<<<<<<<<<ماذا لوحدث هذا >>>>>>>>????

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • <<<<<<<<<ماذا لوحدث هذا >>>>>>>>????

    محلل اقتصادي: سيناريو الانهيار في إنجلترا عام 1720 قد يتكرر


    بريكتر لا يستبعد دخول الأسواق مرحلة التراجع الأضخم خلال 300 عام
    نيويورك: جيف سومر
    مع حالة التراجع التي شهدتها أسواق الأسهم مؤخرا أبدى الكثير من المستثمرين قلقا وبات البعض منهم أكثر تشاؤما، لكن هناك روبرت بريكتر متنبئ السوق وصاحب النظرية الاجتماعية الذي يقف في معسكر مخالف تماما، يرى بريكتر أننا دخلنا مرحلة تراجع السوق بنسب مذهلة، ربما الأضخم خلال الـ300 عام الماضية.
    وقد أشار إلى أنه لا يتوقع أن يقبل متنبئ آخر بمنطقه، المبني على نسخته الخاصة من نظرية إليوت ويف، وهي طريقة فنية لتحليل السوق التي تبناها بحماسة كبيرة.
    وقال بريكتر إن كتابات رالف نيلسون إليون، محاسب مغمور وجد نماذج تكرارية، في سوق الأسهم في الثلاثينات والأربعينات، تشير إلى أن وقوع ملحمة انكماش حاليا. لكنه أكد ضرورة أن يأخذ حتى المستثمرون المتشككون نصائحه بنوع من الجدية.
    وتتلخص نصيحة بريكتر في ضرورة ابتعاد المستثمرين المستقلين عن السوق والاحتفاظ بالسيولة أو مكافئات السيولة مثل سندات الخزانة لسنوات مقبلة. (بالنسبة للمضاربين الذين يملكون قدرا معقولا من الكفاءة والرغبة في المجازفة فيقترح عليهم بدائل أخرى مثل البيع على المكشوف أو الرهان على الأسهم سريعة التأثير)، لكن في النهاية سيؤدي التراجع إلى أفضل فرص الاستثمار على الإطلاق.
    ويتوقع دمار المستثمرين في شراء الأسهم والاحتفاظ بها في أزمة أسوأ من التراجعات التي حدثت خلال عام 2008 وأوائل عام 2009 أو سنوات الكساد الكبير أو ذعر عام 1873.
    ومن أجل مقارنة تقريبية يمكن العودة بالذاكرة إلى إنجلترا وانهيار فقاعة بحر الجنوب عام 1720، وهو الانهيار الذي جعل الأفراد يحجمون عن شراء الأسهم 100 عام. وأضاف «إذا كنت صائبا، فهذا الوقت سيكون صدمة تجعل الأفراد يحذرون بسببها أحفادهم لسنوات طويلة من الآن، بألا يشتروا الأسهم».
    -----------------------------
    نقلا عن صحيفة الشرق الاوسط


    استرها معانا يارب
يعمل...
X