جريده المضارب العربي الاقتصادية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جريده المضارب العربي الاقتصادية

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

    هنا باذن الله ستكون الجريده الخاصة بمنتدانا العزيز باذن الله تعالى وسوف يوضع فيها كل الاخبار الاقتصادية التي يجب ان يطلع عليها كل مضارب في البورصة العالمية وسوف اقوم من جمع كل الاخبار من مواقع الاخبار العالمية العربية منها والاجنبية واضعها بين ايديكم لتسهيل عملية القراءة وراحة الاعضاء في البحث عن الاخبار اليومية واللحظية باذن الله تعالى

    اتمنى ان تنال الجريده اعجابكم :047::043:



    المضارب العربي ثقة بلا حدود

  • #2
    رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

    النفط يواصل الانخفاض في التعاملات الاسيوية مقتربا من 69 دولارا



    بيرث (رويترز) - واصلت اسعار النفط للعقود الاجلة التراجع في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مقتربة من مستوى 69 دولارا للبرميل بعد هبوطها في الجلسة السابقة في أعقاب بيانات اظهرت زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين في امريكا وهو ما قوض الامال في انتعاش الطلب.
    وتشير بيانات صدرت مؤخرا في الولايات المتحدة بما في ذلك انفاق ضعيف للمستهلكين وارقام متشائمة للبطالة اضافة الى بيانات من اوروبا واسيا الى انه اذا حدث أي انتعاش للاقتصاد العالمي هذا العام فانه سيكون مضطربا.
    وانخفض الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اغسطس اب 20 سنتا الي 69.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 0400 بتوقيت جرينتش بعد ان انهى جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك يوم الاربعاء منخفضا 58 سنتا الى 69.31 دولار.
    وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 23 سنتا الى 68.56 دولار للبرميل.
    وأظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات البنزين في أكبر مستهلك في العالم سجلت زيادة بلغت 2.3 مليون برميل الاسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين.
    وزدات مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة والديزل بمقدار 2.9 مليون برميل في حين سجلت مخزونات النفط الخام انخفاضا بلغ 3.7 مليون برميل.
    وتعكس الزيادة في مخزونات البنزين -التي تأتي قبل عطلة عيد الاستقلال في امريكا في الرابع من يوليو تموز وهي الذروة التقليدية للموسم الصيفي لقيادة السيارات- استمرار الضعف في الطلب على الوقود وتشير الى ان انتعاش استهلاك الطاقة في أكبر اقتصاد في العالم يسير بخطى ابطأ كثيرا مما كان بعض المحللين يعتقدون.

    تعليق


    • #3
      رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

      الاسهم اليابانية تصعد في التعاملات المبكرة


      طوكيو (رويترز) - صعدت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الخميس مدعومة بمكاسب لاسهم شركات التصدير بعد ان عززت بيانات للتصنيع من اوروبا والصين والولايات المتحدة الامال في انتعاش الاقتصاد العالمي.
      وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 26.87 نقطة أي بنسبة 0.27 في المئة الي 9966.80 نقطة في الدقائق الثلاث عشرة الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو. وكان المؤشر قفز اثناء جلسة التعاملات يوم الاربعاء الي أعلى مستوى له في اسبوعين فوق حاجز 10000 نقطة قبل أن يغلق على انخفاض طفيف.
      وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.42 في المئة الي 932.20 نقطة

      تعليق


      • #4
        رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

        الدولار قرب أدنى مستوياته في 3 أسابيع امام اليورو


        طوكيو (رويترز) - ظل الدولار قريبا من أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع امام اليورو الاوروبي في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مع انتظار السوق التقرير الشهري للوظائف في الولايات المتحدة للاسترشاد به على مدى سرعة تعافي الاقتصاد الامريكي.
        وتراجعت العملة الامريكية يوم الاربعاء بفعل انباء بأن الصين تسعى الى مناقشة اقتراحات لعملة جديدة للاحتياطيات العالمية اثناء اجتماع مجموعة الثماني الاسبوع القادم.
        وتشير توقعات الى ان الاقتصاد الامريكي فقد 363 ألف وظيفة في يونيو حزيران مقارنة مع 345 ألف وظيفة خسرها في مايو ايار. ومن المتوقع ايضا ان يرتفع معدل البطالة الي 9.6 في المئة من 9.4 في المئة.
        وسيصدر تقرير الوظائف في الساعة 1230 بتوقيت جريتش يوم الخميس بدلا من يوم الجمعة كما هو معتاد لان الثالث من يوليو تموز عطلة في الولايات المتحدة.
        واستقر اليورو في التعاملات الاسيوية عند 1.4136 دولار بعد ان قفز يوم الاربعاء الى أعلى مستوى له منذ اوائل يونيو فوق 1.4200 دولار.
        وظل أيضا مؤشر الدولار -الذي يقيس اداء العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية- قريبا من أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع الذي هبط اليه يوم الاربعاء.
        وأمام العملة اليابانية استقر الدولار عند 96.50 ين

        تعليق


        • #5
          رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

          تدهور مبيعات السيارات الأمريكية في يونيو



          ديترويت (رويترز) - تدهورت مبيعات السيارات الامريكية في يونيو حزيران مع استمرار قلق المستهلكين العميق بشأن الاقتصاد لكن فورد موتور حققت نتائج أفضل من شركات صناعة السيارات الكبيرة الاخرى وتفوقت على منافستيها من ديترويت اللتين تباشران عمليتي اشهار افلاس برعاية اتحادية.
          وقال صناع السيارات ان النتائج تنبيء بمزيد من الاستقرار للاقتصاد لكنها لا تعد بتحول ايجابي شامل للقطاع الذي يواجه تراجعا مؤلما منذ أربع سنوات.
          وأعلنت فورد وهي شركة صناعة السيارات الامريكية الوحيدة التي لا تتلقى تمويلا طارئا من الحكومة تراجع المبيعات الامريكية 10.9 بالمئة في يونيو وهي نتيجة أفضل من توقعات المحللين.
          في المقابل تراجعت مبيعات جنرال موتورز 33.6 بالمئة.
          وتراجعت المبيعات الامريكية لشركة تويوتا موتور 31.9 بالمئة في يونيو. وعلى مدى النصف الاول من 2009 احتلت الشركة اليابانية المركز الثاني في السوق الامريكية بعد فورد.
          وقالت كرايسلر في أول تقرير مبيعات بعد بيعها في يونيو الى مجموعة تقودها فيات الايطالية ان مبيعاتها الامريكية تراجعت 42 في المئة.
          وهبطت مبيعات هوندا موتور 29.5 في المئة. كانت الشركة حققت مبيعات أمريكية قوية قبل عام عندما تحسن الطلب على السيارات الصغيرة بفعل ارتفاع أسعار البنزين.
          وتراجعت مبيعات نيسان موتور 23.1 في المئة وقالت الشركة ان هناك بعض العلامات التي تبعث على التفاؤل باستقرار الطلب بعد تراجعه الحاد في أعقاب انهيار أسواق المال في سبتمبر أيلول

          تعليق


          • #6
            رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

            أوروبا قلقة من تذبذب النفط وواثقة من زيادة السعودية لإنتاجها




            أكد أندريه بيابلغاس، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة، ثقته بأن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مهتمة بجهود تثبيت أسعار النفط، التي اعتبر أنها "مناسبة" للمنتجين والمستهلكين على حد سواء، طالما ظلت ضمن هامش يتراوح بين 60 و 70 دولاراً.

            وجزم بيابلغاس، في لقاء مع cnn أن السعودية ستعمد إلى زيادة إنتاجها من النفط خلال الفترة المقبلة، بعد تراجع الاحتياطيات التي كانت تُغرق الأسواق العالمية، مبدياً خشيته من تأثير تذبذب الأسعار على عودة الانتعاش الاقتصادي العالمي.
            وعن نطاق الأسعار الحالي، قال المسؤول الأوروبي: "أظن أن المهم للسوق هو الثبات، ومستويات ما بين 60 و70 دولاراً تساعد على الحفاظ على الاستثمارات في مجال الطاقة، كما تضمن نجاح سياسات التوفير باستخدام الطاقة."
            وتابع: "لذلك نحن نسعى لتثبت الأسعار عند هذه المستويات، ولكن نؤكد في الوقت عينه أن تذبذبها سيؤثر على سرعة عودة النمو الاقتصادي العالمي."

            وعن موقفه حيال تعهدات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بزيادة الإنتاج إذا بلغت أسعار البرميل 80 دولاراً خلال 2009 قال بيابلغاس: "أرى أن عاملين أساسيين يتحكمان بالسوق، الأول هو وجود قدرات إنتاجية غير مستغلة تفوق ستة ملايين برميل يومياً، وهذا أمر جدير بالملاحظة، ويساعد على تهدئة السوق."

            وأضاف: "وثانياً، أرى أن أوبك مهتمة بالفعل بتعزيز الاستثمارات في مجال الإنتاج، الأمر الذي يرفع أيضاً مستويات الثقة في الأسواق، وبالتالي فإن أوبك تقوم بكل ما بوسعها القيام به لتثبيت الأوضاع والحد من المخاوف."
            ولدى سؤاله عن مستويات الإنتاج السعودية الحالية التي تعتبر الأدنى منذ عام، إذ لا تتجاوز ثمانية ملايين برميل أعرب المسؤول الأوربي عن ثقته بأن الرياض على استعداد لزيادة الإنتاج، لأن لديها قدرة وكميات كبيرة يسهل ضخها في السوق.
            ورجح أن تقوم السعودية بزيادة إنتاجها قريبا، مع اطمئنانها إلى تراجع الاحتياطيات التي كانت تشبع الأسواق.
            ونفى بيابلغاس وجود تأخير في مشروع "خط أنابيب نابوكو" لنقل الغاز من أذربيجان وبحر قزوين إلى أوروبا عبر تركيا، مشيراً إلى أن يوليو/تموز الجاري سيشهد اجتماعات بين الشركات النفطية لبحث تفاصيل تجارية.
            وحول إمكانية استغلال الاحتياطيات الكبيرة التي تنعم بها إيران، في ظل العقوبات والأزمات السياسية التي تعيشها حاليا ذكر بيابلغاس أن لديه "موقفاً واضحاً" في هذا الشأن يدعو إلى "عدم العبث بالأوضاع القائمة،" بل حل المشاكل الموجودة أولاً ثم مناقشة الصفقات الممكنة.
            يشار إلى أن أسعار النفط ارتفعت مؤخراً إلى أكثر من 73 دولاراً، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ثمانية أشهر، غير أنها عادت لتنخفض خلال اليومين الماضيين تحت ضغط جني الأرباح، لترتفع الأربعاء مجدداً إلى حدود 71 دولاراً

            تعليق


            • #7
              رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

              مؤشرات على تحسن قطاع الصناعة البريطاني


              تباطأ انكماش النشاط الصناعي البريطاني في يونيو لاقل معدل ركود، مما اذكى الامال بان اسوأ فترات الركود انتهت.

              وذكر مؤشر مديري المشتريات، الذي يصدره معهد المشتريات والتوريدات، ان معدل التراجع في الطلبيات الجديدة آخذ في الانخفاض.

              وللمرة الاولى في 15 شهرا كانت نتيجة المؤشر موجبة، مما يشير الى زيادة الانتاج الصناعي.

              وقال المعهد ان هناك ادلة على ان القطاع ربما بدأ التعافي من الركود.

              وبعد الانخفاض الحاد في الناتج المحلي الاجمالي البريطاني في الربع الاول من العام، تاتي تلك النتائج لتعزز الاحتمال بان ارقام الاقتصاد قد تكون افضل في بقية العام.

              وقد ارتفع مؤشر مديري المشتريات الى 47 نقطة في يونيو مقابل 45.4 في مايو.

              وذلك رابع شهر على التوالي يشهد فيه المؤشر تحسنا، وان ظل اي رقم اقل من 50 نقطة يعني انكماشا.

              تعليق


              • #8
                رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

                بيانات للنشاط الصناعي العالمي تعزز وول ستريت



                ارتفعت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء حيث تعززت الامال بأن الاقتصاد العالمي على طريق التعافي بفضل بيانات تبعث على الاطمئنان من الصين وأوروبا والولايات المتحدة.

                وزاد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 57.06 نقطة أي ما يعادل 0.68 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8504.06 نقطة.

                وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.98 نقطة أو 0.43 في المئة مسجلا 923.30 نقطة.

                وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 10.68 نقطة أو 0.58 في المئة الى 1845.72 نقطة

                تعليق


                • #9
                  رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

                  بنوك الامارات تنتظر توجيهات المصرف المركزي بشأن المخصصات


                  أبوظبي (رويترز) - قال مصرفيون لرويترز ان من المستبعد أن تجنب بنوك الامارات مخصصات لتغطية خسائر القروض في الربع الثاني جراء تعرضها لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين اذ تنتظر البنوك توجيهات المصرف المركزي في هذا الشأن.
                  وذكرت المصادر أن من المتوقع أن يدرس مصرف الامارات المركزي تقارير التعرض التي قدمتها البنوك وأن يقدم توجيهاته بشأن كيفية تجنيب مخصصات لتغطية الخسائر المحتملة.
                  ومن المقرر الاعلان عن نتائج الربع الثاني للبنوك في الامارات بداية من منتصف يوليو تموز.
                  وقال المدير المالي في أحد مصارف أبوظبي التي لديها تعرض للشركتين المتعثرتين "الوقت مبكر جدا لتجنيب مخصصات اذ أوشكنا تقريبا على الانتهاء من نتائج الربع الثاني."
                  واضاف المدير الذي رفص الكشف عن اسمه لان البنك الذي يعمل به منع المسؤولين عن التحدث بشأن الامر "يجب أن يخبرنا المصرف المركزي بكمية المخصصات التي يجب تجنيبها وما اذا كانت الشركتان السعوديتان ستتمكنان من اعادة هيكلة ديونهما."
                  ويوجد ما لا يقل عن أربعة بنوك في أبوظبي لديها تعرض للمجموعتين السعوديتين وتشمل بنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك الخليج الاول وبنك الاتحاد الوطني وذلك وفقا لمصادر مصرفية وللبيانات الصادرة عن هذه البنوك.
                  وقال مسؤول مصرفي كبير آخر في أبوظبي "نعم أبلغت البنوك التي لديها تعرض المصرف المركزي بالامر لكني لا أعتقد أن البنوك ستكون مطالبة بتجنيب مخصصات في الربع الثاني. نتوقع صدور توجيهات المصرف المركزي في وقت لاحق من الشهر الجاري."
                  وقال بشرط عدم الكشف عن هويته "القروض الممنوحة لمجموعة سعد لها مواعيد استحقاق مختلفة وبعضها مؤمن بودائع لدينا ولكن يجب العمل بهذا الشأن وسيستغرق ذلك من شهرين الى ثلاثة شهور."
                  ورفض مسؤولون بالبنك المركزي التعليق على الأمر

                  تعليق


                  • #10
                    رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية




                    بكين (رويترز) - قال رئيس البنك المركزي الصيني يوم السبت ان بعض المشاريع في خطة التحفيز الصينية الهائلة تنطوي على تبديد وقد يكون من الصعب على المستثمرين المشاركين فيها سداد القروض المصرفية.
                    وأضاف تشو شياو تشوان محافظ بنك الشعب الصيني أن أنشطة تمويل مخالفة تقوم بها الحكومات المحلية بما في ذلك تقديم ضمانات سرية للقروض المصرفية قد تجلب مخاطر اضافية للنظام المالي الصيني.
                    لكنه أكد على ضرورة السماح للحكومات المحلية باصدار سندات بلدية لتدبير التمويل بطريقة رسمية ومقننة.
                    وقال خلال منتدى بالاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية "ينبغي أن نفتح البوابة الامامية ونسد الباب الخلفي."

                    تعليق


                    • #11
                      رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

                      توقيع اتفاق خط انابيب نابوكو يوم 13 يوليو

                      أنقرة/بوخارست (رويترز) - قال الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة مؤكدا تصريحات مصادر من تركيا ورومانيا ان اتفاق خط انابيب نابوكو لنقل الغاز الطبيعي من المقرر توقيعه في انقرة يوم 13 من يوليو تموز الجاري.
                      وخط الانابيب الذي صمم لتخفيف اعتماد أوروبا على امدادات الغاز الروسي من المتوقع ان يبدأ في نقل الغاز من قزوين والشرق الاوسط الى أوروبا في عام 2014. لكن المشروع تعرض للتأجيل بسبب نقص الامدادات وخلافات بين المساهمين في المشروع.
                      واذا تم التوصل الى اتفاق نهائي بشأن خط أنابيب نابوكو فانه قد يزيد المنافسة بينه وبين خط انابيب ساوث ستريم الامر الذي سيمكن المشروع الذي يسانده الاتحاد الاوروبي من بدء العمل في اتفاقات تشتري من خلالها الشركات حصصا من سعة الخط البالغة 31 مليار متر مكعب.
                      وقال وزير الاقتصاد الروماني ادريان فيديانو لرويترز هاتفيا من اذربيجان حيث يقوم بزيارة مدتها يومان "في 13 من يوليو سيتم توقيع الاتفاق بين الحكومات بشأن نابوكو في تركيا."
                      وأكد الاتحاد الاوروبي انه تلقى دعوة لحضور حفل التوقيع في 13 من يوليو تموز.
                      وقال متحدث باسم المفوضية الاوروبية "يمكنني تأكيد ان المفوضية تلقت دعوة الى حفل التوقيع على الاتفاق بين الحكومات بشأن خط انابيب نابوكو في 13 من يوليو في انقرة."
                      وقال خوسيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الاوروبية ان مشروع نابوكو ضروري لامن الطاقة في أوروبا.
                      وكانت تركيا عطلت توقيع اتفاقات المرور في أراضيها بمطالبتها بنسبة 15 بالمئة من سعة خط الانابيب التي تبلغ 31 مليار متر مكعب للاستخدام المحلي أو لاعادة تصديرها.
                      وقال فيديانو ان مسألة مطالب تركيا بنسبة 15 في المئة من سعة خط نابوكو قد تم حلها الان لكنه لم يذكر تفاصيل اخرى

                      تعليق


                      • #12
                        رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

                        مصدر في مجموعة ال8: ليس محتملا ذكر وضع الدولار في بيان المجموعة


                        رويترز) - قال يوم الجمعة مصدر أوروبي في مجموعة الثمانية يشارك في الاعداد لاجتماع قمة المجموعة الاسبوع القادم ان وضع الدولار بوصفه عملة الاحتياط العالمية الاولى من غير المحتمل ان يذكر صراحة في البيان الختامي للقمة.
                        وقال المصدر الذي طلب الا ينشر اسمه لرويترز "من المتوقع ذكره والاشارة اليه من بعيد. لكن المناقشات لم تتوصل بعد الى كيفية ذكره كتابة في البيان."
                        وقالت مصادر مجموعة الثمانية في وقت سابق من هذا الاسبوع ان الصين طلبت مناقشة مقترحات لاعتماد عملة احتياط عالمية جديدة في اجتماع مجموعة الثمانية في ايطاليا الاسبوع القادم.
                        وقال احد المصادر ان بكين قدمت الطلب خلال محادثات تحضيرية بشان بيان مشترك ستصدره في اليوم الثاني للقمة في ايطاليا مجموعة الثمانية ومجموعة الخمسة (البرازيل والهند والصين والمكسيك وجنوب افريقيا) ومصر ايضا.
                        ويجتمع هذا المنتدى الذي يسمى مجموعة الاربعة عشر في التاسع من يوليو تموز لمناقشة الازمة المالية والتجارة وتغير المناخ وللمرة الاولى ستصدر قمة الثماني ايضا بيانا مشتركا لمجموعة الاربعة عشر.
                        وقال المصدر الاوروبي في قمة الثمانية لرويترز يوم الجمعة "الصين قد تثير هذا وهم قالوا انهم يريديون ذكره."
                        واضاف قوله "قد تكون هناك عبارة غامضة او مبهمة في البيان عن المسالة العامة الخاصة بعملات الاحتياطي وحقوق السحب الخاصة ولكن هذا طلب الصين/ من الانسب مناقشته في مجموعة العشرين."
                        وكان المصدر يشير الى اجتماع مجموعة العشرين للبلدان الصناعية والنامية في مدينة بطرسبرج الامريكية في سبتمبر ايلول.
                        وقال وزير المالية الكندي جيم فلاهيرتي للصحفيين يوم الجمعة انه لا يدري هل سيتضمن البيان النهائي لمجموعة الثمانية اشارة الى دور الدولار بوصفه عملة الاحتياط العالمية الاولى

                        تعليق


                        • #13
                          رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية


                          إفلاس ٧ بنوك أمريكية جديدة.. وفقدان ٤٦٧ ألف وظيفة فى يونيو



                          أعلنت وزارة العمل الأمريكية استغناء الشركات الأمريكية عن ٤٦٧ ألف عامل خلال يونيو الماضى، ليقفز معدل البطالة فى الولايات المتحدة إلى ٩.٥% من إجمالى قوة العمل الأمريكية.
                          وجاءت بيانات البطالة للشهر الماضى أسوأ من المتوقع حيث كان الخبراء يتوقعون ارتفاع عدد العاطلين بمقدار ٣٦٥ ألف عاطل فقط خلال الشهر الماضى وفقًا للمسح الذى أجرته وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية فى وقت سابق.
                          كانت بيانات البطالة سجلت تحسنًا كبيرًا مفاجئًا فى مايو الماضى. وعدلت وزارة العمل الأمريكية بيانات مايو الماضى لتقول إن عدد العاطلين زاد بمقدار ٣٢٢ ألف عاطل وليس بمقدار ٣٤٥ ألف عاطل وفقًا للتقديرات السابقة.
                          وفى الوقت نفسه، تراجعت الأسهم الأمريكية واليابانية على خلفية بيانات سوق العمل التى أحبطت أى أمل لدى المستثمرين فى عودة الاقتصاد إلى الاستقرار. وفقد الاقتصاد الأمريكى حوالى ٦.٥ مليون وظيفة منذ بدء ركود الاقتصاد فى ديسمبر ٢٠٠٧ وهو أسوأ موجة ركود منذ الكساد الكبير فى ثلاثينيات القرن الماضى الذى استمر ١٨ شهرًا.
                          وقال الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، إن المعدلات المرتفعة لفقدان الوظائف بصورة غير متوقعة فى أمريكا خلال الشهر الماضى تعكس «أخبارًا محزنة» عن استمرار بقاء الولايات المتحدة فى دوامة ركود عميقة. وأضاف: «إن اقتصادنا مازال أمامه أوقات صعبة للنهوض».
                          وفى غضون ذلك، أغلقت السلطات الأمريكية، ٧ بنوك أخرى، تضررت بشدة فى أعقاب الأزمة المالية العالمية، مما يرفع إجمالى عدد البنوك الأمريكية التى أغلقت منذ العام الجارى إلى ٥٢ بنكًا.
                          واعتبر رئيس البنك الدولى روبرت زوليك أن الاقتصاد العالمى يظهر «مؤشرات انتعاش، لكنه مازال يواجه كثيرًا من الشكوك المهمة»، مشددًا على «الحاجة الكبيرة لتمويل» البلدان النامية.
                          وأوضح أن قيمة المبالغ التى تحتاجها تلك الدول فى ٢٠٠٩ هى ما بين ٣٥٠ و٦٣٥ مليار دولار على الصعيد العالمى وما بين ١١٥ و١٨٠ مليارًا لأمريكا اللاتينية.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

                            النفط يصعد فوق 64 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية:027:


                            (رويترز) - صعدت اسعار النفط للعقود الآجلة للنفط فوق مستوى 64 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء بعد أربع جلسات متتالية من الخسائر.
                            وتنتظر السوق بيانات المخزونات الاسبوعية لمعهد البترول الامريكي والتي ستصدر الساعة 2030 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع ان تظهر انخفاضا في مخزونات النفط الخام وزيادة في مخزونات المنتجات البترولية.
                            وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اغسطس اب 50 سنتا الي 64.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 0410 بتوقيت جرينتش بعد أنهى جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك يوم الاثنين على خسائر بلغت 4 في المئة الي 64.05 دولار وهو أدنى مستوى للتسويات في أكثر من شهر.
                            وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 57 سنتا الى 64.62 دولار للبرميل.
                            وتراجعت اسعار النفط 8 في المئة منذ بداية يولو تموز بعد ان تضاعفت من مستويات منخفضة دون 33 دولارا للبرميل كانت هوت اليها اواخر ديسمبر كانون الاول بفعل اجواء تفاؤل في الربع الثاني من العام تلاشت منذ ذلك الحين.
                            وحالت اضطرابات متزايدة في نيجيريا حيث شن متشددون اربع هجمات على الاقل على منشآت نفطية في الايام العشرة الماضية دون هبوط حاد للاسعار في الاسابيع القليلة الماضية.
                            لكنها فشلت في دفع الاسعار للصعود يوم الاثنين عندما قالت الجماعة المتشددة الرئيسية انها خربت منشاة نفطية لشركة شيفرون واستولت على ناقلة للكيماويات واحتجزت ستة من افراد طاقمها.
                            وستصدر ادارة معلومات الطاقة الامريكية في وقت لاحق يوم الثلاثاء تقريرها الشهري لتوقعات الطلب. وفي الشهر الماضي رفعت الادارة توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2009 بواقع 10 الاف برميل يوميا الي 83.68 مليون برميل يوميا وهي المرة الاولى منذ سبتمبر ايلول التي تزيد فيها تقديراتها للطلب في تقاريرها للتوقعات الشهرية

                            تعليق


                            • #15
                              رد: جريده المضارب العربي الاقتصادية

                              مؤشر نيكي يهبط 0.3 % عند اغلاق بورصة طوكيو


                              طوكيو (رويترز) - انخفض مؤشر نيكي القياسي 0.3 في المئة عند اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء مع تأثر شركات التصدير بارتفاع قيمة الين.
                              وتراجع سهم شركة ايسوزو موتورز بعد تقرير أورد أن تويوتا موتور قررت التخلي عن خطط تطوير محركات ديزل معها.
                              وهبط مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 33.08 نقطة مسجلا 9647.79 نقطة بعد تذبذبه صعودا وهبوط خلال يوم الثلاثاء. وظل المؤشر لليوم الثالث على التوالي دون مستوى تحركه حول 9800 نقطة والذي دام 25 يوما.
                              ونزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.4 في المئة الى 909.13 نقطة

                              تعليق

                              يعمل...
                              X