ألا تحبون أن يغفر الله لكم (16)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ألا تحبون أن يغفر الله لكم (16)



    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:
    نرحب بكم في هذه الحلقة من سلسلة (ألا تحبون أن يغفر الله لكم) هذا النداء الرباني الجميل. حيث نستعرض في هذه السلسلة بعضا من فضائل الأعمال لكي نحافظ عليها ونستشعر المعاني التي فيها حتى ننال فضلها بإذن الله تعالى.

    إخواني الكرام...
    مطلوب منّا أن نذكّر بعضنا البعض حيث يقول الله تعالى "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"، ولعلّنا نرى في هذه الأيام حملات مباركة للتذكير بصلاة الفجر، هذه الصلاة التي هي سبب من أسباب نزول نصر الله تعالى، ورأيت أن أساهم بجزء من التذكير لعلنا نعين بعض المسلمين على المحافظة على صلاة الفجر.

    كما نفعل في حلقة، فإن هدفنا في هذه السلسلة بيان الفضائل المترتبة على أداء عبادة معينة، إيمانا منّي بأن الشخص حينما يعلم أجر وجزاء ما يفعله فإنه يحرص على هذا العمل بشكل أكبر.

    إنني استغرب ممن يتكاسل عن صلاة الفجر، فضلا عن الذي لا يصلي أصلا، كيف يترك كل هذا الأجر العظيم ويفضّل النوم على ذلك. أوجّه إلى هؤلاء حديث رسول صلى الله عليه وسلم: "ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما صلى الليل كله". رواه مسلم، كلنا نعلم فضل صلاة الليل، والذي يصلي في الليل ولو لدقائق بسيطة له أجر كبير من الله تعالى، فكيف بمن يصلي الليل كله، أي قرابة اثني عشر ساعة؟.

    رسالة أخرى أوجهه إلى المتكاسلين من خلال حديث رسول صلى الله عليه وسلم :"لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها - يعني الفجر والعصر- ". رواه مسلم. ما الذي نريده أكثر من النجاة من النار أو بمعنى آخر دخول الجنة؟.

    وآخر رسالة أوجهها كذلك إلى هؤلاء، قوله صلى الله عليه وسلم: "ركعتا الفجر – يعني سنة الفجر - خير من الدنيا وما فيها". رواه مسلم. نتكلم هنا عن سنة الفجر وهذا الأجر الكبير فهي خير من كل الدنيا، قصورها وسياراتها وثرواتها وكل ما فيها. هذا في سنة الفجر، فماذا عن صلاة الفجر نفسه؟.

    ولا أريد أن أنسى من يحافظ على صلاة الفجر، فهنيئا لهم على هذه الأجور العظيمة، أما الآخرين فعلنا نساهم في إيقاظهم من غفلتهم ونجعلهم يقبلون على هذه الصلاة ونزيد بذلك عدد المسلمين في صلاة الفجر وننال بعد ذلك نصر الله عز وجل.

    نسأل الله العظيم أن يوفقنا إلى صالح الأعمال وأن يغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ويثبت أقدامنا وينصرنا على القوم الكافرين. والحمد لله رب العالمين.


يعمل...
X