التحليل الأساسي للنفط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التحليل الأساسي للنفط

    ارتفعت أسعار النفط في المعاملات المبكرة من اليوم وذلك على ضوء التوتر الذي تشهده منطقة شمال أفريقيا خاصة في ليبيا ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا و العضو في منظمة الأوبك. الأمر الذي دفع بأسعار النفط لتسجل أعلى مستوياته منذ أكثر من العامين و النصف.
    العقود المستقلبية للنفط الخام تسليم مايو/أيار افتتحت عند مستوى 106.62$ للبرميل و حققت الأعلى حتى الآن عند 107.65$ وهو الأعلى منذ سبتمبر/أيلول من عام 2008 و الأدنى عند 106.58$ للبرميل و يتداول ساعة إعداد التقرير عند مستويات 107.23$ و بارتفاع قدره 0.51$ للبرميل و بنسبة 0.48%.
    و بالأمس ارتفعت أسعار بشكل كبير حيث حققت مكاسب بقيمة 2.45$ أو بنسبة 2.35% لتغلق عند مستوى 106.72$ للبرميل.
    و بالتالي تحقق أسعار النفط أرباحا فصلية بشكل متتالي منذ يونيو/حزيران من عام 2009، هذا فقد ارتفعت أسعار النفط في الربع الأول بنسبة 17% و تحقق مكاسب لعشر أشهر متتالية و يعد ذلك الأفضل منذ عام 1983. بينما ارتفعت الأسعار في شهر مارس/آذار فقط بنسبة 10%.
    ارتفاع أسعار النفط على هذا النحو يرجع بشكل أساسي لحالة عدم الاستقرار التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط منذ بداية العام الحالي بعد إطاحة ثورتي مصر و تونس بالأنظمة الحاكمة هناك، بينما تشهد ليبيا صراع مسلح بين قوى المعارضة و قوات التحالف و نظام معمر القذافي، وهو الأمر الذي انعكس على انتاج ليبيا من النفط.
    ليبيا تعد ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا و كانت تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا، إلا أن الصراع الحالي دفع بإنخفاض الانتاج ليصبح 390 ألف برميل يوميا فقط بعد أن انخفض حجم الانتاج بنحو 995 ألف برميل في اليوم في شهر مارس/آذار وحده. وهذا بات يشكل مصدر قلق بشأن حجم الامدادات من ليبيا على أساس أنها عضو في منظمة الأوبك.
    على الجانب الآخر فإن الأسواق في حالة من الترقب اليوم وذلك في ضوء انتظار تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة الأمريكية. و التوقعات تشير إلى تحسن سوق العمل في أكبر اقتصاد مستهلك للطاقة على مستوى العالم و بالتالي يتوقع أن ينعكس ذلك على المعاملات في أسواق النفط.
يعمل...
X