مقابل كل 1000 $ يتم خصمها كهامش مستخدم يمكنك المتاجرة بسلعة قيمتها
    $40.000 أي بما يعادل 4 سيارات مرة واحدة .
    ونسبة المضاعفة التي قد تمنح لك تختلف من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل بالنظام
    الهامشي .




    الهامش المستخدم

    وهو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حسابك مؤقتاً كعربون مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها , يمثل هذا المبلغ نسبة
    بسيطة من قيمة السلعة تقوم المؤسسة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة .. وتقوم بإرجاعه لحسابك بعد الانتهاء من
    الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة .
    يتم احتساب الهامش المستخدم تبعاً للمعادلة التالية :
    الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة


    فيكفي أن تعلم قيمة العقد لدى المؤسسة التي تتعامل معها ونسبة المضاعفة التي تمنحك إياها لتتمكن بكل سهولة من معرفة
    المبلغ الذي ستخصمه الشركة مؤقتاً من حسابك كهامش مستخدم .
    ففي مثالنا السابق حجم العقد = 10.000 $ ونسبة المضاعفة هي 10 أضعاف فيمكنك أن تعرف كم ستخصم الوكالة من حسابك
    إن اخترت شراء 1 لوت أي سيارة واحدة :
    الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
    $1000 سيتم خصمها عن كل لوت = 10 / $10.000 * 1 =
    ولو فكرت بشراء 3 سيارات أي 3 لوت فإن الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه من حسابك :
    3000 $ , سيتم خصم 3000 $ من حسابك كهامش مستخدم عند شراءك 3 = 1000 / $10.000 * الهامش المستخدم = 3
    سيارات ( 3 لوت ) .
    سؤال 1 : لو فرضنا أن حجم العقد لدى مؤسسة ما = 20.000 $ ونسبة المضاعفة الممنوحة = 20 ضعف أي 20:1 فكم
    سيكون الهامش المستخدم الذي ستخصمه هذه المؤسسة لو قمت بشراء 2 لوت ؟
    الجواب : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
    $2000 سيتم خصمها كهامش مستخدم. = 20 / $20.000 * 2 =
    سؤال 2 : على نفس الفرض السابق , فكم سيكون الهامش المستخدم لو فكرت بشراء 4 لوت من هذه المؤسسة ؟

    الجواب :
    الهامش المستخدم = 4*20000 / 20 = 4000$ سيتم خصمها كهامش مستخدم .



    Usable Margin الهامش المتاح

    وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد اقتطاع الهامش المستخدم منه , وهو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .
    فالغرض الرئيسي من الهامش المتاح هو أن يتم الخصم منه في حالة حدوث خسارة , فإذا خسرت في متاجرتك بالسيارة مبلغ
    $500 سيتم خصمها من حسابك لاستكمال قيمة السيارة كاملة كما أسلفنا .
    المهم أن تعلم أن المؤسسة التي تتعامل عن طريقها بالهامش لا يمكن أن تسمح لك بأن تخسر في الصفقة أكثر من قيمة
    الهامش المتاح الموجود في حسابك .
    فأنت عندما تختار المتاجرة بسلعة سيتم اقتطاع الهامش المستخدم من حسابك أولاً .. سيخرج هذا المبلغ من حساب الصفقة
    وكأنه غير موجود أصلاً , ولكنه وفي كل الحالات سيعود لحسابك بعد انتهاءك من بيع السلعة .
    بعد أن يتم اقتطاع الهامش المستخدم سيتبقى في حسابك الهامش المتاح , وهذا ما تعبر عنه المعادلة التالية :
    الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
    وكما أنك تراقب سعر السلعة التي لديك في السوق فإن المؤسسة التي تتعامل معها ستراقب السعر أيضاً , وطالما أن سعر
    السلعة الحالي أكبر من سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها فوراً ستكون رابحاً , فلن تتدخل المؤسسة وستترك لك حرية
    اختيار السعر المناسب للبيع , ولكن إن انخفض سعر السلعة الحالي عن سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها بهذا السعر
    ستكون خاسراً فلن تتدخل المؤسسة طالما أنه لديك في الهامش المتاح ما يعوض هذه الخسارة .
    ولكن بمجرد أن يصبح الفارق بين سعر السلعة الحالي وبين سعر شراءك لها مساوياً للهامش المتاح , سيتم إخبارك بأن تنهي
    الصفقة أو تضيف المزيد من المال لحسابك لدى المؤسسة حتى يتم الخصم منه في حالة استمر السعر في الهبوط .
    وإذا لم تتصرف بنفسك ولم تقم بإنهاء الصفقة ولم تضف المزيد من المال لحسابك ,
    ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السلعة بالسعر
    الحالي دون أن تنتظر منك أمراً , خوفاً من أن يهبط السعر أكبر دون أن يكون في حسابك ما يعوض الخسارة .
    لذا فالهامش المتاح هو الذي يعطيك الإمكانية لتحمل الخسارة والانتظار لحين تتحسن الظروف .
    من هنا فإنك تعلم بقدر ما يكون الهامش المتاح لديك أكبر بقدر ما يكون ذلك أفضل لك .
    ولنأخذ مثلاً : لنفترض أن وكالة السيارات تسمح بالمتاجرة بسيارة واحدة على
    الأقل قيمة كل سيارة 10.000 $ ونسبة المضاعفة 10 أضعاف

    ولنفترض أنك فتحت حساباً لدى هذه المؤسسة بمبلغ 3000 $ ,
    سنرى ما سيحدث لو فكرت المتاجرة بسيارة واحدة وما سيحدث

    لو فكرت المتاجرة بسيارتين :
    المتاجرة بسيارة واحدة :
    لو فكرت أن تتاجر بسيارة واحدة ( 1 لوت) ولذلك قمت بشراء سيارة واحدة من المؤسسة بنظام الهامش , فإن الهامش المستخدم سيكون :
    الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
    1*10000/10 = 1000$ سيتم خصم مبلغ 1000 دولار بشكل موقت
    الهامش المتاح في حسابك = الرصيد – الهامش المستخدم
    $2000 = $1000 - $3000
    سيظل هذا المبلغ في حسابك كهامش متاح , تعلم أن هذا المبلغ هو أقصى مبلغ يمكن أن يسمح لك بخسارته .

    لو فرضنا أنك ذهبت للسوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح = 12.000$
    معنى ذلك أنك لو بعت السيارة بهذا السعر ستتمكن من تسديد كامل قيمة السيارة وسيتبقى من قيمة بيعها 2000 $ ستضاف لحسابك كربح لك 12000-10000

    قد تنتظر طمعاً بمزيد من الارتفاع ..
    ولكن لنفترض أن سعر السيارات انخفض إلى 9000 $ للسيارة , معنى ذلك إنك لو قررت بيع السيارة بهذا السعر فستخسر
    $1000 سيتم خصمها من حسابك لدى المؤسسة .
    لنفترض أنك انتظرت
    ولكن السعر انخفض أكثر إلى 8000 $ للسيارة , معنى ذلك لو قررت البيع بهذا السعر فستخسر 2000
    وسيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة .
    هنا لن تسمح لك المؤسسة أن تنتظر أكثر , وستطلب منك أن تبيع السيارة بهذا السعر وإذا أردت الانتظار فعليك إضافة
    المزيد من المال لحسابك لتتمكن من خصمها منك في حالة انخفض السعر أكثر .
    وهكذا ترى أن الهامش المتاح الذي كان لديك أعطاك القدرة للصبر حتى وصل السعر إلى 8000 $ للسيارة الواحدة حيث كنت
    حتى هذه اللحظة قادراً على تعويض فارق الخسارة من حسابك .
    في حالة المتاجرة بسيارتين :
    لنفترض أنك منذ البدء قررت أن تتاجر بسيارتين معاً , فما الذي سيحصل ؟
    الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه هو :
    الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

    2000 $ . = 10 / 10.000 * 2 =

    سيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة كهامش مستخدم
    الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
    1000 $ = 2000 -3000 =

    هو الهامش المتاح , وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في هذه الصفقة .
    لنفترض أنك ذهبت إلى السوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح 12.000 $ للسيارة أي أنك لو بعت السيارتين بهذا السعر
    ستتمكن من تسديد قيمتهما الكاملة وهي =20000 وسيتبقي لك 4000
    لك ( 24000 $ ثمن السيارتين بسعر السوق الحالي – 20.000 $ ثمن السيارتين المطالب بدفعه لمؤسسة ) .
    لاشك أن الربح أكبر في المتاجرة بسيارتين من الربح في المتاجرة بسيارة واحدة .
    ولنفترض أنك انتظرت طمعاً بمزيد من الارتفاع .
    ولكن السعر انخفض وأصبح 9500 $ للسيارة الواحدة .

    هنا لو قررت بيع السيارتين بالسعر الحالي ستحصل على 19000 $ وستكون خسارتك هي 1000 $
    سيتم خصمها من حسابك
    ولكنك لن تتمكن من تعويض الخسارة في حالة انخفض السعر أكثر من ذلك لأن المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك هو
    $1000 وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة , لذا ستطلب منك المؤسسة أن تبيع السيارتين بالسعر الحالي أو تضيف
    مزيداً من المال لحسابك لتتمكن من الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع . وإذا لم تفعل ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع
    السيارتين وستخصم الفارق من حسابك , خوفاً من أن ينخفض السعر أكثر ولا تتمكن المؤسسة من تعويض الفارق من حسابك
    لاحظ أنه في المثل السابق لأن الهامش المتاح لديك كان أكبر تمكنت من القدرة على الصبر حتى وصل السعر إلى 8000 $ أما
    عندما أصبح الهامش المتاح أقل لم تتمكن من الصبر لأكثر من سعر 9500$
    كل ما يهمنا أن تعلمه أنه بصرف النظر عن كمية العقود الذي تتاجر بها وبصرف النظر عن السعر الحالي للسلعة , فإن
    الهامش المتاح في حسابك هو أقصى مبلغ يسمح لك أن تخسره في الصفقة .
    بحيث تتحقق دوماً المعادلة التالية :
    (عدد العقود * سعر البيع) – (عدد العقود * سعر الشراء) >= الهامش المتاح( أكبر أو يساوي )

    وإذا وجدت بعض الصعوبة في فهم المعادلة السابقة , فيكفي أن تتذكر :
    إنك لا يمكن أن تخسر أكثر من الهامش المتاح لديك مهما كان عدد العقود التي تتاجر بها .


    تذكر أن المتاجرة بنظام الهامش هي الطريق الوحيد المتاح أمامك لتحصل على أرباح لن تتمكن من الحصول عليها إلا إن كنت
    من أصحاب الملايين وهي الطريقة الأسرع في تحقيق ثروة هائلة من رأسمال في غاية الضآلة وفي فترة قياسية .
    وتذكر أن هذه الطريق هي طريقة واقعية وقانونية وشرعية يقوم بها الملايين في مختلف أنحاء العالم , لطالما سمعت عنهم
    وبعد قراءتك لهذا الكتاب ستصبح قادراً على أن تكون واحداً منهم إن أعطيت هذا المجال ما يستحق من جهد وممارسة واطلاع
    وهو مجال يستحق بلا شك , فهو المجال الذي تصنع فيه الملايين ..
    وهو المجال الذي يولد فيه الأثرياء .
    كما أرجو أن لا تخش من المفاهيم السابقة وتظن بأنك مقبل على اختبار صعب في الرياضيات
    فالمفاهيم السابقة هي في غاية الوضوح وإذا كنت تجد بعض الصعوبة في فهمها فذلك لأنها جديدة عليك , نريد أن نطمئنك بأنه
    بقليل من الممارسة لن تحتاج لحساب أي شئ بل ستتمكن بكل سهولة وبشكل فوري من معرفة الهامش المستخدم والهامش
    المتاح وكل ما يتعلق بصفقتك دون الحاجة لحساب شئ .

    كما نريد أن نطمئنك إنك وفي أثناء العمل الفعلي في المتاجرة بالبورصة لن تحتاج لحساب الهامش المستخدم أو الهامش المتاح
    أو الربح والخسارة , سيتم حساب كل ذلك بشكل آلي أمامك وستتمكن من معرفة الهامش المتاح الذي لديك في كل لحظة
    وستتمكن من معرفة مقدار ربحك وخسارتك في كل لحظة .
    وما ذكرنا المفاهيم السابقة والمعادلات المرتبطة بها إلا لتكون مرجعاً لك عند الحاجة ولتتمكن من فهم الأمور بالشكل الصحيح
    , فيكفي أن تفهم المفاهيم السابقة بشكل عام وعند متابعتك للقراءة سيزيد فهمك وتضح الصورة أمامك بشكل أكبر .


    انتهي بالتوفيق



    التعديل الأخير تم بواسطة Maly; 2013 - 03 - 22, 20:25.

  • #2
    رد: الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

    جزاك الله خير اخي مالى
    وفقك الله لما يحب ويرضى

    تعليق


    • #3
      رد: الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

      شكرا لك جزيـــلأا

      تعليق


      • #4
        رد: الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

        المشاركة الأصلية بواسطة maassiry مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خير اخي مالى
        وفقك الله لما يحب ويرضى

        اهلا بك اخ مساري متابع مميز دائما

        تعليق


        • #5
          رد: الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

          المشاركة الأصلية بواسطة ilmadrista مشاهدة المشاركة
          شكرا لك جزيـــلأا

          اهلا بك اخي الكريم تابع معنا الدورس القادمة

          تعليق


          • #6
            رد: الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

            اسبوع جديد مليء بالارباح ان شاء الله

            تعليق


            • #7
              رد: الدرس 4 : مراجعة وتثبيت لبعض المفاهيم السابقة

              هل يوجد اي استفسار في درس الماضي للبدء في درس اليوم ان شاء الله

              تعليق

              يعمل...
              X