المعادن الثمينة ترتفع مستفيدة من انخفاض الدولار الأمريكي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعادن الثمينة ترتفع مستفيدة من انخفاض الدولار الأمريكي

    أظهرت لنا بيانات الصين اليوم ارتفاعاً في الفائض التجاري الصيني بشكل غير متوقع، حيث ارتفع الفائض لشهر كانون الثاني الماضي بمقدار 16.52 مليار دولار أمريكي، حيث استفاد الميزان التجاري من انخفاض حاد في نمو الواردات السنوية من 22.1% إلى 11.8% فيما الصادرات حققت نمواً سنوياً مقداره 13.4%. هذه البيانات أعطت بعض التفاؤل في الأسواق المالية، كذلك نرى اليوم مؤشرات الأسهم الآسيوية و قد تداولت بإيجابية خصوصاً بعد إعلان شركة ألكوا الأمريكية العملاقة أرباحاً أفضل من المتوقع، و رغم القلق تجاه أزمة الديون السيادية، فنرى موجة من الطلب الجيد في أسواق الأسهم و الأصول المرتفعة العائد هذا اليوم، مما سبب انخفاضاً في سعر صرف الدولار الأمريكي.
    خلال جلسة نيويورك يوم أمس، انخفض سعر الذهب بمقدار 0.35% و أغلق الجلسة عند سعر 1611.00 دولار للأونصة، فيما ارتفع كل من سعر الفضة و البلاتين بمقدار 1.04% و 1.43% على التوالي و أغلق سعر الفضة عند مستوى 29.05 فيما أغلق البلاتين عند سعر 1423.00 دولار للأونصة. استفاد كل من البلاتين و الفضة من انخفاض في التشاؤم تجاه المعادن في العالم بعد أن أظهرت شركة ألكوا آنفة الذهب و التي تختص في الألمنيوم نتائج باهرة.
    سوف يكون التركيز اليوم على اجتماع الرئيس الفرنسي نيكالوس ساركوزي و المستشارة الألمانية ميركل و رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، و هذا أعطى بعض التفاؤل اليوم. كذلك، سوف نكون في انتظار بيوع للسندات من دول أوروبيا منها اليونان و أستريا و مالطة بأزمان استحقاق مختلفة، و مع قلّة البيانات الاقتصادية الهامة من الولايات المتحدة، سوف يكون التركيز بشكل واضح على هذه المستجدات و قد تتحرّك الثقة بناءاً على المستجدات في هذه المتغيرات الأوروبية، خصوصاً و أن المستجدات في أزمة الديون السيادية هي التي تحرّك الأسواق المالية بشكل كبير لتأثيرها على الثقة بشكل عميق.
    لكن، نرى اليوم بأن بعض التفاؤل و الآمال تسود الأسواق المالية الدولية، و مؤشرات الأسهم الآسيوية ارتفعت و العديد من أسعار السلع، فيما هنالك موضوع لا يجب أن نغفل عنه و هو ارتفاع سعر النفط نحو مستويات فوق 102 دولار أمريكي بالنسبة للنفط الأمريكي الخفيف، و هذا الارتفاع بفعل القلق حيال مستجدات العقوبات على إيران و مستجدات مضيق هرمز. ارتفاع سعر النفط و القلق تجاه المشاكل السياسية الإيرانية أيضاً عامل مساند لارتفاع أسعار المعادن الثمينة.
    نرى سعر الذهب اليوم يتداول بارتفاع مقداره 0.48% عند سعر 1618.80 دولار للأونصة الواحدة، فيما ارتفع سعر الفضة بمقدار 0.41% و يتداول في هذه اللحظات عند سعر 29.17 دولار للأونصة بمكاسب بلغت في هذه اللحظات 0.41% مقارنة بإغلاق بورصة نيويورك أمس. بالنسبة لسعر البلاتين، فهو يتداول الآن على ارتفاع مقداره 0.56% عند سعر 1431.00 مستفيداً من بيانات الصين. هذه الأسعار كما هي حوالي الساعة 02:45 صباحاً بتوقيت نيويورك ( 07:45 بتوقيت غرينتش ).
    قد نشهد بعض الارتفاع في أسعار المعادن الثمينة إن استمرت حالة التفاؤل في الأسواق المالية، لكن يجب ان نعلم بأن عودة التشاؤم لأي سبب من الأسباب خصوصاً تجاه الدول الأوروبي و أزمة الديون السيادية فيها، قد يكون سبباً لأن نرى عودة الاتجاه الهابط خصوصاً و أن الدولار يعود للارتفاع في حال عادت موجة التشاؤم في الأسواق المالية.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    " أحبُّ الناس إلى الله تعالى أنفعُهم للناس وأحبُّ الأعمال إلى الله عز وجل سرورٌ تدخله على مسلمٍ "

    sigpic

    إذا لم تجد عدلاً في محكمة الدنيا فإرفع ملفك إلى محكمة الآخرة فإن الشهود ملائكة والدعوة محفوظة والقاضي هو أحكم الحاكمين



يعمل...
X