الدولار يسقط ثانية أمام التفاؤل في الأسواق المالية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدولار يسقط ثانية أمام التفاؤل في الأسواق المالية

    انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي بشكل واضح مقابل سلّة العملات الأجنبية هذا اليوم بعد أن اجتاحت الأسواق المالية موجة من التفاؤل بسبب ظهور بيانات شركات أمريكية هامة يوم أمس أظهرت تحسنا فيها و بيانات أفضل من التوقعات مما أعطى آمال بأن يكون الاقتصاد الأمريكي مستمر في النمو و التعافي الاقتصادي و خفف ذلك القلق تجاه إعلان شركة ستاندرد آند بوور أن احتمال تخفيض تقييم ديون الولايات المتحدة أمر متاح بنسبة 1 إلى 3 خلال السنوات القليلة القادمة.
    بيانات المنازل الأمريكية يوم أمس كانت دافعاً آخر للتفاؤل في الأسواق المالية، و منها اتجه المتداولون نحو الأصول مرتفعة العائد متخلّين عن الدولار الأمريكي و الين الياباني. بذلك، شهدنا الين و الدولار ينخفضان مقابل سلّة العملات الأجنبية. بالنسبة لمؤشر الدولار الأمريكي، نراه يتداول حالياً في مستويات حول 74.25 و هذه المستويات تعتبر الأدنى للدولار منذ أواخر تشرين الثاني عام 2009.
    استطاع اليورو أن يعوّض كل خسائره التي تكبدّها مقابل الدولار الأمريكي، و ارتفع اليوم بعد أن اكتفى في الأدنى عند مستوى 1.4326 دولار لليورو الواحد ليلامس الأعلى عند مستوى 1.4546 دولار لليورو. التداولات الحالية تقع بين مستوى الدعم 1.4500 و مستوى المقاومة 1.4580، و مستوى الدعم المشار له عبارة عن مستوى مقاومة تم اختراقه في وقت سابق. إن الإيجابية التي يتداول فيها اليورو اليوم مستمدة من الإيجابية في الأسواق المالية، حتى أن بيانات ألمانيا التي أظهرت انخفاض التضخم في أسعار المنتجين لم تكن قادرة على تقليل اندفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
    بالنسبة للجنيه الإسترليني، فقد شهد هذا اليوم جلسة متذبذبة جداً، لكننا نرى ميله نحو الارتفاع لليوم الثاني على التوالي. ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم بعد ملامسته للأدنى عند مستوى 1.6306 و استطاع تحقيق الأعلى عند سعر 1.6387 دولار للجنيه الإسترليني الواحد. ما زلنا نرى الزوج يتداول قريباً من أعلى مستوياته التي تحققت اليوم منذ ثمان جلسات في الأسواق المالية، و رغم التزام البنك البريطاني في الاتجاه نحو دعم الاقتصاد، لكن فعلاً تبدو مخاطر التضخم بالنسبة للمتداولين سبباً لان يكون البنك البريطاني مجبراً لأن يعيد النظر في ذلك حتى لو بعد حين. بحسب التحليل الفني، فاختراق مستوى المقاومة 1.6350 التي أصبحت دعماً الآن قد يكون سبباً لدفع الزوج نحو اختبار مستوى المقاومة 1.6400 و ربما بعيداً نحو مستوى 1.6450 خصوصاً بعد أن أظهرت مستويات الدعم المتفرقة بين 1.6300 – 1.6320 قوّة جيدة أكسبت الجنيه عزماً استطاع من خلاله الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي الذي اتصف في الضعف مقابل سلّة العملات الأجنبية.
    بعد موجات متتالية من الانخفاض في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، استطاعت الثقة التي اجتاحت الأسواق المالية اليوم من أن تدفع الدولار للارتفاع مقابل الين الياباني حتى مع أن الدولار انخفاض مقابل معظم العملات الأجنبية الأخرى. تداولات الفترة الآسيوية و الأوروبية الإيجابية من ناحية أسواق الأسهم و أسعار السلع و الأصول، تسبب موجات من البيع على الين الياباني الذي ما زال يعتبر عملة تزويد في التجارة، فيقوم المتداولون ببيع الين الياباني في سبيل الاتجاه نحو الأصول مرتفعة العائد في نوعيات تجارة شبيهة في تجارة العائد.
    ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي هذا اليوم مقابل الين الياباني من مستوى 82.50 محققاً الأعلى عند مستوى 83.09 قبل أن ينخفض قليلاً، لكن ما زال الدولار الأمريكي تداول فوق مستوى الدعم 82.70 و الذي لو استطاع اكتساب العزم من خلاله للاندفاع و اختراق مستوى 83.50، فقد نرى استمرارية في قوة الدولار مقابل الين رغم ضعفه مقابل سلّة العملات الأجنبية بشكل عام.
    بيانات المنازل الأمريكية يوم أمس ساعدت على دفع الثقة في الأسواق، و اليوم أيضاً نحن في انتظار بيانات مبيعات المنازل القائمة من الولايات المتحدة الأمريكية و التي تشير توقعاتنا إلى احتمال تحسّن ملحوظ في المبيعات خلال شهر آذار، و هذا لو تأكد فعلاً فقد نرى استمرارية في ارتفاع الثقة مما قد يسبب مزيداً من الإيجابية في الأسواق المالية تصب في صالح العملات ذات العائد المرتفع.
يعمل...
X