الفحص بالأشعة ثلاثية الأبعاد يخفض ضحايا سرطان الرئة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفحص بالأشعة ثلاثية الأبعاد يخفض ضحايا سرطان الرئة

    واشنطن: أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الفحص المجسم بالأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد يخفض عدد الوفيات بسرطان الرئة لدى المدخنين بنسبة 20% وأن الفحص منخفض الجرعة بالأشعة السينية يعطي صورة أكثر وضوحاً للرئة ويرصد الأورام مبكراً قبل أن تتمكن من الانتشار.

    وذكر تقرير متلفز أن الدراسة التي قام بها فريق يرعاه المعهد القومي الأمريكي للسرطان بينت أن الفحص منخفض الجرعة هو أحد أنواع الفحوص بالأشعة السينية التي تعطي صورة أكثر اكتمالاً للرئة وما حولها.

    وأظهرت التجارب التي أجريت على أكثر من 53 ألفاً من المدخنين منذ فترة طويلة أن الفحص المجسم بالأشعة المقطعية أفضل من فحص الرئة بالاشعة السينية العادية في الكشف عن الأورام.

    وجرى فحص المدخنين وهم من متوسطي وكبار السن باستخدام الأشعة المقطعية ثلاث مرات سنوياً أو باستخدام الأشعة السينية العادية مرة واحدة سنويا بدءاً من شهر آب عام 2002 ولمدة خمس سنوات.

    وأشارت الدراسة إلى أن 354 شخصاً ممن فحصوا بالأشعة المقطعية بسرطان الرئة قد توفوا حتى نهاية الشهر الماضي مقارنة بـ 442 شخصاً ممن فحصوا بالأشعة العادية.

    وأكد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد في إنقاذ آلاف الأرواح من المدخنين لجهة دفعهم إلى التقليل من التدخين أو إيقافه كلياً قبل انتشار الأورام في أجسادهم.

    وحسب تقديرات جمعية السرطان الأمريكية فإن سرطان الرئة يسبب أكبر عدد من الوفيات بين كل أنواع السرطان إذ يقتل أكثر من مليون شخص سنويا في العالم ومن المتوقع أن يقتل 157 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها هذا العام منهم 85% من المدخنين
    الملفات المرفقة
يعمل...
X